أخبارجمعية “إنترسوس” الإيطالية تنظم بمدينة صور ورشة عمل بهدف تحسين الشروط البيئية والصحية في المدينة

أخبار

13 سبتمبر

جمعية “إنترسوس” الإيطالية تنظم بمدينة صور ورشة عمل بهدف تحسين الشروط البيئية والصحية في المدينة

– نظمت جمعية “إنترسوس” الإيطالية، يوم أمس الثلاثاء، بمدينة صور، ورشة عمل بهدف تحسين الشروط البيئية والصحية في المدينة.
وتسعى الجمعية من خلال هذه الورشة المنظمة بتعاون مع اتحاد بلديات قضاء صور، إلى الإعلان عن مشروع للجمعية التي ستتقدم به إلى مكتب التعاون الإيطالي لإيجاد تمويل برسم السنة المقبلة.
وسيشمل هذا المشروع بلديات صور ضمن إتحاد بلديات قضاء صور وذلك من خلال تطوير إدارة النفايات المنزلية الصلبة في المنطقة.
———————————————————————————–
فيما يلي الأخبار البيئية من العالم العربي:
القاهرة – أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية، أن حملات الرقابة والتفتيش المكثفة على أسواق ومحلات بيع المبيدات، ساهمت في تقليص معدلات عمليات غش المبيدات، مقارنة بعدد من دول أوروبا الشرقية وشرق آسيا.
وذكرت الوزارة، في بيان لها، أن تقليص نسب غش المبيدات في مصر، راجع للجهود المبذولة، في الآونة الأخيرة، من خلال حملات مكثفة ومراقبة مستمرة لسوق المبيدات ومستلزمات الإنتاج الزراعي.
وأكد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي عبد المنعم البنا، بحسب البيان، على ضرورة تكثيف حملات الرقابة والتفتيش والمتابعة بأسواق ومحلات بيع وتداول المبيدات ، من أجل خفض نسب الغش ، وذلك بالتنسيق مع لجنة مبيدات الآفات، والإدارة المركزية لمكافحة الآفات، والمعمل المركزي للمبيدات، وشرطة البيئة والمسطحات المائية، ومباحث التموين.
وفي سياق متصل، كشف تقرير للوزارة، أن إجمالي عدد المخالفات والمحاضر التي تم تحريرها من طرف لجان التفتيش والرقابة على سوق المبيدات خلال غشت الماضي، بلغ حوالي 66 محضرا على مستوى الجمهورية، منها 80 بالمائة منها مخالفات في الساحل البحري.
———————————————————————————–
الرياض/ شكل “تقييم تكاليف الأثر البيئي في المملكة” محور حلقة دراسية نظمتها الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية، أمس الثلاثاء في جدة، بالتعاون مع البنك الدولي وعدد من الجهات الحكومية، لمراجعة الدراسة والطرق المستخدمة في تقويم كلفة الأثر البيئي.
وفي كلمة له خلال افتتاح الورشة، أكد رئيس الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة خليل الثقفي أن الهدف المنشود من هذه الدراسة، بعد مراجعتها، يتمثل في إيجاد آلية تضع أمام صانعي السياسات مجموعة من الخيارات التي تمكنهم من تضمين البيئة في القرارات المتعلقة بالتنمية الاقتصادية على نحو أفضل، وطرح أساس منطقي لمواصلة الإدارة البيئية وترتيب الإجراءات البيئية من حيث الأولوية.
وأشار الثقفي إلى أن تزايد الوعي المحلي بالبيئة غالبا ما يقابله التساؤل عن كيفية استحقاق بيئة أكثر نظافة، ما يتطلب إجابة شافية لدى القائمين على وضع السياسات التنموية.
وأشار إلى أن إعداد هذه الدراسة بالتعاون مع البنك الدولي والجهات الحكومية ذات العلاقة، يروم التوصل إلى مخرجات ناجحة تخدم بيئة الوطن وتعزز الحفاظ عليها وصون مواردها.
———————————————————————————–

الدوحة/ أعلنت وزارة الاقتصاد والتجارة القطرية عن فوز جناح قطر في معرض “إكسبو أستانا 2017” العالمي، الذي أقيم ما بين عاشر يونيو وعاشر شتنبر الجاري بكازاخستان تحت شعار “آفاق الطاقة الجديدة”، بالمركز الأول والجائزة الذهبية من بين مائة جناح للدول المشاركة.
وأوضحت الوزارة، في بيان بهذا الخصوص، أن جناح قطر روج لمشاريع وتجارب ناجحة في مجال الطاقات المستقبلية البديلة، ولاستراتيجية تنويع مصادر الطاقة وفقا لرؤية قطر الوطنية 2030 .
وضم أقساما عرضت أساليب وآفاق استخدام التكنولوجيا الخضراء، والطاقات المستدامة وذكاء توظيفها في استخدامات شتى وبطرق تتفادى الإسراف والهدر وتقلل من انبعاثات الكربون.
كما ركز الجناح على تعريف الزوار بأهمية دعم القدرات البشرية في مجال البحوث المتطورة في مصادر الطاقة وضرورة العمل على تنميتها.
يذكر أن وفودا وزارية من أكثر من 40 دولة شاركت في هذا المؤتمر، إضافة إلى ممثلي منظمات دولية تابعة للأمم المتحدة والاتحاد الاوروبي، ومراكز بحوث متخصصة في علوم البحار والمحيطات.
———————————————————————————–

بيروت/ أعلن “المرصد الأخضر” التابع لجمعية “الجنوبيون الخضر” تسجيل رابع حالة نفوق لسلاحف بحرية خلال شهرين على شاطئ عدلون (صيدا) الذي تصفه الجمعية “بالتاريخي والحيوي.
وأشار المرصد في بيان له أنه تبلغ بوجود سلحفاة بحرية نافقة على الشاطئ. ولدى معاينته تبين أنها أنثى من فصيلة ذات الرأس الضخم والمصنفة عرضة للتهديد بالانقراض وفق القائمة الحمراء للمجلس العالمي لصون الطبيعية.
ولفت إلى أنه مع توثيق هذه الحالة، بلغ عدد السلاحف النافقة التي وثقها المرصد خلال الشهرين الماضيين على هذا الشاطئ أربعة سلاحف بحرية، وهو أعلى معدل يسجل على الساحل اللبناني خلال موسم التوالد الحالي، الذي بدأ في ماي ويتواصل إلى أكتوبر.
وذكر أنه وثق منذ نهاية العام الماضي وإلى غاية اليوم، 11 حالة نفوق سلاحف على شاطئ عدلون، وهو مؤشر خطر للغاية، مضيفا أنه سبق للجمعية تأكيدها على أهمية هذا الشاطئ باعتباره موقعا للتنوع البيولوجي البحري ونشاط السلاحف البحرية.

اقرأ أيضا