أخبارحظر الصيد لمدة عشر سنوات في أطول نهر في الصين

أخبار

02 يناير

حظر الصيد لمدة عشر سنوات في أطول نهر في الصين

شنغهاي – بدأت الصين فرض حظر للصيد لمدة 10 سنوات على المناطق الرئيسية لنهر اليانغتسي، أطول نهر في البلاد، لحماية التنوع البيولوجي في هذه المناطق.

وذكرت وزارة الفلاحة والشؤون القروية الصينية، اليوم الخميس، أنه سيتم ابتداء من هذا العام، مراقبة الحظر في 332 منطقة محمية في حوض نهر اليانغتسي، على أن يتم توسيعها أيضا لتشمل جميع الممرات المائية الطبيعية للنهر وروافده الرئيسية اعتبارا من أول يناير 2021.

وأضافت أنه سيتم حظر صيد الأسماك في المجاري المائية الطبيعية في البحيرات الكبيرة المتصلة بنهر اليانغتسي، كبحيرتي دونغتينغ وبويانغ، لمدة 10 سنوات تبدأ في موعد لا يتجاوز فاتح يناير 2021.

وقالت الوزارة إن حظر الصيد سيتم فرضه على الممرات المائية الطبيعية الأخرى في حوض نهر اليانغتسي، وسيخضع حجمها وطولها لقرار سلطات الصيد على مستوى المقاطعة.

وقال نائب وزير الفلاحة والشؤون القروية يوي كانغ تشن إن وقف الصيد، الذي بدأ فعليا أمس الاربعاء، يعتبر خطوة أساسية لمحاربة استنزاف الموارد البيولوجية وتهديد التنوع البيولوجي في نهر اليانغتسي، الذي يعاني منذ فترة طويلة من الأنشطة البشرية مثل الصيد غير القانوني والتلوث وبناء السدود.

يذكر أن التدهور البيولوجي قلل أنشطة الصيد على طول نهر اليانغتسي، والذي ينتج حاليا 0.32 في المائة فقط من إجمالي منتجات المياه العذبة في الصين.

وفي السنوات الأخيرة، تراجع حجم المصايد السنوية من نهر اليانغتسي إلى أقل من 100 ألف طن، بعد أن كان يزيد عن 420 ألف طن في الخمسينيات من القرن الماضي.

وأضاف يوي أنه سيتم بذل قصارى الجهود لحماية الأنواع النادرة وتعزيز المراقبة على الحياة المائية في نهر اليانغتسي، وتحسين استراتيجيات الحماية والإدارة وفقا للتقدم الذي يتحقق في استعادة الموارد البيولوجية.

اقرأ أيضا