أخبارحملة ” يوم بدون بلاستيك” تحقق نجاحا كبيرا بالتايلاند

أخبار

06 ديسمبر

حملة ” يوم بدون بلاستيك” تحقق نجاحا كبيرا بالتايلاند

بانكوك – حققت حملة التحسيس ” يوم بدون بلاستيك” في تايلاند ،التي أطلقت بمناسبة اليوم الوطني للبيئة ،نجاحا كبيرا ،بحسب الصحافة المحلية.

وتحدثت الصحافة بشكل مسهب عن مبادرات المراكز التجارية والأسواق الممتازة والمتاجر التي علقت ملصقات تحسيسية بأهمية حماية البيئة وعدم اللجوء للأكياس البلاستيكية ذات الاستعمال الوحيد .

وتواجه تايلاند مشاكل خطيرة جراء التلوث بواسطة النفايات البلاستيكية ،وخاصة في الوسط البحري ، بحيث أن البلاد تنتج أزيد من 2 مليون طن من النفايات البلاستيكية في السنة، وتحتل المرتبة السادسة عالميا على مستوى توليد أكبر حجم من النفايات البلاستيكية.

وخلال النقاشات بمناسبة اليوم التايلاندي للبيئة ، أكد مسؤولون وخبراء انه يتعين حل مشكل التلوث الناجم عن النفايات البلاستيكية بعمل يستهدف في المقام الأول سلوك المستهلكين ،بالاضافة الى وضع استراتيجية فعالة في مجال إعادة التدوير.

———————-
في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لمنطقة آسيا وأوقيانوسيا لليوم الخميس..
– الهند / أكد وزير البيئة الهندي ، هارش فردهان، يوم الثلاثاء ، ان المستوى المرتفع للغازات المسببة للاحتباس الحراري تشكل مبعث قلق كبير ، مبرزا ان بلاده “ستلعب دورا إيجايبا وبناء ومتوازنا ” خلال القمة المقبلة للأمم المتحدة حول المناخ.

وقال الوزير الهندي ،في تصريح للصحافة ،على هامش المفاوضات لمدة أسبوعين حول المناخ التي تعقدها الامم المتحدة ، والتي تجمع الحكومات ومندوبي نحو 200 بلدا في كاتويس ببولونيا ، ” إن هدفنا يتمثل في الانتقال الى الطاقات المتجددة ” .

وقد بدأت النقاشات رسميا يوم الاثنين بإلقاء الامين العام الأممي ، انطونيو غوتيريس، خطابا جدد من خلاله التأكيد على التحديات التي تواجه البيئة على المستوى العالمي ،مشيرا الى أنه يتعين على المفاوضات والحلول للمشاكل البيئية والتغير المناخي ان تكون متعددة وأن تأخذ بعين الاعتبار وجهات نظر جميع الاطراف الرسمية وغير الرسمية التي تمثل المجتمع المدني ، والمبادرات المدنية والشركات التي تعزز حضورها اكثر فأكثر في الاقتصاد العالمي.

———————

– الصين/ كشفت إحدى المحاكم الصينية عن تفاصيل 10 قضايا تشمل ارتكاب اعتداءات ملوثة للبيئة في تطوير الحزام الاقتصادي لنهر اليانغتسي، في خطوة قالت إنها ستوفر إرشادا لبقية المحاكم في معالجة مثل هذه القضايا الهامة.

وقالت المحكمة الشعبية العليا خلال الكشف عن القضايا المذكورة إن المتهمين المُدرجين في القضايا قد قاموا بنشاطات غير قانونية أسهمت في تدهور البيئة فيما يتعلق بالهواء، والمياه ،والتربة، والموارد الطبيعية.

وفي واحدة من القضايا المعنية، تأكدت محكمة في مقاطعة تشجيانغ بشرقي الصين من مسؤولية شركة كيميائية بالتسبب في تلوث دائم للبيئة الإيكولوجية، على الرغم من دفن النفايات الصناعية الصلبة في التربة قبل عشر سنوات مضت، كما صدر أمر للشركة أيضاً بالعمل على استرجاع الوظائف الحيوية للنظام البيئي في المنطقة المتضررة.

وقال القاضي وي ون تشاو من المحكمة الشعبية العليا، المكلف بالنظر في قضايا حماية البيئة، إن الإعلان عن القضايا العشرة المذكورة سيساعد على توحيد معايير الأحكام والقواعد القضائية عند النظر في القضايا التي تتضمن الإضرار وتلويث البيئة.

وأشار الى أنه وعلى مدار السنوات الماضية، قامت المحاكم المعنية على طول الحزام الاقتصادي لنهر اليانغتسي بتوفير دعم قوي لتنمية عالية الجودة في المنطقة من خلال تبني معايير صارمة خلال النظر في الدعاوى المُقامة أمامها.

———————-

– اندونيسيا / استطاع نمران يوم الأربعاء الخروج من قفصيهما في حديقة الحيوان لسماراتغ، بوسط جافا، مما أدى الى حالة هلع لدى زائري الحديقة.

غير أنه تمت السيطرة بنجاح على الحيوانين مباشرة بعد ذلك بمساعدة مستخدمي مجلس حماية الموارد الطبيعية لوسط جافا وأفراد من شرطة سمارانغ .

ولم يقدم رئيس حديقة الحيوان لسمارانغ أي توضيحات حول طريقة هروب النمرين من القفصين، مشيرا مع ذلك الى أن الحيوانين أعيدا الى مكانهما بعد أن تم تأمين حديقة الحيوانات بالنسبة لمجموع الزائرين.

———————-

– فيتنام/ شهدت المنطقة الساحلية لشبه جزيرة سون ترا ،الواقعة قرب مدينة دانناغ ، تدهورا خطيرا لنظامها البيئي خلال العشرية الأخيرة بسبب الانشطة البشرية.

وبحسب تقرير لمعهد علوم المحيطات الفيتنامي ،فإن 34 هكتارا من الشعاب المرجانية ،أي 42 بالمئة من المساحة المرجانية للمنطقة الساحلية للجزيرة، اختفت بين 2006 و 2016 ،وخاصة في مناطق بو دوا وموي لو وباك.

كما تضررت الحياة البرية في المنطقة الساحلية لشبه الجزيرة ،بحيث تراجعت أعداد الأنواع البحرية بشكل كبير.

اقرأ أيضا