أخباردراسة حديثة تكشف أن الهند لا تزال ضمن أكثر خمسة بلدان في ما يخص توليد النفايات الإلكترونية

أخبار

22 يونيو

دراسة حديثة تكشف أن الهند لا تزال ضمن أكثر خمسة بلدان في ما يخص توليد النفايات الإلكترونية

الهند / كشفت دراسة حديثة أن الهند لا تزال ضمن أكثر خمسة بلدان في ما يخص توليد النفايات الإلكترونية، وذلك على الرغم من تأكيد حكومة الوزير الأول ناريندرا مودي انكبابها على مشروع بيئي رائد للقضاء على النفايات الإلكترونية.

وأوضحت الدراسة أن ولاية ماهاراشترا (غرب البلاد) تساهم بأكبر مقدار من النفايات الإلكترونية بنسبة 19.8 في المئة، إلا أنها لا تقوم بإعادة تصنيع سوى 47 ألفا و 810 طنا سنويا، فيما تصل النسبة في ولاية تاميل نادو (أقصى جنوب شرق) إلى 13 في المئةـ وفي ولاية أوتار براديش (شمال) إلى 10.1 في المئة، وولاية البنغال الغربية (شرق) إلى 9.8 في المئة، والعاصمة الوطنية نيودلهى إلى 9.5 في المئة

وأشارت إلى أن الحجم الإجمالي للنفايات الإلكترونية في الهند يبلغ حوالي 2 مليون طن سنويا، فيما تبلغ الكمية المعاد تدويرها 438 ألفا و 085 طن سنويا فقط، وتضم على الخصوص شاشات الحواسيب المهملة والهواتف المحمولة وأجهزة الشحن والأقراص المدمجة وسماعات الرأس، وتلفزات البلازما ومكيفات الهواء.
=============================
فيما يلي نشرة الأخبار البيئية لآسيا وأوقيانوسيا:
الفيتنام / تطمح مقاطعة نينه ثوان الساحلية (وسط) إلى أن تصبح مركزا للطاقة المتجددة في الفيتنام، وأن تحقق طموحاتها من خلال سياسات التنمية والمؤهلات الطبيعية الواعدة.

ووفقا لمخطط الطاقة الخضراء في المقاطعة، الذي يمتد إلى سنة 2030، ستقوم نينه ثوان بتنفيذ مشاريع الطاقة الريحية والطاقة الشمسية بقدرة إنتاج تصل إلى 1500 ميغاواط و3.900 ميغاواط.

وستحتضن المقاطعة 15 مشروعا للطاقة الريحية تمت الموافقة عليها من قبل الحكومة الفيتنامية ووزارة الصناعة والتجارة، من بينها 12 مشروعا حصل على شهادات استثمارية تبلغ طاقتها الإجمالية 750 ميغاواط.

وفي ما يتعلق بالطاقة الشمسية، تمت الموافقة على 25 مشروعا، منها 18 حصل على شهادات استثمار بطاقة إجمالية تبلع 999 ميغاواط.
==============================
إندونيسيا / أعلنت وزارة البيئة والغابات، بداية الأسبوع الجاري، عن إحداث مركز جديد لإعادة تدوير النفايات في مدينة لابوان باجو الإندونيسية، في أقصى غرب جزيرة “فلوريس”، الواقعة شرق نوسا تينغارا، من أجل حل مشكلة القمامة في المنطقة.

وسيستفيد المركز من مقاربة جديدة لتدبير قطاع النفايات، خاصة في حديقة كومودو الوطنية، حسب ما ذكرت الوزارة، مضيفا أنها تعتزم أيضا إعطاء نموذج لإدارة النفايات في جزيرة ميسا.

وقال رئيس قسم الترويج السياحي والاقتصاد الإبداعي في المقاطعة، إيدين كلاكيك، “لقد شكلت معالجة النفايات على الدوام مشكلة خطيرة يتم تسليط الضوء عليها من قبل السياح ورجال الأعمال وممثلي الحكومة المركزية”.
============================
الصين / بدأت مقاطعة تشينغهاي في شمال غربي الصين مشروع إمدادات الطاقة النظيفة الذي يستمر 9 أيام عقب نجاح التجربة لمدة 7 أيام خلال العام الماضي.

وتخطط المقاطعة لاستخدام جميع مصادر الطاقة الخضراء لتوليد الكهرباء من 20 إلى 28 يونيو الجاري لتعزيز استخدام الطاقة النظيفة .

وكمصدر للأنهار الثلاثة الرئيسية في الصين (الأصفر واليانغتسي ولانتسانغ)، تمتلك تشينغهاي موارد كبيرة من إمدادات الطاقة المائية والطاقة الشمسية، ويبلغ عدد سكانها 5.8 مليون نسمة .

وفي العام الماضي من 17 إلى 23 يونيو، كانت المقاطعة تعمل بالكامل على الطاقة المتجددة باستخدام طاقة الرياح والطاقة الشمسية والطاقة الكهرومائية. وخلال تلك الفترة، أمدت محطات توليد الطاقة الكهرمائية ما نسبته 72.3 في المئة من الكهرباء، مع توفير مصادر جديدة للطاقة مثل الرياح والطاقة الشمسية .
=============================
التايلاند / قررت وزارة البيئة التايلاندية إطلاق علامات إيكولوجية جديدة لتمييز المنتجات التي تحترم البئية خلال مرحلة التصنيع .

وفي إطار الاستراتيجية الوطنية لعشرين سنة، قررت الوزارة النهوض بحماية البيئة بتشجيع المستهلكين على التحول نحو إنتاج مستدام، وهو ما أكد عليه أصحاب هذا المشروع خلال لقاء مع المهنيين الاقتصاديين وجمعيات المستهلكين .

وتوجد حاليا بتايلاند أزيد من 10 علامات بيئية تغطي أزيد من 144 ألفا من المنتوجات والخدمات في البلاد .

ويشمل المشروع الحالي أيضا تطوير قاعدة للمعطيات تضم قائمة للمنتوجات الإيكولوجية. كما تعتزم الوزارة إطلاق تطبيق للهاتف النقال لتمكين المستهلكين من تحديد المنتجات التي تحترم البيئة .

اقرأ أيضا