أخباردببة (غريزلي) تسقط من قائمة الأنواع المهددة بالإنقراض

أخبار

27 يونيو

دببة (غريزلي) تسقط من قائمة الأنواع المهددة بالإنقراض

واشنطن  – أعلن وزير الداخلية ريان زينك أنه سيتم إزالة دببة (غريزلي) للحديقة الوطنية يلووستون والمناطق المحيطة بها، هذا الصيف، من قائمة الأنواع المهددة بالإنقراض.

ويتعلق الأمر بإجراء لقي تنديدا من قبل الجماعات المدافعة عن البيئة.

وصدر مقترح بهذا الشأن في مارس 2016 من قبل إدارة الرئيس باراك أوباما استنادا إلى تقرير لمصلحة الصيد البحري والحياة البرية، والذي أشار إلى أن فصيلة هذا النوع من الدببة البنية تمت زيادة أعدادها بما فيه الكفاية منذ 1970.

يذكر أنه في سنة 1975 لم يتبق سوى 136 دبا من نوع (غريزلي). وأوضحت الوزارة أن عددها اليوم يقدر بـ700 في حديقة يلووستون (وايومنغ) وفي الولايات المجاورة لمونتانا وإيداهو.

0-0-0-0-0-0-0-0-0

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لقطب أمريكا الشمالية ليومه الثلاثاء 27 يونيو الجاري.

كندا:

أصدر عمداء المدن الكبرى في العالم الأسبوع الماضي، عقب المؤتمر الثاني عشر للجمعية العالمية لكبريات المدن “متروبوليس” والمؤتمر ال37 للجمعية الدولية لعمداء المدن الفرنكفونية، إعلان مونريال، الذي يؤكد على التزام المدن بخلق جبهة مشتركة لرفع التحديات الكبيرة المحلية والعالمية، خاصة من خلال تنفيذ اتفاق باريس حول المناخ.

وأكد عمدة مونريال ورئيس (ميتروبوليس)، دونيس كودير، .. “نحن، رؤساء البلديات وممثلو المدن في كافة أنحاء العالم، عازمون أكثر من أي وقت مضى على ممارسة قيادة قوية والمساهمة في حل الرهانات العالمية التي تؤثر سواء على السكان الحضريين أو كافة سكان العالم”.

وقال إن “إعلان مونريال يؤكد التزام المدن بتنفيذ اتفاق باريس حول المناخ، وكذا إعلان قمة المنتخبين المحليين من أجل المناخ وذلك بغض النظر عن السياق السياسي الدولي”.

كما يسلط الإعلان الضوء على عزم الموقعين على تحقيق الأجندة الحضرية الجديدة، التي اعتمدتها الأمم المتحدة في سنة 2016، وكذا جميع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

ويجدد التأكيد أيضا على التزام المدن بتشجيع التنمية الاقتصادية المستدامة والانفتاح والمساواة والسلام والعيش المشترك.

0-0-0-0-0-0-0-0-0-0

كوستاريكا :

أعلنت وزيرة البيئة بألمانيا، باربارا هندريكس، عن تقديم هبة بقيمة 15 مليون دولار لكوستاريكا لمساعدة البلد على التأقلم ومحاربة التغيرات المناخية.

جاء الإعلان عن تقديم هذه المساعدة خلال زيارة للوزيرة الألمانية إلى كوستاريكا أجرت خلالها اجتماعات مع عدد من المسؤولين، من بينهم رئيس الجمهورية لويس غييرمو سوليس ووزير البيئية والطاقة إدغار غوتيريز.

وأوضحت رئاسة الجمهورية، في بيان، أن كوستاريكا وألمانيا بلدان ملتزمان بمواصلة الجهود من أجل الحفاظ على البيئة وواعيان بضرورة التحرك بكل مسؤولية في هذا المجال، موضحة ان هذا التعاون سينصب بالأساس على خفض انبعاثات الغازات المتسببة في الاحتباس الحراري، والتوجه نحو اقتصاد منخفض الكربون، وتطوير النقل الكهربائي، والتأقلم مع التغيرات المناخية.

وجدد الجانبان التأكيد على أهمية اتفاق باريس وأجندة عمل 2030 باعتبارهما مرجعيتين دوليتين للتحول العالمي نحو اقتصادات تساهم في تحقيق هدف حصر الاحتباس الحراري في أقل من درجتين مئويتين.

اقرأ أيضا