أخبارجائحة كورونا.. الوكالة الدولية للطاقة تتوقع تراجعا “تاريخيا” في الطلب على النفط

أخبار

contrat
16 يونيو

جائحة كورونا.. الوكالة الدولية للطاقة تتوقع تراجعا “تاريخيا” في الطلب على النفط

باريس – توقعت الوكالة الدولية للطاقة، الیوم الثلاثاء، أن یسجل الطلب العالمي على النفط تراجعا “تاریخیا” خلال العام الجاري بسبب انكماش النشاط الاقتصادي على خلفیة التداعیات التي خلفتھا جائحة فیروس كورونا المستجد.

وأوضحت الوكالة، التي تتخذ من باریس مقرا لها، في تقریر شھري عن سوق النفط، أن من المتوقع أن ینخفض الطلب العالمي على النفط بمقدار 1ر8 ملیون برمیل یومیا خلال العام الجاري 2020.

كما توقعت أن یبلغ الطلب على النفط 7ر91 ملیون برمیل یومیا ھذا العام، مقابل توقعات بأن یسجل نحو 100 ملیون برمیل قبل الأزمة الصحیة التي اجتاحت العالم.

وأشارت الوكالة إلى أن توقعاتھا للطلب كانت أعلى بمقدار 500 ألف برمیل یومیا من التوقعات السابقة بفضل الطلب من الصین في النصف الأول من العام.

وبخصوص سنة 2021، توقعت الوكالة ارتفاع الطلب بمقدار 7ر5 ملیون برمیل یومیا مع استئناف النشاط الاقتصادي بعد الجائحة التي یبدو أنھا تنحسر في بعض المناطق.

وفیما یتعلق بالعرض، ذكر التقریر أن الإنتاج العالمي انخفض بمقدار 8ر11 ملیون برمیل في ماي الماضي في ضوء القیود التي فرضتھا مجموعة المنتجین في منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) والمنتجین المتحالفین معھا.

وأشار إلى أن الإغلاق الاقتصادي في الولایات المتحدة وكندا والدول المنتجة الأخرى ساھم أیضا في انخفاض المعروض المتاح من النفط.

اقرأ أيضا