أخبارالصين : حوالي 60 ألف دعوى قضائية بشأن حماية البيئة سنة 2018

أخبار

16 فبراير

الصين : حوالي 60 ألف دعوى قضائية بشأن حماية البيئة سنة 2018

 بكين – قدمت النيابات العامة في الصين 59312 دعوى قضائية تتعلق بالمصلحة العامة تتضمن حماية المصادر الطبيعية أو حماية البيئة خلال العام الماضي، وفقا لما ذكرته النيابة الشعبية العليا.

  وقال نائب المدعى العام للنيابة الشعبية العليا ، تشانغ شوي تشياو، فى مؤتمر صحفي، أمس الجمعة، إنه تمت  “استعادة حوالى 2.1 مليون مو (140 الف هكتار) من الأراضى الزراعية ،والأراضي الرطبة، والغابات، والمراعي من وضع اليد بشكل غير شرعى نتيجة لهذه الدعاوى القضائية”.

  وكانت النيابة الشعبية العليا بدأت في يوليوز 2015 إصلاحا تجريبيا في 13 منطقة إقليمية، ما سمح لوكالات النيابة برفع دعاوى قضائية بشأن المصلحة العامة. وأصبح الإصلاح ممارسة على المستوى الوطني مع مراجعة قوانين الإجراءات المدنية والإدارية في عام 2017.

   وأضاف تشانغ “ان قضايا التقاضي حول المصلحة العامة لا تؤثر على الأطراف فى القضايا وحسب، بل لها تأثير قانونى كبير وتأثير إجتماعى قد يغير منطقة بأكملها أو قطاعا من المجتمعبسبب  “.

   وفي يناير الماضي، أصدر الحزب الشيوعي الصيني، بالتعاون مع وزارة البيئة والإيكولوجيا وثماني وكالات حكومية أخرى، مبادئ توجيهية لزيادة تيسير التقاضي بشأن قضايا المصلحة العامة التي تهم حماية البيئة، وألحث على تعاون أفضل في نقل الأدلة، والولاية القضائية لرفع الدعاوى، وجمع الأدلة وغيرها من القضايا ذات الصلة.

 

اقرأ أيضا