أخبارخريطة البترول والغاز في مصر تشهد تحولات إيجابية في ضوء برامج العمل “الطموحة” التى يتم تنفيذها بعد…

أخبار

12 أبريل

خريطة البترول والغاز في مصر تشهد تحولات إيجابية في ضوء برامج العمل “الطموحة” التى يتم تنفيذها بعد استعادة الاستقرار الاقتصادي والسياسي

  القاهرة – قال وزير البترول المصري طارق الملا، إن خريطة البترول والغاز في مصر، شهدت خلال الفترة الماضية، تحولات إيجابية في ضوء برامج العمل “الطموحة” التى يتم تنفيذها بعد استعادة الاستقرار الاقتصادي والسياسي وتهيئة المناخ الاستثماري وتنفيذ برنامج شامل للإصلاح الاقتصادي.

وأشار الملا، في كلمة خلال فعاليات الاجتماع الوزاري ال 16 لمنتدى الطاقة العالمي بالعاصمة الهندية نيودلهي، إلى أن مصر ماضية لتكون مركزا إقليميا لتداول وتجارة الغاز والبترول في ضوء المقومات التي تؤهلها لهذا الدور بما يضمن المساهمة في تأمين الإمدادات بشكل مستقر وتقديم الخدمات اللوجيستية لاستقبال الغاز من منطقة شرق المتوسط وإعادة تصديره.

//////////////////////////////////////

— عقد وزير البيئة المصري خالد فهمي، اجتماعا مع محافظ قنا، وفريق عمل البرنامج الوطني للمخلفات، خصص لبحث خطوات تفعيل البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة بالمحافظة.

وذكرت وسائل إعلام محلية، أن هذا الاجتماع يأتى ضمن سلسلة اجتماعات تعقدها الوزارة بعدد من المحافظات بدأت بمحافظتي كفر الشيخ والغربية، وذلك للبدء في تنفيذ المنظومة الجديدة للمخلفات والتي وافق مجلس الوزراء على البدء في تطبيقها في محافظات كفر الشيخ والغربية وقنا وأسيوط.
//////////////////////////////////////

الدوحة/ أفادت وسائل إعلام محلية بان المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء) وقعت، مؤخرا، اتفاقية مبادئ للتعاون في “حملة كفاءة الطاقة وتوفير الوقود” مع شركة “جنرال إلكتريك للطاقة” الرائدة في مجال توليد الطاقة والتقنيات المبتكرة.

وأوضحت مؤسسة (كهرماء) أن من شأن هذا الاتفاق أن يحفز على تحسين أساليب استخدام الوقود وخفض الانبعاثات الغازية، دعما للتنمية المستدامة، وإسهاما في خفض تكاليف الوقود عبر توظيف أحدث تقنيات توليد الطاقة.

وأكد المسؤول عن المؤسسة القطرية، خلال حفل توقيع هذا الاتفاق، ان (كهرماء) تعمل على برنامج ترشيد وكفاءة الطاقة (ترشيد) من أجل توفير الموارد وتعزيز كفاءة استخدام الطاقة، بما يحقق التنمية المستدامة، ورؤية قطر 2030.

يشار الى أن “جنرال إلكتريك للطاقة”، التي يفوق عدد عمالها 300 ألف عامل، شركة متعددة الجنسيات يوجد مقرها في مدينة فيرفيلد بولاية كناتيكت الأمريكية، وهي تنشط في مجال إيجاد البدائل الطاقية وابتكار التقنيات التي تساعد عمليا على ترشيد استخدام الموارد الطاقية والمائية.

//////////////////////////////////////

عمان/ نظمت وكالة البحر الأحمر للإعلام البيئي والحفاظ على البيئة البحرية، مؤخرا، مبادرة شبابية تطوعية لتنظيف شاطىء خليج العقبة من الملوثات بالتعاون مع قسم إدارة الشاطىء الأوسط والإدارة الملكية لحماية البيئة وشركة العقبة للخدمات اللوجستية والجامعة الأردنية (فرع العقبة) ومديرية شباب العقبة.
وأوضحت رئيسة وكالة البحر الأحمر للإعلام البيئي والحفاظ على البيئة البحرية نهاية القاسم، أن هذه المبادرة تروم غرس مفهوم العمل التطوعي التشاركي لدى الشباب وتنمية الوعي لديهم تجاه مقدرات الوطن والبيئة الطبيعية.
وأشارت إلى أن الوكالة تسعى من خلال خطتها السنوية إلى تنظيم عدة مبادرات في مختلف أنحاء المملكة تعنى بالشأن البيئي خاصة البيئة البحرية في خليج العقبة.

//////////////////////////////////////

بيروت/ منحت الجمهورية الألمانية والبنك الألماني للتنمية هبة بقيمة 38 مليون أورو للبنان وذلك من أجل تمكين مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان من إنجاز مشاريع في مجال المياه والصرف الصحي في المنطقة.

وأوضحت الوكالة الوطنية للإعلام أن هذه الهبة، التي جاءت بموجب اتفاقية وقعت أمس الأربعاء ببيروت، بين وزارة الطاقة والمياه اللبناني، ومؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان، ستساهم في تخفيف العبء المالي وتحمل تكاليف استضافة النازحين السوريين في هذه المنطقة، إضافة إلى تمكين المؤسسة من النهوض بالقطاع.

//////////////////////////////////////

مسقط/ تحتضن العاصمة العمانية مسقط، يومي 16 و 17 أبريل الجاري، الدورة الثانية ل “منتدى عمان البيئي” تحت شعار ” نحو تأصيل منهجي للمواطنة البيئية”.

ويهدف المنتدى، الذي يشارك فيه العديد من الخبراء العمانيين والأجانب، إلى مناقشة القضايا البيئية في السلطنة، ومحاولة الوقوف على أبرز التحديات التي تعرقل تطور القطاع البيئي بالبلاد.

ويقارب المشاركون في هذه التظاهرة البيئية مواضيع تتعلق ب “المواطنة البيئية.. من السلوك إلى المسؤولية”، و “قوانين حفظ البيئة.. ثنائية التشريع والتنفيذ”، و ” الاستثمار البيئي.. آفاق جديدة للنمو الاقتصادي” و “الإعلام الجديد.. أخلاقيات تعزز التوعية “.

ويتضمن برنامج المنتدى أيضا تنظيم معرض بيئي، وكذا عرض مشاريع الفائزين في المسابقة الفنية المصاحبة للمنتدى، التي نظمت تحت عنوان “المخاطر البيئية والمستقبل النظيف”.

اقرأ أيضا