أخباردبي ترفع طاقتها الاستيعابية إلى 6000 طن من النفايات المعالجة في اليوم الواحد

أخبار

21 مارس

دبي ترفع طاقتها الاستيعابية إلى 6000 طن من النفايات المعالجة في اليوم الواحد

   أبوظبي-  تعاقدت بلدية دبي مؤخرا، مع شركات من القطاع الخاص، لإنجاز مشاريع جديدة في مجال فرز ومعالجة وإعادة تدوير النفايات العامة في الإمارة، لترفع طاقتها الاستيعابية من 2000 طن إلى 6000 طن من النفايات المعالجة في اليوم الواحد قبل نهاية عام 2017 .

وقال حسين لوتاه مدير عام بلدية دبي، في تصريحات صحفية إن التطور العمراني الذي تشهده المدينة يستلزم “بالضرورة تصاعد إنتاج النفايات والمخلفات ذات التأثير السلبي في البيئة بعناصرها المختلفة، وخاصة أن آخر دراسة أثبت أن 42 بالمائة من النفايات العامة تنتج من القطاع التجاري فنادق ومراكز التسوق”.

وأشار لوتاه إلى أن هذا الأمر يستلزم إيجاد حلول استراتيجية دائمة لفرز النفايات وإعادة تدويرها ومعالجتها، لتقليل نسبة ما يتم توجيهه منها إلى مسار الطمر في المطارح .

ومن جهته، قال عبد المجيد سيفائي مدير إدارة النفايات، إن بلدية دبي، تعاقدت في السابق مع إحدى شركات فرز ومعالجة النفايات، من أجل إعادة تدوير 2000 طن من النفايات العامة في اليوم الواحد، كما أنها وضعت خطة محكمة للإدارة المتكاملة للنفايات على مستوى الإمارة، من أجل استيعاب الكميات المتزايدة والباقية منها، وذلك لتحقيق الهدف المنشود في الأجندة الوطنية، والقاضي بتحويل 75 بالمائة من مجموع النفايات المنتجة عن مسار الطمر بحلول عام 2021 .

//////////////////////

أخبار بيئية من العالم العربي

القاهرة-  أعلنت هالة أحمدين ، مدير الإدارة  العامة للجمعيات الأهلية بوزارة البيئة المصرية، أن الإدارة  تقوم بتقديم الدعم الفني والمالي للجمعيات الأهلية التي تعمل بمجال تدوير المخلفات الزراعية ، لافتة أن قيام وزارة  البيئة بدعم بعضا من المحافظات بعدد من المعدات التي تساعدها على جمع المخلفات الزراعية  وتدويرها.

/////////////////////

— أكد خالد فهمي وزير  البيئة المصري، أنه تم التعامل مع ملف قش الأرز من منظور اقتصادي، بواسطة  تفعيل دور الشباب وإيجاد فرص عمل لهم من خلال إتاحة معدات المخلفات الزراعية إلى الشباب بواسطة الإيجار، لجمع وكبس قش الأرز ، وشراء الوزارة معدات زراعية جديدة هذا العام وتطوير ورفع كفاءة المعدات القديمة لديها.

وأضاف في تصريحات خاصة، أن العام الماضي شهد إنشاء 164 موقعا لجمع المخلفات الزراعية على مستوى الجمهورية ، وأن الوزارة مستمرة لمواجهه السحابة السوداء بالعام الجديد، لافتا إلى تواصل وزارة البيئة المستمر مع المتعهدين.

///////////////////////////

— الدوحة / وقعت وزارة البلدية والبيئة القطرية و الجمعية غير الحكومية “مؤسسة الفيصل بلا حدود للأعمال الخيرية”، أمس الاثنين، مذكرة تفاهم وتعاون في مجال تثقيف وتحفيز الوعي البيئي لدى الساكنة .

وتشمل المذكرة التعاون في عدد من البرامج التوعوية، خاصة في برنامج “ازرع قطر”، وهو برنامج تعليمي وترفيهي، هدفه تنمية مدارك ومعارف الطفل في أربع مجالات؛ تتصل ب”الطعام المحلي في المدارس، والرحلات الميدانية للمزارع ، وتعلم مبادئ ومهارات الزراعة والتزيين، وكيفية أن يكون فاعلا في مجتمعه” .

وبحسب الوزارة، تهدف مذكرة التفاهم  إلى نشر وتعزيز الوعي البيئي والزراعي في المدارس وتعزيز ثقافة الطلاب في هذا المجال، للارتقاء بالعملية التثقيفية والتعلمية بما يتلاءم مع أهداف رؤية قطر الوطنية 2030، خاصة في محوري الحفاظ على البيئة وتحقيق التنمية الشاملة المستدامة.

////////////////////////

عمان / انطلقت أمس بمركز تدريب جمعية البيئة الأردنية أشغال الدورة التدريبية التي تنظمها الجمعية بمشاركة عدد من ممثلي الوزارات والمؤسسات الحكومية المعنية في المجالات البيئية .

وأكد نائب رئيس جامعة عمان العربية محمد نزيه حمدي، في كلمة بالمناسبة، حرص الجامعة على الاهتمام بالقضايا البيئية من خلال استخدامها للطاقة الشمسية وتوفرها على محطة لتنقية المياه، مشيرا إلى أهمية التدوير في إدارة النفايات الصلبة للحفاظ على البيئة .

وأبرز حمدي الجهود الكبيرة التي تبذلها الجمعية من خلال تنفيذ دورات في مجال تقييم الأثر البيئي الذي يساهم في التوعية بحماية البيئة والموارد الطبيعية لضمان تنمية اقتصادية متواصلة تلبي حاجات الوقت الحاضر دون الانتقاص من قدرة الأجيال القادمة على تلبية حاجاتها الخاصة.

ومن جهته، شدد رئيس الجمعية علي فريحات، على أهمية هذه الدورة التدريبية التي تعتبر سلسلة من البرامج التي تنفذها الجمعية في مجال تقييم الأثر البيئي، مشيرا إلى أنه سيتم العمل واتخاذ الإجراءات المناسبة من أجل اعتماد هذه الدورة في التعليم العالي لإفادة المشاركين بأكبر قدر ممكن .

واعتبر المشرف على الدورة التدريبية، عضو الهيئة الإدارية رئيس اللجنة العلمية بالجمعية خالد العنانزة، أن تقييم الآثار البيئية يشكل أداة هامة لأسلوب الإدارة البيئية المتكاملة يتعين إجراؤه للمنشآت والمشروعات الجديدة أو التوسعات والتجديدات الخاصة بالمنشآت القائمة طبقا لأحكام قانون البيئة.
واستعرض العنانزة مراحل دراسة تقييم الأثر البيئي للمشاريع والمتطلبات القانونية والبيئية والهندسية وأهمية تأهيل القائمين على دراسة المشاريع لتصنيفها وتحديد آثارها البيئية.

اقرأ أيضا