أخبارخبراء مغاربة ينكبون على النص التمهيدي للاعلان العالمي للمبادئ الأخلاقية ذات الصلة بالتغير المناخي

أخبار

12 يناير

خبراء مغاربة ينكبون على النص التمهيدي للاعلان العالمي للمبادئ الأخلاقية ذات الصلة بالتغير المناخي

الرباط – اجتمع خبراء مغاربة اليوم الخميس بالرباط للإدلاء بملاحظاتهم واقتراحاتهم بخصوص مشروع النص التمهيدي لإعلان عالمي حول المبادئ الأخلاقية ذات الصلة بالتغير المناخي.

وصرح السيد محمد بنعبد القادر، الكاتب العام المساعد للجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافية، أن هذا الاجتماع التشاوري الذي شارك فيه خبراء القطاعات الوزارية والمجتمع المدني والمؤسسات الوطنية كان مثمرا لانه مكن من مناقشة القيمة المضافة لمشروع النص التمهيدي لهذا الإعلان والمبادئ التي تؤطر بنوده.

وأضاف السيد بنعبد القادر أن هيئة ستتكلف بصياغة تقرير نهائي على أساس الخلاصات المعبر عنها خلال الاجتماع، قبل إحالته على المندوبية الدائمة للمغرب لدى اليونيسكو.

وذكر بأن مشروع النص التمهيدي للاعلان العالمي أعد وحرر من طرف فريق من 24 خبيرا بيئيا  اختارتهم المديرة العامة لليونيسكو خلال اجتماع احتضنته الرباط من 20 الى 24 شتنبر في سياق مؤتمر كوب 22 بمراكش.

وأشار الى أن المديرة العامة لليونيسكو طلبت من الدول الأعضاء دراسة وصياغة الملاحظات الضرورية قبل إحالة النص على المؤتمر العام المقبل للمنظمة، المقرر في نونبر 2017.

وإلى غاية فاتح فبراير 2017، عهد إلى الدول الأعضاء تنظيم استشارات وطنية وإقليمية حول مشروع النص الذي أعده فريق الخبراء، من أجل الإدلاء بتعليقات تحال على المديرة العامة لليونيسكو.

وينتظر أن يتم إدراج هذه الملاحظات في صلب المشروع لصياغة نص ثان من المتوقع أن يكون جاهزا في منتصف ماي 2017.

اقرأ أيضا