أخباردراسة حديثة تؤكد أن النفايات والمخلفات البحرية تشكل خطرا كبيرا على السلاحف البحرية الخضراء

أخبار

04 سبتمبر

دراسة حديثة تؤكد أن النفايات والمخلفات البحرية تشكل خطرا كبيرا على السلاحف البحرية الخضراء

ابوظبي/ أكدت دراسة حديثة أنجزها قسم البحث العلمي في هيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالشارقة ومركز حماية وإكثار الحيوانات العربية البرية المهددة بالانقراض،  ان النفايات والمخلفات البحرية تشكل خطرا كبيرا على السلاحف البحرية الخضراء .

واعتبرت الدراسة ان 86 بالمائة من السلاحف التي تكون عالقة ابتلعت مخلفات بحرية معظمها من البلاستيك، و الحبال، والنسيج، والشِبَاك، والفخاخ المخصصة لصيد الأسماك، مشيرة الى أن اللون الأبيض أو الشفاف يغلب على المخلفات التي ابتلعتها السلاحف، نتيجة عدم قدرتها أحيانا على تمييز البلاستيك الأبيض أو الشفاف واعتقادها بأنه قناديل البحر.

وأشارت الهيئة الى انه سيتم نشر نتائج هذه الدراسة في عدد أكتوبر المقبل من الدورية العلمية “نشرة التلوث البحري”، وهي مجلة دولية للعلماء، والمهندسين، والإداريين، والسياسيين، والمحامين المعنيين بالبيئة البحرية.
كما يعتزم قسم البحث العلمي في الهيئة دراسة التهديدات البيئية التي تؤثر على سلامة السلاحف البحرية، و على توسيع هذه الدراسه لتشمل منطقة الخليج العربي وانواع اخرى من السلاحف.

“””””””””””””””””””””””””””””””””
في ما يلي أخبار بيئية من العالم العربي:

القاهرة – قالت وزيرة التخطيط المصرية، هالة السعيد، إنه تم تخصيص نسبة 14.1 بالمائة لفائدة قطاع الكهرباء من الاستثمارات الإجمالية لعام 2018-2019 من خطة التنمية المستدامة المتوسطة المدى، أي مبلغ استثماري بقيمة 133.1 مليار جنيه (واحد دولار يساوي حوالي 17.80 جنيه).

وأشارت الوزيرة، في بيان أمس الاثنين، إلى أن من أبرز المشاريع المستهدفة بقطاع الكهرباء بخطة 2018/ 2019، مشروع التغذية الكهربائية لمنطقة شرق العوينات، وتطوير المعامل والبحوث بهيئة الطاقة الذرية باستثمارات تبلغ 81 مليون جنيه، ومشروع استكشاف وتقييم واستخلاص الخامات النووية (22 مليون جنيه)، ومشروع إقامة المحطة النووية ومنشآتها (5 مليارات جنيه)، مضيفة أنه يتم العمل أيضا على مشاريع أخرى ضمن خطة عام 2018-2019 مثل توليد الطاقة الكهربائية من الطاقة المائية (7.4 مليار جنيه)، وتنمية واستخدام الطاقة المتجددة (3.2 مليار جنيه)، وإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح.

وأبرزت أن قطاع الكهرباء والطاقة من القطاعات سريعة النمو التي تشهد تطورا مستمرا في الأداء لمسايرة الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية، سواء من القطاعات الإنتاجية (الزراعة، الصناعة) أو القطاعات الخدماتية أو الاستخدامات المنزلية، مشيرة الى أن القطاع يهدف إلى تنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية بالتوسع في استخدام مصادر الطاقة المتجددة، الى جانب تحسين كفاءة إنتاج ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية.

“””””””””””””””””””””””””””””””””

الرياض/ بدأ معهد الأمير سلطان لأبحاث البيئة والمياه والصحراء، أمس الاثنين، أشغال حفر ثمانية آبار للتغذية الجوفية بحوض سد الفرعة بينبع النخل (منطقة المدينة المنورة).

وبحسب المعهد، فإن حفر الآبار بالمنطقة جاء بناء على دراسة لتطبيق أساليب حصد وخزن مياه الأمطار والسيول بمنطقة المدينة المنورة، أعدتها إمارة منطقة المدينة المنورة وجامعة الملك سعود.

وتشدد وزارة البيئة والمياه السعودية على أهمية التقنية الحديثة في حفر الآبار وحفظ المياه الجوفية، ومصادر المياه المتجددة وغير المتجددة، وارتباطه بأهداف برامج رؤية المملكة 2030.

وتؤكد الوزارة في نشراتها على تحسين كفاءة استخدام المياه وتعزيز استدامة التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وذلك من خلال استكمال منظومة إدارة مصادر المياه ومراقبة الحفر.

“””””””””””””””””””””””””””””””””

الدوحة/ أفادت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء) بأن مختبرها لجودة المياه حصل للمرة الثالثة على الاعتماد العالمي لمقاييس الجودة، الممنوح من قبل الجمعية الأمريكية لاعتماد المختبرات.

وأوضحت المؤسسة (كهرماء)، في بيان عممته أمس الاثنين، أن حصول مختبرها المتخصص في قياس جودة المياه للمرة الثالثة على التوالي على هذا الاعتماد الذي يتم تجديده بصفة دورية مرة كل سنتين، يزكي موقعه، كواحد من أزيد من 200 مختبر كيميائي غير تجاري في العالم مسموح له باستخدام شعار الجمعية، والذي كان حصل عليه في 2012.

وسجلت المؤسسة أنه بحصول مختبرها لجودة المياه على هذا الاعتماد يكون أسس لنفسه مرجعية دولية معتمدة في قطر وخارجها لتحليل العينات وإصدار نتائج موثوق في صحتها.

وذكر البيان بأن المختبر قام خلال 2017 بتجميع أكثر من 30 ألف عينة من 15 ألف نقطة، خضعت لأكثر من 189 ألف تحليل، وذلك في إطار خطة المراقبة العامة والمتكاملة التي تجريها (كهرماء) لجودة مياه الشرب بمختلف مراحلها بدءا من محطات الإنتاج، مرورا بشبكات النقل ومحطات ضخ المياه وشبكات التوزيع الى غاية وصولها إلى المشتركين، مسجلا أن المختبر يستخدم في معالجاته التحليلية لتقييم جودة المياه على “أحدث التقنيات” و”أفضل مؤشرات قياس الأداء” بغرض “توفير كهرباء ومياه مستدامة وذات جودة عالية”.

“””””””””””””””””””””””””””””””””

عمان/ باشرت مديرية البيئة في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة في الأردن، تنفيذ برنامج التدقيق على الانبعاثات الغازية من المداخن للمؤسسات الصناعية في المنطقة الجنوبية من مدينة العقبة.

وأكد الناطق الرسمي باسم السلطة عبد المهدي القطامين أن البرنامج يهدف إلى التأكد من ضبط نوعية الهواء من المصادر الثابتة والتحقق من نتائج برامج الرقابة الذاتية لهذه المؤسسات والتزامها بالمواصفة القياسية لملوثات الهواء المنبعثة من المصادر الثابتة.

وأشار القطامين، في تصريح صحفي، إلى أن البرنامج سيشمل المؤسسات الصناعية في العقبة كشركة صناعات الأسمدة والكيماويات العربية (كيمابكو) ومحطة العقبة الحرارية وشركة الأسمدة اليابانية الأردنية والمجمع الصناعي (الأسمدة).

يذكر أن البرنامج الذي ينفذ مرتين سنويا هو جزء من الخطة التشغيلية لقسم الرقابة والدراسات البيئية في المديرية ضمن مفوضية البيئة وشؤون الإقليم بالتعاون مع إطار قسم نوعية الهواء في مختبرات ابن حيان الدولية.

“””””””””””””””””””””””””””””””””

الكويت/ أكدت الھیئة العامة للبیئة، أمس الاثنين، أنها نجحت في زراعة أكثر من 500 بذرة من نبات (القرم) في إحدى المحمیات الطبیعیة في الكویت ضمن جھود الھیئة ومشاریعھا الخاصة في إعادة تأھیل بعض مناطق البلاد.

وقال مدیر إدارة المحافظة على التنوع الإحیائي في الهيئة، عبد الله الزيدان، في تصريح صحفي، إن مشروع زراعة بذرة (القرم) یأتي في سیاق التعاون الثنائي الذي یجمع الھیئة مع وزارة البیئة والشؤون المناخیة في سلطنة عمان، ویھدف إلى إثراء وازدھار التنوع الإحیائي في الكویت والمحافظة على مكوناتھا وبیئاتھا الطبیعیة.

وأوضح أن فریقا متخصصا من الھیئة تولى زراعة نبات (القرم) في إحدى المحمیات الطبیعیة، مشيرا إلى أنه تمت ملاحظة نموھا في المناطق الساحلیة بالمحمیة، التي اختیرت لھذا الغرض، مما یشیر إلى تأقلمھا مع الظروف المناخیة السائدة في البلاد وطبیعة السواحل المختارة على ساحل جون الكویت.

وأشار الزيدان إلى أن ھذه النبتة معروفة بأھمیتھا البیئیة في المناطق الساحلیة، والنتائج الإیجابیة تعطي دافعا للھیئة لاستكمال جھودھا في استزراع ھذه النبتة في مناطق مختلفة في البلاد بھدف إعادة تأھیلھا.

“””””””””””””””””””””””””””””””””

بيروت / حذر وزير الدولة لشؤون مكافحة الفساد في حكومة تصريف الأعمال نقولا تويني ” الرماة والصيادين، من إطلاق العيارات النارية على الحيوانات وصيد طيور البازات والصقور والعرنق والرهو والكركي الممنوعة من الصيد داخل الأراضي اللبنانية”.

وأضاف تويني، في بيان حول موضوع الصيد البري، أن “هذه الطيور كلها عابرة وغير قابلة للاستهلاك الإنساني، وقتلها معيب لشرف الصيد والرماية والطبيعة، كما يؤدي إلى تشويه سمعة لبنان في الخارج”.

وطالب كل من وزير الداخلية والبيئة ب”تطبيق الإجراءات القانونية وتشديد القانون في الحالات المخالفة والمعيبة للفضاءات البيئية، وسحب رخص السلاح ومصادرة الأسلحة عند المخالفات”.

وكان وزير البيئة اللبنانية، طارق الخطيب، طلب أمس الاثنين من المحامي العام البيئي في جبل لبنان تقديم دعوى قضائية ضد أحد الصيادين من سكان بقعاتا الشوف، وكذا على كل من يظهره التحقيق شريكا أو محرضا أو متدخلا في مخالفة قانون الصيد البري، مع اتخاذ كافة التدابير القانونية في المجال.

وأدان الخطيب الخروقات التي ارتكبها أحد المواطنين في حق الطبيعة والطيور، من خلال صيده لطيور مهددة بالانقراض”، موضحا أن “قرار فتح موسم الصيد تزامن مع تحديد أنواع الطيور والحيوانات المسموح صيدها وكمياتها”.

اقرأ أيضا