أخبارحوالي عشرين مؤسسة صغيرة و صغيرة جدا من ولاية وهران عاملة في مجال استرجاع النفايات وتحويل الطاقة…

أخبار

01 نوفمبر

حوالي عشرين مؤسسة صغيرة و صغيرة جدا من ولاية وهران عاملة في مجال استرجاع النفايات وتحويل الطاقة تستفيد من تكوين ومواكبة للرفع من كفاءتها

– تستفيد حوالي عشرين مؤسسة صغيرة و صغيرة جدا من ولاية وهران عاملة في مجال استرجاع النفايات وتحويل الطاقة، ابتداء من يوم أول أمس الاثنين، من تكوين ومواكبة للرفع من كفاءتها و فعاليتها على أرض الميدان.

فبدعم من وزارة البيئة والطاقات المتجددة الجزائرية وبتعاون تقني بلجيكي تقترح جمعية (تعزيز روح المبادرة والابتكار) منظمة الدورة التكوينية على 20 شركة صغيرة وصغيرة جدا بوهران الاستفادة من هذا الدعم والمرافقة المجانيين لتعزيز قدراتها وبناء “كلمة مشتركة” للمؤسسات العاملة في هذا المجال.

أما بالنسبة للنتائج المتوقعة، فسيكون بمقدور العشرين مؤسسة المشاركة في هذه الدورة التكوينية أن تصبح مؤهلة للدخول في برنامج اعادة التهيئة الخاص بالوكالة الوطنية الجزائرية لترقية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، كما يتوقع تأسيس شبكة مؤسساتية في هذا المجال تعمل على تطوير مجال التدوير والوصول الى بناء “كلمة موحدة”.

———————————————————————————-

فيما يلي النشرة المغاربية للأخبار البيئية:

تونس – أعلن وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري التونسي، سمير الطيب، أمس الثلاثاء، أنه سيتم خلال السنة المقبلة تفعيل صندوق الجوائح (الكوارث) الطبيعية الذي خصص له مبلغ يقدر ب60 مليون دينار تونسي (20 مليون أورو).

وقال الوزير، في تصريح للصحافة، على هامش افتتاح الدورة الـ13 للصالون الدولي للفلاحة والآلات الفلاحية والصيد البحري “سياماب”، إن الحكومة ستساهم في تمويل هذا الصندوق في حدود 20 مليون دينار بالإضافة إلى مبلغ 20 مليون دينار يمثل مساهمة الفلاحين والبحارة، والباقي سيكون عبارة عن مساهمات المجموعة الوطنية.

وأضاف أن مشروع قانون المالية للسنة القادمة نص على إحداث هذا الصندوق الذي شكل مطلبا ملحا من الفلاحين منذ عدة سنوات.

———————————————————————————-

الجزائر – عقد ممثلو العديد من الدول المتوسطية، أول أمس الاثنين، لقاء بالجزائر من أجل التشاور بالتنسيق مع منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) حول أنجع الوسائل الواجب اعتمادها لضمان صيد مستدام في حوض البحر الأبيض المتوسط.

ويندرج هذا الاجتماع في اطار مشروع “فاو-كوبماد 2 ” الذي يعد مشروعا للتعاون من اجل تدبير مخزونات الصيد البحري، والذي دخل حاليا في مرحلته الثانية بعد الاولى التي امتدت خلال الفترة ما بين 1996- 2005 .

ويهدف هذا الاجتماع العاشر للجنة التنسيق “فاو- كوبماد 2″، والذي يعقد لأول مرة بالجزائر الى المحافظة على ديمومة نشاط الصيد البحري في الحوض المتوسطي الغربي والأوسط، مع الأخذ في الاعتبار المشاكل البيئية والبيولوجية والاقتصادية والاجتماعية، بحسب ما أوضح المدير العام للصيد البحري لدى وزارة الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري الجزائرية، طه حموش، خلال هذا اللقاء.

———————————————————————————-

– بحثت وزيرة البيئة والطاقات المتجددة الجزائرية، فاطمة الزهراء زرواطي، إمكانية تطوير شراكة مع ألمانيا في مجال البيئة والطاقات المتجددة.

وأوضحت زرواطي، خلال لقاء مع سفير ألمانيا بالجزائر، أن بلادها تستفيد حاليا من 3500 ساعة من الشمس، معربة عن ارتياحها إزاء العمل الذي يتم القيام به في مجال التنوع البيولوجي وتدبير النفايات الذي يندرج في إطار التعاون بين الجزائر وألمانيا، من خلال الوكالة الألمانية للتعاون الدولي.

اقرأ أيضا