أخباراللقالق الشتوية تتوجه إلى مواقع التعشيش بشرق أوروبا

أخبار

SOS nids
26 فبراير

اللقالق الشتوية تتوجه إلى مواقع التعشيش بشرق أوروبا

وارسو – أكدت دراسة للجمعية البولونية لحماية الطيور أن اللقالق الشتوية التي تنتقل من وسط وشمال أفريقيا قد توجهت ،قبل نحو أسبوع ، إلى مواقع التعشيش المتواجدة في بولونيا وأوكرانيا ودول أخرى من شرق أوروبا ، ومن المتوقع أن تصل الطيور المعنية الى هذه الوجهة في منتصف شهر مارس القادمة .

وأشارت الدراسة ،التي نشرت الاثنين ، أن أهم موقع للتعشيش في بولونيا هي محافظة فارميا  ، التي تتميز بالبرك المائية الملائمة لعيش طيور اللقالق ،مؤكدة أن هذه الطيور قد غادرت بالفعل أماكن الشتاء وبدأت بالعودة إلى وسط أوروبا ،وخاصة الى بولونيا ،وهو ما يؤشر عمليا على بداية فصل الربيع وارتفاع درجات الحرارة نسبيا .

وحسب المصدر ،فإنه سيتم مراقبة الطيور الأولى المهاجرة في منطقة لوبلان  lublan، مع العلم أن هذه الطيور تتحاشى المرور عبر جبال كارباتيا (جنوب شرق بولونيا ) ،نظرا لكونها باردة وتطول فيها فترة درجات الحرارة المنخفضة ،مشيرا الى أن تاريخ وصول هذه الطيور الى مواقعها في بولونيا ستكون في حدود 21 مارس القادم ،أي عمليا اليوم الأول من فصل الربيع .

ولاحظ المصدر أنه من عام إلى آخر ، يتم تسجيل عدد متزايد من اللقالق التي تتكاثر في بولونيا ، كما أن بعض اللقالق تفضل البقاء في المواقع البولونية خلال فصل الشتاء رغم أن عددها لا يتعدى 100 طائر ، والسبب في ذلك يعود الى تغير المناخ والارتفاع النسبي لدرجات الحرارة في المناطق المعنية في بولونيا.

وأضاف أن اللقلاق التي تفضل عدم الهجرة خلال فصل الشتاء تعتني بها جمعيات الرفق بالحيوان وحماية الطيور التي تقوم  بإطعامها وإيوائها في أغلب الأحيان ، وفي وقت مبكر جدا من فصل الربيع ، يعتقد الكثير من الناس ،عن طريق الخطأ ، أن اللقالق حطت في وقت مبكر غير معتاد .

وأبرز المصدر أن الاهتمام بطائر اللقلاق يندرج في إطار التقاليد والثقافة البولونية الأصيلة ،للاعتقاد  بأن هذه الطيور تجلب السعادة إلى المنازل الذي يوجد بها عشها.

اقرأ أيضا