أخباردراسة تحذر من ارتفاع الخسائر في البنيات التحتية بأوربا بثلاثة أضعاف بسبب التغيرات المناخية

أخبار

04 ديسمبر

دراسة تحذر من ارتفاع الخسائر في البنيات التحتية بأوربا بثلاثة أضعاف بسبب التغيرات المناخية

أثينا – حذرت دراسة حديثة أن الخسائر المتوقعة في البنيات والتجهيزات الأساسية في البلدان الأوربية بسبب التحولات المناخية ستتضاعف بثلاث مرات بحلول 2020 ، وقد تتضاعف لعشر مرات بحلول نهاية القرن الجاري.
وحذرت الدراسة ،التي أعدها مركز الابحاث الاوربي المشترك (جي إر سي) ونشرت اليوم الإثنين في أثينا ،أنه خلال العقود الثلاثة الأخيرة فإن 90 في المائة من الكوارث الطبيعية المسجلة هي نتيجة للتغيرات المناخية ،مضيفة ان الظروف المناخية فائقة الخطورة أصبحت في تزايد بوتيرة غير مسبوقة.
ويأتي جزء كبير من الأضرار الناجمة عن هذه الأحداث من الأضرار المادية التي لحقت بالبنى التحتية، مثل نظم النقل، ومحطات توليد الطاقة، والصناعة، وشبكات إمدادات المياه، والبنيات الأساسية للتعليم والصحة.
وتتيح الدراسة ،التي تحمل عنوان “الآثار المتصاعدة للأخطار المناخية الحادة على البنى التحتية الرئيسية في أوروبا” ،لأول مرة تحديد حجم الأضرار المالية المتوقعة للبنية التحتية الحيوية الناجمة عن المخاطر المتصلة بالمناخ في أوروبا.
وتظهر نتائج الدراسة أن أوروبا ستعرف زيادة متسارعة في الأضرار متعددة القطاعات ،وإذا كان حجم تلك الأضرار يبلغ في الوقت الراهن 4ر3 مليار أورو سنويا في بلدان الاتحاد الأوروبي ال 28 بالإضافة إلى سويسرا والنرويج وإيسلندا، فمن المتوقع أن تبلغ 3ر9 مليار أورو بحلول 2020، و6ر19 مليار أورو بحلول عام 2050 و 37 مليار أورو بحلول 2080 نتیجة لآثار تغیر المناخ.
وستكون الخسائر الاقتصادية الأعلى في قطاعي الطاقة والنقل. ومن المتوقع أن يزداد الضرر السنوي البالغ حاليا 5ر0 مليار أورو في قطاع الطاقة إلى 2ر8 مليار أورو بحلول 2080.
وفي قطاع النقل، يتوقع أن تصل الأضرار السنوية البالغة حاليا 8ر0 مليار أورو إلى 9ر11 مليار يورو بحلول نهاية القرن.
ووفقا للدراسة ،فعلى الرغم من أنه من المتوقع أن تشهد جميع مناطق أوروبا زيادة تدريجية في الخسائر الناجمة عن تلك الأخطار ،فإن جنوب وجنوب شرق أوروبا سيتعرضان لأصعب الظروف بسبب زيادة حالات الجفاف وموجات الحر.
وتتوقع الدراسة أن يبقى حجم الاضرار في أوروبا الشمالية في مستوى أقل من 1 في المائة من الاستثمارات السنوية، فيما ستصل في بلدان جنوب أوروبا نحو 79ر2 في المائة خاصة بإيطاليا ،و01ر3 في المائة في سلوفينيا ،و29ر4 في المائة في البرتغال ،و32ر4 في المائة في إسبانيا ،و43ر4 في المائة في اليونان ،و21ر5 في المائة في كرواتيا.

اقرأ أيضا