أخبارتونس ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) يعملان على وضع نظام لتقييم الموارد الطبيعية سيشمل…

أخبار

12 ديسمبر

تونس ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) يعملان على وضع نظام لتقييم الموارد الطبيعية سيشمل لأول مرة قطاع أشجار الزيتون

تونس / تعكف تونس ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو)، على وضع نظام لتقييم الموارد الطبيعية سيشمل لأول مرة قطاع أشجار الزيتون ليشكل أبرز نتائج مشروع تمثين المخزون الغابوي، الذي يجري تنفيذه بين الجانبين.
وكشفت منظمة (فاو) عن هذه الأهداف، خلال ورشة عمل نظمتها، أمس الاثنين بتونس، بالاشتراك مع وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري التونسية والإدارة العامة للغابات بتونس والبنك الدولي لبحث مقاربات مجددة لتثمين المخزون الغابوي في تونس.
ويغطي المشروع مناطق الشمال الغربي والوسط الغربي من تونس، التي تتوفر على مساحات غابوية ورعوية شاسعة يمكن أن تشكل آلية للتنمية الاقتصادية المحلية، وفق بلاغ أصدرته المنظمة، اليوم الثلاثاء.
وقال منسق المكتب شبه الاقليمي للمنظمة لشمال افريقيا، ميشال هاج، في كلمة له في افتتاح الورشة، “إن هذا المشروع يندرج في اطار برامج بين تونس والمنظمة من أجل تجسيد انجاز اهداف التنمية المستدامة للتقليص من الفقر والأمن الغذائي والغذاء والفلاحة المستدامة والحفاظ على المنظومات البيئية البرية مع الحرص على بلوغ استغلال وتصرف مستدامين للغابات”.
==============
فيما يلي النشرة المغاربية للأخبار البيئية:
الجزائر/ أكدت سفيرة كندا بالجزائر، باتريسيا ماك كولاغ، أمس الاثنين، أن مفهوم الغابة النموذجية بتلمسان يرتكز على مقاربة مبتكرة تجمع بين الحاجيات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية للساكنة المحلية مع الاستدامة على المدى الطويل لقطاع الغابة.
وذكرت، في كلمة ألقتها بالحديقة الوطنية لتلمسان بمناسبة تخليد اليوم الدولي للجبال، بأن مشروع الغابة النموذجية هذا، الذي يعود إلى سنة 2010، من أجل إرساء نموذج للتعاون بين كندا وولاية تلمسان، حظي بدعم بلادها في الفترة ما بين 2011 و2014، مضيفة أن “هذه المساهمة هي مثال على انخراطنا في النهوض بالتدبير المستدام للغابات وتشجيع تقاسم المعارف ونقل الخبرات”.
==============
-عقدت وزيرة البيئة و الطاقات المتجددة الجزائرية، فاطمة زرواطي، لقاء مع المدير التنفيذي لبرنامج الامم المتحدة للبيئة، اريك سولهيم، بنيروبي (كينيا)، على هامش الدورة الثالثة للجمعية العامة لبرنامج الامم المتحدة للبيئة.
و قد تمحور اللقاء حول دعم البرنامج لإعادة تسيير وتدوير و تثمين النفايات و كذلك ترقية الطاقات المتجدد ة في مجالي الزراعة والاسكان، حسبما ذكر بيان للوزارة.
كما دعت الوزيرة المدير التنفيذي لبرنامج الامم المتحدة للبيئة للمشاركة في المعرض الدولي للبيئة والطاقات المتجددة الذي ستنظمه الوزارة في الفترة الممتدة من 26 الى 28 مارس 2018.

اقرأ أيضا