أخبارجودة الهواء بالعاصمة نيودلهي تعود تدريجيا إلى مستواها الطبيعي بالرغم من تواصل الضباب الكثيف بالعاصمة

أخبار

11 ديسمبر

جودة الهواء بالعاصمة نيودلهي تعود تدريجيا إلى مستواها الطبيعي بالرغم من تواصل الضباب الكثيف بالعاصمة

نيودلهي-  أكدت السلطات الهندية، اليوم الأحد، أن جودة الهواء بالعاصمة الوطنية نيودلهي تعود تدريجيا إلى مستواها الطبيعي، بالرغم من تواصل الضباب الكثيف بالمنطقة خلال الأيام القليلة المقبلة.

ونقلت وكالة الأنباء الآسيوية الهندية، عن بيان لحكومة ولاية نيودلهي قوله، عقب تقديم تقييم بيئيي للتلوث في دلهي، إن “المعطيات الراهنة تشير إلى أن الوضع الفعلي لنوعية الهواء بالمدينة عرفت تحسنا ملموسا وتدريجيا خلال الأيام الماضية” .

وأضاف البيان أن “الوضع الراهن لتلوث الهواء في أجواء العاصمة نيودلهي باتجاه العودة إلى الوضع السابق”، مؤكدا أن “هناك فرقا بين الضباب الدخاني السابق، الذي نجم عن الارتفاع القياسي في درجة التلوث وبين الضباب الحالي الذي يميز أجواء المدينة خلال هذه الفترة من كل سنة”.

وكان حاكم نيودلهي نجيب جونغ شدد، في وقت سابق، على ضرورة التطبيق الصارم لمختلف التدابير التي اتخذتها السلطات الحكومية والمنتخبة، في ما يخص حظر استخدام مولدات الدييزل والمفرقعات والألعاب النارية، لاسيما خلال حفلات الزفاف، داعيا المصالح الأمنية إلى الوقوف بحزم ضد المخالفين وتحفيز المواطنين على استخدام وسائل النقل العام.

وترجع أسباب تلوث الهواء في نيودلهي إلى الإفراط في حرق مخلفات الزراعة، والاستعمال المكثف للمفرقعات والألعاب النارية خلال احتفالات عيد “ديوالي” الهندوسي، والغبار الناجم عن أعمال البناء والهدم وعوادم السيارات، ما أدى إلى ارتفاع مستوى الجسيمات الملوثة للهواء (بي إم 2.5)، بأزيد من 15 مرة عن المعدل الطبيعي .

ويتم تصنيف العاصمة الهندية نيودلهي كل سنة من قبل منظمة الصحة العالمية وعدد من الهيئات الدولية، من بين أكثر مدن العالم تلوثا .

 

 

اقرأ أيضا