أخبارتونس تشرع في إقامة هيئة وطنية معتمدة لدى صندوق المناخ الأخضر المكلف بتمويل انجاز مشاريع للحد من…

أخبار

09 أغسطس

تونس تشرع في إقامة هيئة وطنية معتمدة لدى صندوق المناخ الأخضر المكلف بتمويل انجاز مشاريع للحد من آثار التغييرات المناخية بالدول النامية

تونس/ شرعت تونس في إقامة هيئة وطنية معتمدة لدى صندوق المناخ الأخضر، المكلف بتمويل انجاز مشاريع للحد من آثار التغييرات المناخية بالدول النامية، حسب ما كشف عنه الخبير والمفاوض التونسي في شؤون التغيرات المناخية عادل بن يوسف.

وستكون الهيئة أداة ربط بين أصحاب المشاريع المتعلقة بالتأقلم مع التغييرات المناخية في تونس، من هياكل ومؤسسات عمومية خاصة منها المكلفة بالموارد المائية والفلاحة والطاقة والنقل والبيئة والبلديات، إلى جانب، المؤسسات الخاصة و المجتمع المدني من جهة والصندوق من جهة أخرى وفق ما بينه الخبير، أمس الأربعاء، خلال مداخلة ضمن برنامج مكتب منظمة “كليمايت تراكر تونس”.

وستقوم الهيئة، التي ستتمتع باستقلالية عن الادارة التونسية، أيضا، بمساعدة أصحاب المشاريع على بلورة مشاريعهم حتى تستجيب لشروط الشفافية والنجاعة التي يفرضها الصندوق.

وقامت الهيئة، التي توجد نواتها في وزارة الشؤون المحلية والبيئة، خلال الفترة الماضية بعقد استشارات بشأن تمويل مشاريع التأقلم مع المتغييرات المناخية في عدة جهات على غرار صفاقس وجربة وجندوبة وبنزرت.

وأكد الخبير، من جهة أخرى، حاجة مختلف الهياكل التونسية إلى بناء القدرات في هذا المجال. وأضاف أن العمل يجري حاليا على التوعية والتحسيس بالامكانيات، التي يتيحها صندوق المناخ الاخضر خاصة لفائدة المجالس البلدية.

يذكر أن صندوق المناخ الأخضر أحدث منذ سنة 2010 بعد الندوة 16 للأطراف الأممية للاتفاقية الخاصة بالتغيرات المناخية ويفترض أن يوفر هذا الصندوق تمويلات ب100 مليار دولار سنويا لفائدة الدول النامية لانجاز مشاريع للتكيف مع التغيرات المناخية.

وكانت تونس تعهدت خلال قمة باريس 2015 حول المناخ بالحد من الانبعاثات بنسبة 41 بالمائة بحلول سنة 2030 منها 28 بالمائة بالاعتماد على الدعم الدولي في هذا المجال خاصة من خلال استقطاب تمويلات من الصندوق الاخضر.

===============
فيما يلي النشرة المغاربية للأخبار البيئية:

ـ لفظ شاطئ سيدي عبد السلام الواقع بين الميناء التجاري وميناء الصيد البحري بولاية قابس (حوالي 400 كلم جنوب تونس العاصمة)، مؤخرا كمية هامة من الأسماك النافقة.

وذكرت الصحف التونسية أن هذه الظاهرة خلفت حالة من الاستياء والقلق لدى العديد من البحارة ومكونات المجتمع المدني بالجهة الذين عبروا عن خشيتهم من أن يكون سبب نفوق هذه الاسماك عائدا للمواد الكيميائية التي يمكن ان تتسرب من وحدات الانتاج بالمنطقة الصناعية بقابس.

وفي هذا الاطار، طالب رئيس جمعية شاطئ السلام للتنمية المستدامة، نزيه العودي، بفتح تحقيق حول ظاهرة نفوق الاسماك التي شهدها شاطئ سيدي عبد السلام لمعرفة اسبابها ولتحميل المسؤوليات للجهات المعنية.

من جهة أخرى، أفاد مصدر مسؤول بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بقابس، بأنه تم أخذ عينات من الاسماك النافقة لإجراء التحاليل اللازمة لها ومعرفة أسباب نفوقها.
===============
الجزائر/ تسببت حرائق الغابات في الجزائر، في اتلاف 1263 هكتار وذلك في الفترة الممتدة ما بين فاتح يونيو وفاتح غشت الجاري، حسب ما كشف عنه بيان للمديرية العامة للغابات.

وأوضح المصدر أنه تم خلال الفترة المذكورة تسجيل 286 بؤرة حريق شملت مساحة إجمالية تقدر ب 1263 هكتار، منها 744 هكتار من الغابات و 138 هكتارا من الأدغال و381 هكتارا من الاحراش اي بمعدل 4,6 بالمائة بؤرة حريق يوميا نتج عنها اتلاف مساحة 4,41 بالمائة هكتار في كل حريق.

وأضاف البيان أن المنطقة الأكثر تضررا هي المناطق الشرقية ب 974 هكتارا و 81 حريقا تليها مناطق الوسط ب 174 هكتارا و122 حريقا، فالمناطق الغربية بإتلاف 115 هكتارا بسبب نشوب 83 حريقا.

من جهة أخرى، تم خلال الاسبوع الممتد من 26 يوليوز الماضي الى فاتح غشت، تسجيل 79 حريقا التهمت مساحة اجمالية تقدر ب184 هكتارا شملت 38 هكتارا من الغابات و35 هكتارا من الادغال و 111 هكتارا من الاحراش أي بمعدل 11 حريقا في اليوم الواحد وإتلاف 3,32 هكتار.
=============
نواكشوط/ شهدت منطقة الحوض الغربي بموريتانيا (شرق) مؤخرا انطلاق تظاهرة مخلدة للعيد الدولي للشجرة والأسبوع الوطني للشجرة على مستوى الولاية.

ودعا والي ولاية الحوض الغربي محمد ولد محمد الأمين ولد بلعمش بمدينة لعيون خلال اجتماع حضره لفيف من رؤساء المصالح الجهوية وممثلي منظمات المجتمع المدني والفاعلين المحليين الى الوعي بأهمية البيئة والحفاظ عليها من خلال نشر ثقافة مكافحة التصحر وزحف الرمال وغرس الأشجار والامتناع عن قطعها وتبليغ السلطات المختصة عن كل ما يخالف ذلك.

وقال ان السلطات الموريتانية دأبت على تخليد الأسبوع الوطني للشجرة واليوم العالمي للشجرة من خلال القيام بأنشطة وحملات تشجير واسعة في مختلف مناطق البلاد مؤكدة بذلك حرصها على الحفاظ على البيئة وزيادة الوعي البيئي لدى المواطنين.

اقرأ أيضا