أخبارحوالي 62 في المائة من المنشآت الصناعية في السعودية غير مرخصة من قبل النظام العام للبيئة

أخبار

Hellenic Petroleum
07 ديسمبر

حوالي 62 في المائة من المنشآت الصناعية في السعودية غير مرخصة من قبل النظام العام للبيئة

الرياض- أظهرت بيانات إحصائية رسمية أن حوالي 62 في المائة من المنشآت الصناعية في البلاد غير مرخصة من قبل النظام العام للبيئة ولوائحه التنفيذية الأخير.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن نائب الرئيس العام لشؤون البيئة أحمد الأنصاري، أن حملة مراقبة واقع مؤشر الاستدامة لدى المنشآت الصناعية تأتي للعمل على تصحيح وضع المخالفة منها لقرار مجلس الوزراء رقم (181)، والذي وضع آلية للتعامل مع كافة المصانع الواقعة خارج نطاق المدن الصناعية، بالتنسيق بين الجهات المعنية وعلى رأسها الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة من خلال لجان تحت إشراف إمارات المناطق لدراسة حالة كل مصنع ومنحه الفرصة اللازمة لتصحيح وضعه.

وأضاف أن الحملة ستشمل جميع مناطق المملكة وتستهدف المصانع والمنشآت الصناعية سواء كانت داخل النطاق العمراني أو خارجه، حيث شدد القرار على الجهات المعنية بعدم السماح للترخيص أو الإنشاء أو التشغيل لأي مصنع، أو ممارسة أي نشاط صناعي يقع خارج نطاق المواقع المخصصة للأنشطة الصناعية، سواءً داخل المدن أو خارجها.

وكانت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة قد نفذت حملات تفتيش بيئية نوعية استهدفت المنشآت ذات التأثير البيئي المحتمل داخل المدن الصناعية وخارجها، إضافة إلى حملات تفتيش منتظمة، فيما تتلقى بلاغات المخالفات البيئية على مدار الساعة.
“”””””””””””””””””””””””””””””””””””

الدوحة/ أفادت وزارة البلدية والبيئة القطرية بان مكاتب الحجر الزراعي، التابعة لها، قامت، خلال نونبر الماضي عبر مختلف المنافذ الجمركية، بمراقبة والكشف على (6238) إرسالية زنتها حوالي 109 آلاف طن من مختلف أنواع الإرساليات الزراعية المستوردة من نباتية ومنتجات مدخلات إنتاج.

وأوضحت الوزارة أن مكاتب الحجر الزراعي انتهت بعد المراقبة والفحص والتتبع، الذي شمل إرساليات نباتية ومنتجات مدخلات إنتاج، الى إتلاف 61 إرسالية زنتها (116) طنا “لمخالفتها لقانون الحجر الزراعي وإصابتها بآفات حجرية أو غير حجرية بنسب كبيرة”.

وأضافت ان “الحجر الزراعي خط الدفاع الأول لحماية ووقاية النبات من الآفات الزراعية”، و”إجراء وقائي يهدف إلى حماية الثروة النباتية في البلاد من خطر الإصابة بالآفات”، وهو يقضي بإخضاع جميع النباتات والمنتجات الزراعية وأي مواد أخرى خاضعة للوائح الصحة النباتية لهذه الإجراءات.

“”””””””””””””””””””””””””””””””””””

القاهرة/07 دجنبر 2018 /ومع/ أكدت وزيرة البيئة المصرية، ياسمين فؤاد، خلال لقاء مع عدد من المستثمرين، في مجال تدبير المخلفات، على أهمية إشراك القطاع الخاص في منظومة التدبير المتكامل للمخلفات.

وأشارت الوزيرة، خلال اللقاء الذي خصص لبحث آليات دمج القطاع الخاص في منظومة المخلفات، إلى ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة لحل مشكلة القمامة التى تؤرق المواطن والحكومة على حد سواء والتي تشكل تحديا كبيرا يمكن التغلب عليه من خلال اجراءات محددة وواضحة واستراتيجية متكاملة.

واستعرضت الوزيرة، بالمناسبة، آليات تنفيذ هذه المنظومة بالتعاون مع شركات القطاع الخاص والتكنولوجيات المتاحة مع مراعاة البعد الاجتماعي خلال مراحل التنفيذ، مؤكدة على ضرورة إشراك الشباب لتحقيق الأهداف المنشودة.

وتهم عملية تدبير المخلفات الجمع والنقل والمعالجة انتهاء الى التخلص الآمن منها من خلال تقسيم محافظات الجمهورية إلى مناطق خدمة محددة.

“”””””””””””””””””””””””””””””””””””

أبوظبي/كشف رئيس مجلس إدارة “مؤسسة الفجيرة للموارد الطبيعية”، محمد سيف الأفخم ، عن إطلاق المؤسسة طائرتين بدون طيار نوع “درونز”، من تصميم المؤسسة بهدف الحفاظ على البيئة.

وقال الأفخم ان الإعلان عن إطلاق الطائرتين يمثل إضافة للمؤسسة، وحافزاً لإنتاج أفكار مبتكرة في بيئة العمل، حيث تعمل المؤسسة على أن تكون بيئة حاضنة للإبداع والابتكار، وتسخير التقنيات الحديثة لخدمة الأهداف الاستراتيجية المؤسسية.

جاء ذلك خلال لقاء عقد في مقر المؤسسة لتسليط الضوء على أبرز إنجازات الإدارة الجديدة للبحوث والدراسات، والتي تدعم مسيرة المؤسسة التطويرية، ونجاحها في إنجاز طائرتين بمواصفات صديقة للبيئة مزوّدتين بأحدث المعدات، والتي تتميز بالدقة في التصوير، وجمع البيانات وتصوير مختلف الفعاليات والمبادرات التي تنفذها المؤسسة.

وسيتم تزويد الطائرتين بكاميرا للتصوير المباشر، وإضافة تقنية “جي بي اس” وخدمة الإنترنت اللاسلكي، لتباشر الطائرتان مهامهما في تقديم خدماتهما البيئية والمجتمعية.

وقالت المؤسسة ان إطلاق الطائرتين يندرج ضمن تقديم المؤسسة لخدمات عالية الجودة، وفق الممارسات المتقدمة في مجال العمل البيئي، واستخدامها لأحدث الأجهزة والتقنيات لتقديم أفضل الخدمات الذكية، لتعزيز مسيرة الحفاظ على البيئة ومواردها الطبيعية في المجتمع.
“”””””””””””””””””””””””””””””””””””

عمان/ أطلقت جمعية البيئة الأردنية مركزا بيئيا متخصصا لتنفيذ دورات تدريبية متخصصة في المجالات البيئية والإعلام المتخصص بقضايا البيئة.

وقالت عضو الهيئة الإدارية ومديرة المركز الإعلامي في جمعية البيئة، آلاء أبو هليل، في تصريحات صحفية، إن الجمعية أنشأت مركزا بيئيا باسم “مركز التدريب وبناء القدرات والاستشارات” لتدريب عدد من المهتمين بالشأن والإعلام البيئي ودورات أخرى تتعلق بالطاقة والتنمية المستدامة وبرامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

ولفتت إلى أن الجمعية تعتبر أول مركز تدريبي متخصص على مستوى الوطن وخارجه في مجال تقييم الأثر البيئي والإعلام البيئي، وأصبحت تمنح شهادة “الدبلوم” في هذين المجالين، وبلغ عدد المستفيدين من هذه الدورات أكثر من 2000 متدرب ومتدربة.

وأضافت أن الجمعية لديها خطة للتعاون مع عدد من الجامعات الحكومية والخاصة لاعتماد شهادة “الدبلوم” التي تصدر عنها من التعليم العالي، كما نفذت أكثر من 20 دورة في تقييم الأثر البيئي منذ بداية العام.
وأشارت إلى أن الجمعية تواصل إعداد برامج بيئية تتناسب مع واقع الأردن لدعم التنمية المستدامة وخدمة المجتمع.
“”””””””””””””””””””””””””””””””””””

المنامة/ أفادت إحصائيات رسمية، صدرت مؤخرا عن المجلس الأعلى للبيئة، بأن مخزون النفايات تضاعف خلال عام 2017 بنسبة 100 في المائة عن عام 2016، إذ بلغ اجمالي كمياتها 23 مليونا و759 ألف طن خلال سنة 2017 مقابل 11 مليون و848 ألف طن في العام السابق عنه.

وأضافت الإحصائيات أن تلك النفايات توزعت إلى طبية وصناعية وفئة أخرى لم تحدد، منها 2000 طن من المخلفات الطبية الخطرة والتي تم منها تصدير 240 طنا خلال 2017، وذلك بغرض المعالجة أو إعادة التدوير أو الاستخدام، حيث يمنح المجلس تراخيص لتصدير تلك النفايات خارج البحرين.

كما تم التخلص من 1600 طن من النفايات الخطرة عن طريق الحرق خلال سنة 2017، فيما اتجه 5100 طن إلى المدافن و692 طنا تم التخلص منها عبر المعالجة.

وأشارت الإحصائيات إلى أن معدل إنتاج الفرد الواحد يبلغ 1.5 كيلوغرام يوميا، ويتم إزالة تلك المخلفات بشكل يومي عبر خدمات الجمع التي تقدمها بلدية كل محافظة وتشمل كل سكان البحرين وبنسبة 100 في المائة.

وأكدت أن إجمالي النفايات المجمعة من الأسر خلال 2017 وصلت 559 الف طن، بينما تلك القادمة من قطاعات الزراعة والحراجة والصيد بلغت 131 ألف طن، و46 الف طن من قطاع التصنيع، فيما سجل قطاع الأنشطة الاقتصادية الكمية الكبرى من إجمالي النفايات التي جمعتها البلدية بواقع 703 أطنان، بينما جاءت نفايات قطاع الإنشاءات في المرتبة الثانية بواقع 684 ألف طن.

“”””””””””””””””””””””””””””””””””””
بيروت/ نظم ماستر فيزياء الطاقة في كلية العلوم في الجامعة اللبنانية ( الفرع الثالث – طرابلس) وجمعية مهندسي الطاقة، أمس الخميس، ندوة حول “واقع الطاقة البديلة في لبنان”، وذلك بمناسبة برنامج اليوم العالمي للطاقة 2018 .

وذكرت وسائل اعلام محلية أن هذه الندوة سلطت الضوء على أهمية ودور الطاقات المتجددة التي تستمد من الموارد الطبيعية التي تتجدد ، وتختلف جوهريا عن الطاقة التقليدية للوقود الأحفوري من نفط وفحم وغاز طبيعي، وكذا ايجابياتها المتمثلة في عدم إنشائها لمخلفات كثاني اوكسيد الكربون او الغازات الضارة التي تعمل على زيادة الإحتباس الحراري.

وناقش المشاركون أهمية الطاقات المتجددة باعتبارها واحدة من المصادر المستقبلية الهامة ، بحيث تشكل بديلا عن الطاقات الأحفورية، لكون الإعتماد عليها من الحلول الناجحة لتقليص النفقات المالية الناتجة عن إستهلاك الطاقات التقليدية من غاز وكهرباء، وكذا التحفيز لإستخدامها بغية المساهمة في معالجة الاختلالات البيئية الناتجة عن الانبعاثات الملوثة وضمان البيئة النظيفة والمستدامة.

وتم خلال الندوة التشديد على مواكبة الجامعات لموضوع الطاقة البديلة من خلال انجاز بحوث تعود بالنفع على المجتمع في إطار سياسة ترشيد النفقات والترويج لإستخدام الطاقات البديلة، حفاظا على حق الأجيال القادمة في بيئة صحية ونظيفة.

اقرأ أيضا