أخبارثلث حجم النفايات الحضرية بأمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي ينتهي بها المطاف في مطارح مفتوحة أو في…

أخبار

10 أكتوبر

ثلث حجم النفايات الحضرية بأمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي ينتهي بها المطاف في مطارح مفتوحة أو في فضاءات بيئية

  بوينوس أيريس – في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الأربعاء 10 أكتوبر 2018:

-الأرجنتين:

-حذر تقرير لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة من أن ثلث حجم النفايات الحضرية بأمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي ينتهي بها المطاف في مطارح مفتوحة أو في فضاءات بيئية، وهي ممارسة تلوث التربة والمياه والهواء بالمنطقة مما يؤثر على صحة الساكنة.

و أضاف التقرير، الذي قدم في إطار منتدى وزراء البيئة بأمريكا اللاتينية و الكاريبي المنعقد ببوينوس أيريس من 9 إلى 12 أكتوبر الجاري، أنه يتم التخلص يوميا من 145 ألف طن من النفايات بطريقة غير مناسبة وهو ما يعادل النفايات التي ينتجها 27 بالمائة من سكان المنطقة أي 170 مليون نسمة.

و دعا التقرير الدول إلى مباشرة عمليات الإغلاق التدريجي للمطارح المفتوحة التي تشكل خطرا كبيرا على صحة الأشخاص الذين يعيشون بالقرب منها و الذين يعملون في مجال جمع النفايات القابلة للتدوير، مشيرا إلى أنها تعتبر مصدرا للغازات المسببة للاحتباس الحراري، و تلحق أضرار جسيمة بالسياحة و الفلاحة، و تهدد التنوع البيولوجي.

*************************

-البيرو:

-أفادت وزارة البيئة بأنه تم إحداث محمية طبيعية جديدة بمنطقة الأمازون تحت اسم “مونتي بويو”، تزيد مساحتها على 16 ألف هكتار للحفاظ على التنوع البيولوجي للغابات الجبلية الرطبة.

و تضم المحمية الجديدة نظاما بيئيا يحتوي على تنوع بيولوجي كبير حيث تعيش بعض الأصناف المحلية من الحيوانات بعضها يواجه تهديدا ما مثل القردة و دب الأنديز.

و ينتشر بمحمية  “مونتي بويو” أزيد من 200 نوع من الطيور، و  420 نوعا من النباتات.

و تعمل المصلحة الوطنية للمناطق الطبيعية المحمية من قبل الدولة على تقديم هذه المحمية كفرصة للمجتمعات المحلية و للملاكين الخواص الذين يرغبون في إنجاز مشاريع تجارية وفق مقاربة اجتماعية و بيئية.

*************************

-البرازيل:

– طالب رئيس الوكالة الوطنية للطاقة الكهربائية، أندري بيبيتوني، أمس الثلاثاء، الحكومة بايجاد تسوية مالية تمكن من استكمال بناء المحطة النووية “انكرا 3” الواقعة بمنطقة أنكرا دوس ريس بولاية ريو دي جانيرو.

وأكد بيبيتوني، في اجتماع عقده المجلس الوطني للسياسة الطاقية، أن الوكالة لا تعتزم التراجع عن استكمال هذا المشروع الطاقي، داعيا إلى انخراط جميع الشركاء من أجل بلورة حل يساعد على إنهاء عملية بناء المحطة المذكورة.

*************************

-الشيلي:

-قدمت جمعية أليانزا فالور مينيرو أمس الثلاثاء بسانتياغو لوزيرة البيئة ، كارولينا شميدت، اقتراحا حظي بدعم العديد من الفاعلين الاجتماعيين يتمحور حول إطلاق مشاريع للاستثمار المستدام تحترم البيئة بالشيلي.

ويرمي هذا الاقتراح الى تنظيم العلاقات بين المقاولات والساكنة والحكومة بخصوص المشاريع الاستثمارية.

وتطمح هذه المبادرة، التي نسجت على مدى عامين، إلى إطلاق حوار بناء بين مالكي المشاريع والساكنة التي ستقام هذه المشاريع في محيطها بهدف معالجة التداعيات الاجتماعية والبيئية لهذه المشاريع على الوجه الأكمل.

*************************

-كولومبيا:

– بفضل مساعدات من صندوق البيئة العالمي، نجحت 150 مقاولة في التقليص من انبعاثات الكربون وفقا لما ذكرته الهيئة البيئية للمقاولات.

وبعد عام من تفعيل برنامج بهذا الخصوص، استفادت 150 مقاولة من مساعدة تقنية لتحسين تدبيرها الطاقي.

وتقدم السلطات، بدعم من صندوق البيئة العالمي، مساعدة تقنية للمقاولات الراغبة في تقليص انبعاثاتها من الكربون بهدف تحسين إنتاجيتها.

اقرأ أيضا