أخبارتونس.. تسرب نفطي بمنطقة الرصيف البيترولي بجرزونة بولاية بنزرت

أخبار

epa04534529 Thai villagers watch an Indonesia's tanker run aground on a beach in Narathiwat province, southern Thailand, 19 December 2014. An Indonesian tanker carrying 2.7 million gallons of palm oil ran aground off southern Thailand after being hijacked and then recaptured by authorities, officials said, prompting fears of a leakage.  EPA/STR THAILAND OUT
08 Oct

تونس.. تسرب نفطي بمنطقة الرصيف البيترولي بجرزونة بولاية بنزرت

تونس – شهد المحيط البحري والبيئي بمنطقة الرصيف البيترولي بجرزونة بولاية بنزرت (شمال تونس) مؤخرا، تسربا نفطيا نتيجة شرخ بأحد الخزانات الكبرى التابعة لشركة لتكرير النفط.

وتواصل مختلف الهياكل والمصالح الفنية معالجة وتقليص التداعيات السلبية المحتملة للتسرب النفطي حيث عملت اللجنة الجهوية لمواجهة الكوارث الطبيعية، بعد الحد من التسرب النفطي على مستوى القنوات والخزان الرئيسي داخل فضاء وحدة التكرير، إلى وضع كل الامكانيات تحت تصرف المصالح الفنية للحد من الاشكاليات التي قد يتسبب فيها الحادث، وخاصة ازالة البقع النفطية التي تجاوزت الحاجز العائم بالرصيف البيترولي نتيجة قوة التيار المائي.

=============

في ما يلي النشرة المغاربية للأخبار البيئية:

ـ قدمت غرفة تنمية السياحة الواحية والصحراوية بتوزر (430 كلم جنوب تونس العاصمة) مؤخرا مشروعها الجديد الممول من طرف وكالة التعاون التقني الألماني بقيمة 100 ألف دولار والمتمثل في مسلك سياحي ثقافي.

وسيكون المسلك الذي دخل حيز الاستغلال أول مسلك سياحي سينمائي ينجز في الجهة، بحسب ما أوضحه رئيس الغرفة نبيل القاسمي، مشيرا إلى أن المسلك يروي حكاية فيلم حرب النجوم في المنطقة وكيفية تمثيله وأماكن التصوير.

وقد تم تجهيز المسلك بعدة علامات وتجهيزات تمكن السائح من التعرف على أهمية هذا الموقع، ومنها لوحات تبين مكوناته وتاريخه.

===============

ـ أعلنت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري التونسية، أن سكان المناطق الريفية الذين يشكل استغلال المنتوجات الغابوية (الحلفاء و الصنوبر ومنتوجات اخرى) مورد زرق لهم بات بإمكانهم النفاذ الى تلك الموارد دون الحاجة الى تصاريح استغلال من الادارة العامة للغابات او التعرض الى ملاحقات قضائية.

وكشفت الوزارة عن التسهيلات الجديدة بعد توقيعها اتفاقا مع مجامع التنمية الفلاحية يتيح لهذه الاخيرة استغلال هذه المناطق “بشكل فوري ومجاني” وذلك بمناسبة انطلاق مشروع التصرف المندمج في المناطق الغابوية بمناطق الوسط الشرقي والشمال الغربي من البلاد.

==============

نواكشوط/ قال وزير البيئة والتنمية المستدامة الموريتاني، آميدي كمرا، إن قطاعات البيئة والداخلية واللامركزية والبيطرة والزراعة أطلقت، هذه السنة، حملة لحماية الزراعة والمراعي والغابات على مستوى سبع ولايات تحتضن أهم هذه المناطق.

وأوضح ان الفضاءات الرعوية والغابوية تدهورت منذ سنوات بسبب عدة عوامل، منها ما هو طبيعي مثل ظاهرة الجفاف والتصحر، إضافة الى ما ينتج عن الطبيعة، وكذلك ما هو مرتبط بنشاط الانسان مثل الحرائق وما يسببه ضغط المواشي.

وأضاف الوزير ان هناك سبع ولايات معنية بهذه الحملة نظرا لما تحتضنه من مناطق زراعية ورعوية وغابوية، وهي ولايات الحوضين (الشرقي والغربي) ولعصابة وكوركول وغيدي ماغا و لبراكنة واترارزة.

وذكر بأنه في سنة 2007 تم تسجيل 166 حريقا على مساحة 469 الف هكتار، مبرزا ان الحملة الحالية تستهدف بالدرجة الأولى حماية الغطاء النباتي والحفاظ على النظم البيئية والحد من الانتاج خارج الحدود وتأمين مربي المواشي والقطعان، وبالتالي تجنيب الدولة تكاليف توفير الأعلاف.

وأشار إلى أن عدد الحرائق والمساحات التي طالتها هذه الحرائق تراجعت بفضل المساهمة القيمة للدولة في الحملات السنوية، مما حد من الحرائق من 166 حريقا 2007 الى 7 حرائق سنة 2017 والمساحات المتضررة من 3604 كلم مربع سنة 2007 الى 370 كلم مربع السنة الماضية.

اقرأ أيضا