أخبارتونس .. تنظيم منتدى جهوي للعدالة البيئية بالساحل التونسي

أخبار

28 أكتوبر

تونس .. تنظيم منتدى جهوي للعدالة البيئية بالساحل التونسي

تونس ـ دعت الدورة الثانية للمنتدى الجهوي للعدالة البيئية بالساحل التونسي، التي نظمها فرع المنستير للمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية تحت شعار “معا من أجل الانتقال البيئي”، البلديات إلى تغيير منظومة جمع النفايات.

وتمحورت المقترحات التي أسفرت عنها أشغال ورشتي “التلوث بالنفايات الصلبة” و”الاستغلال المفرط للمياه من قبل شركات غسل النسيج”، خلال هذه الدورة، حول الحث على تغيير منظومة جمع النفايات، وإحداث وحدات للفرز اليدوي ضمن الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وفق ما ذكره رئيس فرع المنستير للمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، منير حسين.

وتمت الدعوة كذلك الى تعميم تجربة فرز النفايات المنزلية والمشابهة التي أنجزت يوم 11 شتنبر الماضي بقصيبة المديوني بولاية المنستير، إلى بلديات أخرى لضبط نوعية النفايات، فضلا عن الدعوة الى تفعيل الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بالقيام بمبادرات تثمين النفايات.

وتمحورت التوصيات المتعلقة بتثمين المياه، حول ضرورة تكثيف مراقبة استغلال ثروات المياه خاصة منها مياه الفرشة المائية التي يتم استغلالها بشكل عشوائي، وضرورة تغيير طرق معالجة المياه الصناعية لشركات النسيج، وتحميل الإدارات مسؤولية تطبيق القانون بالنسبة للمخالفين، وتغيير التشريعات، وضرورة تغيير سياسات الإنتاج والاستهلاك، وتكثيف عمليات التحسيس حول طرق التعامل مع النفايات.

 

اقرأ أيضا