أخبارجامعة أمريكية ببيروت: العثور على نفايات بلاستيكية بأحجام صغيرة داخل أمعاء سمكة تونا كبيرة، يعتبر…

أخبار

25 مايو

جامعة أمريكية ببيروت: العثور على نفايات بلاستيكية بأحجام صغيرة داخل أمعاء سمكة تونا كبيرة، يعتبر برهانا كافيا على أن البلاستيك دخل منظومتنا الغذائية

بيروت/ قالت جمعية “غرين أيري” المختصة في المجال البيئي، إن ما نشره أخصائي البيولوجيا البحرية وعلوم البحار في الجامعة الأمريكية ببيروت، البروفسور ميشال باريش، بخصوص العثور على نفايات بلاستيكية بأحجام صغيرة داخل أمعاء سمكة تونا كبيرة، “يعتبر برهانا كافيا على أن البلاستيك دخل منظومتنا الغذائية”.

وأوضحت أن “المواد البلاستيكية، ومنها المتناهية الصغر، تأتي من مصدرين رئيسيين، هما مواد النفايات البلاستيكية الكبيرة، بما في ذلك الزجاج وأكياس التسوق والنفايات الصناعية، وكذا الجسيمات الصغيرة التي توضع في مستحضرات التجميل وتتسرب إلى الأنهار والجداول والبحار”.

ولفتت الجمعية الدولية، في بيان أول أمس الأربعاء، نقلته وسائل إعلام، إلى أنه يترتب على الناس أيضا مسؤولية كبيرة تتمثل في إعادة التفكير في أسلوب استهلاكهم للبلاستيك والعمل على التخفيف منه قدر الإمكان”.

وحذرت الجمعية من أن يكون لبنان دخل بذلك “مرحلة تعتبر أخطر بكثير من نفوق كائنات بحرية وتلويث البحر”، موضحة أن “ما يشهده الشاطئ اللبناني منذ إقرار واعتماد مكبات النفايات الشاطئية وردم البحر، بات مسلسلا مستمرا لا نعرف نهايته وما هي كلفته على الحياة البحرية وصحة المواطنين وأمنهم الغذائي”.

 

 

////////////////////////////////////////

 

فيما يلي أخبار بيئية من العالم العربي:

القاهرة 25 ماي 2018 (ومع) تم أمس الخميس، بمحافظة المنوفية شمال مصر، إزالة حوالي 260 ألف طن من المخلفات بمطرح “أبو خريطة” ونقلها إلى المدفن الصحي بداوود الخطاطبة بمركز السادات، وذلك تمهيدا لإنشاء محطة لفرز النفايات بالمنطقة.

ونقلت وسائل إعلام محلية، عن وزير البيئة خالد فهمي، قوله، خلال زيارة تفقدية لهذا المطرح، إن عملية رفع التراكمات بمطرح “أبو خريطة” تمت بطريقة “احترافية” لضمان عدم حدوث أية مشاكل ناتجة عن تسريب جيوب غاز الميثان التي تكون موجودة في مثل هذه التراكمات الضخمة من المخلفات، مشيرا إلى أن  حجم العمل الذي تم داخل موقع هذا المطرح “كبير ومكلف”.

واستعرض الوزير، بالمناسبة، الخطوط العريضة للخطة الجديدة لإدارة المخلفات في الفترة المقبلة والتي سيتم العمل بها في محافظات الدقهلية ودمياط والجيزة والقاهرة وأيضا محافظات الوجه البحري، وذلك لحل مشكلة المخلفات من خلال مخطط متكامل سيتم تنفيذه مع بداية السنة المالية الجديدة حيث تم تخصيص جانب من الموازنة للتخلص من ٢٠ مطرحا عشوائيا بمصر، مشيرا إلى أن وزارة البيئة قامت بإعداد الدراسات والإشراف الفني على العمليات والمساهمة ب ٥٠ في المائة من التكلفة.

وأشار ، بهذا الخصوص، إلى أنه سيتم العمل على توجيه نقل كل المخلفات بمحافظة القاهرة إلى مطرحي ” 15 مايو” و”صحراء بلبيس” ، مضيفا أن العمل الذي تم بمطرح “أبو خريطة” يمكن تطبيقه في أكثر من مطرح على مستوى الجمهورية حتى يتم القضاء على مشكلة المطارح العشوائية.

////////////////////////////////////////

دبي/ وقعت وزارة التغير المناخي والبيئة الاماراتية أمس، مذكرة تفاهم مع المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة “إيكاردا” بشأن أبحاث المحاصيل العلفية وذلك في إطار تعزيز وتوسيع التعاون في مجالات الزراعة والثروة الحيوانية وفقا للقوانين والأنظمة المعمول بها وعلى أساس الاحترام والمنفعة المتبادلة وتعميقا للعلاقة بينهما.

ووقع مذكرة التفاهم من جانب الوزارة سلطان علوان وكيل الوزارة المساعد لقطاع المناطق ومن جانب “ايكاردا” عزيز أولاد بلقاسم المنسق الإقليمي في المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة.

وبموجب مذكرة التفاهم، يتطلع الطرفان إلى التعاون في مجالات عدة كاستنباط الأصناف العلفية المقاومة للحرارة والملوحة والجفاف وتقييم الاحتياجات المائية للأصناف العلفية وحساب القيمة الغذائية للأصناف العلفية وجدواها الاقتصادية والبحث في مجال الأعلاف الحيوانية والبذور المعدلة وراثيا وتأثيرها على إنتاجية الحيوانات على المدى الطويل وخارطة توزيع الأعلاف على مستوى الدولة.

////////////////////////////////////////

الدوحة/ أكدت وزارة البلدية والبيئة القطرية، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للسلاحف الذي يوافق 23 ماي من كل عام، أنها تولي، في إطار استراتيجية عملها، أهمية قصوى لحماية الأنواع المهددة بالانقراض، البرية منها والبحرية، وذلك حفاظا على الموروث البيئي وحماية للموارد الطبيعية، باعتبارها ثروة قومية للأجيال الحالية والقادمة.

وأوضحت الوزارة، في بيان بالمناسبة، أنها تواصل جهودها في رصد الأنواع النادرة والمهددة بالانقراض، وبذل الجهد في سبيل حمايتها وإعادة صيانتها، مذكرة بأنه تم إدراج السلحفاة منقارية الصقر عام 1973 في الملحق “أ” للاتفاقية الدولية للتجارة بالكائنات والنباتات الفطرية المهددة بالانقراض (سايتس).

وأضافت أن جهود حماية السلاحف البحرية، بدعم من قطر للبترول وتنفيذ جامعة قطر ومشاركة فريق من المختصين بالوزارة، بدأت مبكرا بالإعلان عن مشروع حماية السلاحف البحرية صقرية المنقار عام 2003.

وتواظب الوزارة على تحديد مواسم تعشيش السلاحف البحرية سنويا خلال الفترة من أول أبريل إلى أول غشت، وذلك بإغلاق بعض الشواطئ أمام حركة العموم، خاصة تلك التي تضم أكبر عدد من أعشاش السلاحف البحرية النادرة والمهددة بالانقراض.

ويذكر بأن الوزارة كانت أطلقت، خلال موسم تعشيش السلاحف العام الماضي، 3366 سلحفاة، بلغت نسبة نجاح الأعشاش المخصصة لها 96 في المائة، بينما تقدر نسبة التفقيس لهذا الموسم 82 في المائة.

////////////////////////////////////////

الرياض/ قالت الهيئة السعودية للحياة الفطرية، إن جهاز الشرطة البيئية سيتم الإعلان عنه قريبا، وذلك ضمن الجهود الرامية إلى الحفاظ على البيئة وتحقيق التكامل مع الأجهزة المختصة والمعنية بحماية البيئة في المملكة.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن نائب الهيئة هاني تطواني قوله “إن الشرطة البيئية مطلب ملح في السعودية منذ سنوات طويلة، فقد اهتمت الهيئة بهذا الموضوع، وبادرت إلى طرحه من خلال مجلس إدارتها منذ نحو 15 إلى 20 سنة، إلا أن المقترح تطور عبر السنين”.

وأضاف تطواني أن “هناك حراكا سريعا مؤخرا.. ونحن الآن على وشك إعلان الشرطة البيئية”.

ويتمثل دور الشرطة البيئية، يضيف المتحدث، في توفير دور رقابي على الأفراد والمركبات، وضبط المخالفات، والمساندة لأنشطة الهيئة وفق اختصاصاتها الأصلية المحددة بالنظام العام بالبيئة في المملكة.
////////////////////////////////////////

عمان/ افتتح وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني، صالح الخرابشة، مؤخرا، محطة الغاز الحيوي في مزرعة الجامعة الأردنية – الألمانية في الشونة الجنوبية، بطاقة 12 كيلواط كهرباء و600 لتر من الغاز بكلفة إجمالية تبلغ 800 ألف يورو.

ويهدف المشرع، الممول من الاتحاد الأوروبي، إلى تشجيع تبني تكنولوجيا الطاقة المتجددة وتجسير العلاقات بين الجامعات والجهات البحثية للنهوض بالقطاع التعليمي وتسخيره في خدمة المجتمع.

وأكد الوزير، بالمناسبة، على أهمية المشروع الذي يعتمد على تحليل عينات المخلفات الزراعية لإنتاج الغاز الحيوي، وتوليد الكهرباء من هذا الغاز، ودعم الوزارة لمثل هذه المشاريع التي تسهم في تعزيز مصادر الطاقة المحلية وتنويعها والمساهمة في معالجة قضايا البيئة وفتح المزيد من فرص العمل.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية، عن الخرابشة، قوله إن الاستراتيجية الوطنية للطاقة تروم رفع مساهمة الطاقة المتجددة في خليط الطاقة إلى 10 في المائة عام 2020، لافتا إلى أن العمل جار على تحديث استراتيجية لرفع مساهمة الطاقة المتجددة في خليط الطاقة إلى 30 في المائة عام 2030.

من جانبه، أشار سفير الاتحاد الأوروبي في الأردن، أندريا ماتيو فونتانا، إلى أن محطة الغاز الحيوي مهمة في إطار التعاون مع وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية والجامعة الأردنية- الألمانية.

وقال فونتانا إنه يتم تطوير تطبيقات مبتكرة جديدة في قطاعين مهمين (الطاقة والنفايات الصلبة)، مؤكدا أن دعم الاتحاد الأوروبي للطاقة الخضراء من شأنه تعزيز الاستثمارات وخلق فرص العمل والمساعدة في مجال مكافحة الفقر.

////////////////////////////////////////

الكويت/ وقعت الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية والهيئة العامة للبيئة في الكويت، أمس الخميس، مذكرة تفاهم مشتركة حول محمية شرق الجهراء (الخويسات).

وتهدف هذه المذكرة إلى المتابعة والرصد وتقييم الحياة الفطرية بمحمية شرق الجهراء وفقا لقانون حماية البيئة رقم 42 لعام 2014.

وقال المدير العام للهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية الشيخ محمد اليوسف، في تصريح صحفي، إن الهيئة العامة للزراعة بصدد إعداد وتشكيل فريق من المختصين العاملين لديها لمتابعة وتفعيل بنود المذكرة وتحقيق أهدافها، مؤكدا أنها لن تدخر وسعا في تنمية الزراعة والحفاظ على البيئة بمحمية الخويسات وحماية التنوع الإحيائي فيها لإدراكها مدى أهمية هذه المحمية بيئيا.

وذكر أن المحمية تعد ملاذا للطيور المهاجرة والمستوطنة، كما أنها تتوفر على أكثر من 250 نوعا مختلفا من الطيور البرية والبحرية، مبينا بأنها تزدهر بمختلف الأنواع النباتية الدائمة والمتحملة للملوحة، بالإضافة إلى أشجار التحريج، كالأثل والصفصاف.

من جانبه، أفاد المدير العام للهيئة العامة للبيئة، الشيخ عبد الله أحمد الحمود، في تصريح مماثل، بأن الاتقاقية مع هيئة الزراعة تهدف إلى تسوير وصيانة المحميات في الكويت، مضيفا أنه سيتم تسوير محمية الخويسات التابعة للهيئة العامة للبيئة تنفيذا لاشتراطات الأمم المتحدة المتعلقة بتطوير المحميات البرية والبحرية، لافتا إلى أن الكويت تضم أكثر من 15 محمية، منها ثلاث محميات تابعة للهيئة العامة للبيئة.

////////////////////////////////////////

اقرأ أيضا