أخباردراسة حديثة قام بها ثلاثة علماء في الحياة البرية تظهر 567 نوعا من الحواجز تعرقل حماية النمور في…

أخبار

22 أكتوبر

دراسة حديثة قام بها ثلاثة علماء في الحياة البرية تظهر 567 نوعا من الحواجز تعرقل حماية النمور في الهند

– الهند/ أظهرت دراسة حديثة قام بها ثلاثة علماء في الحياة البرية 567 نوعا من الحواجز تعرقل حماية النمور في الهند ،موزعة على طول 508ر384 كيلومتر مربع في ولايات مادهيا براديش وكاهراشترا وشهاتيسغرات.

ويوجد بالهند الوسطى ،التي تشكل فضاء عالميا أوليا لحماية النمور ،نحو 31 بالمئة من النمور في الهند.

وأشارت الدراسة الى حواجز أخرى من قبيل محطات الطاقة الحرارية واجتثات الغطاء الغابوي .
*****************************
فيما يلي نشرة الأخبار البيئية لآسيا وأوقيانوسيا:

– الصين/ أطلق معهد بكين للتكنولوجيا نموذجاً إلكترونياً لتقييم التأثيرات الاجتماعية والاقتصادية الناجمة عن التغيرات المناخية.

وذكرت صحيفة “تشاينا ساينس”بأن هذا النموذج الإلكتروني يساعد في تقييم التأثيرات المحتملة للتغيرات المناخية العالمية ضمن مسارات التنمية المختلفة.

وبإمكان مستخدمي النظام المذكور تأسيس قاعدة بيانات ومحاكاة تغيرات معدلات درجات الحرارة العالمية والإقليمية بشكل أكبر، وحساب خسائر الناتج المحلي الإجمالي وتكاليف خفض الكربون بالنظر إلى التغيرات المناخية.

وبحسب باحثينن، فإن مُدخلات التقييم من قبل النموذج تساعد الدول المهتمة في اتخاذ القرارات المتعلقة بحوكمة التغير المناخي العالمي.

ويعتبر النموذج الصيني للتقييم المتكامل للتغيرات المناخية نظاماً مفتوحاً طوره مركز أبحاث البيئة والطاقة في معهد بكين للتكنولوجيا، بالتعاون مع إدارات حكومية ومؤسسات ومعاهد بحثية وجامعات.
******************************
– الفيتنام/ وقعت الفيتنام والاتحاد الاوروبي ،في إطار القمة الأوروبية -الآسيوية، اتفاقا يتعلق بتطبيق القوانين، والحكامة ،والتجارة في المنتجات الغابوية،بهدف الحيلولة دون الاستغلال غير القانوني للغابات.

ووقع على الاتفاق وزير الفلاحة والتنمية القروية الفيتنامي ،نغويين كسوان كوونغ والوزير الاول النماسوي ،سيبستيان كورز، ونائبة رئيسة المفوضية الأوروبية ،فيدريكا موغيريني.

ويشكل إقامة نظام لمراقبة الغابات في الفيتنام العنصر المهم في هذا الاتفاق ،ويضمن ان يكون الخشب والمنتجات المشتقة منه المصدرة انطلاقا من الفيتنام مشروعة وقانوينة من حيث المنشأ.

وبالمناسبة، أكدت موغيريني ان التوقيع على هذا الاتفاق يشكل بداية شراكة هامة بين الجانبين للعمل من أجل محاربة الاستغلال غير القانوني للغابات .

اقرأ أيضا