أخباردراسة : ظاهرة الاحتباس الحراري تؤثر بشكل كبير على الفيضانات

أخبار

06 أكتوبر

دراسة : ظاهرة الاحتباس الحراري تؤثر بشكل كبير على الفيضانات

وارسو – أفادت دراسة علمية نشرت نتائجها مجلة “العلوم” أن ظاهرة الاحتباس الحراري تؤثر بشكل كبير على الفيضانات وتساهم في تعديل تواريخ حدوثها.

واعتمدت هذه الدراسة التي أشرف عليها الأستاذ غونتر بلوشل ، عن معهد الهندسة المائية وتدبير الموارد المائية بفيينا، على المعطيات المسجلة بين سنتي 1960 و 2019 من قبل 4200 محطة هيدرومترية في 38 بلدا أوروبيا.

وقال غونتر بلوسل “إن تقويم الفيضانات التي تعرفها جميع أنحاء أوروبا يعتبر أداة قيمة لتحديد الأسباب الحقيقية لحدوثها”، مؤكدا أن العلماء بصدد التوصل إلى تفسيرات واضحة لهذه الظاهرة بعدما كان الأمر في السابق مجرد فرضيات ليس إلا”.

وبحسب تقديرات الأمم المتحدة فإن الفيضانات تخلف سنويا خسائر تناهز قيمتها 88 مليار أورو.
================================

– تلقت محافظة مالوبولسكي جنوب غرب بولونيا دعما من الاتحاد الأوروبي بقيمة تقارب 44 مليون زلوطي (أزيد من 11 مليون أورو) لتمويل المشاريع الخاصة بنظم تدبير النفايات.

وأعلنت محافظة مالوبولسكي البولونية الخميس أنها توصلت بدفعة جديدة من الدعم الأوروبي المخصص لإنجاز مشروع تدبير النفايات والمحافظة على البيئة ،الذي يمتد الى غاية سنة 2020 ،وملاءمة الواقع البيئي بالمنطقة مع المعايير المحددة من قبل بروكسيل والالتزامات الأوروبية بهذا الشأن.

ويتطلب من المشاريع الخاصة بنظم تدبير النفايات إنشاء مرافق حديثة لجمع النفايات ومعالجتها وإعادة تدوير النفايات الخطرة والنفايات الكبيرة ونفايات أنشطة البناء وجعل غير الضار منها في متناول بعض المستثمرين للاستعمال في إنشاء البنيات التحتية .

كما يتيح المشروع للجمعيات وفعاليات المجتمع المدني المهتمة بالبيئة الانخراط في عمليات التوعية بالقضايا البيئية ،على أن تمول مشاريعها ذات البعد التربوي والتحسيسي بنحو 85 في المائة .
================================
وقعت الحكومتان الروسية والبيلاروسية، مؤخرا، اتفاقية حول إقامة محمية بحرية على الحدود بين البلدين.

وتدخل ضمن نطاق هذه المحمية كل من الحديقة الوطنية “سيبيزسكى” الموجودة في منطقة “بسكوف” الروسية إضافة إلى المحميتين الطبيعتين “كراسنى بور” و”أزفيسكى” اللتين تقعان في منطقة “فيتبسك” البلاروسية.

وذكر بلاغ للحكومة الروسية بهذا الخصوص أن إنشاء هذه المحمية سيمكن من الحفاظ على مجمعات البحيرات ذات المناظر الطبيعية الفريدة الخاصة بكل من محمية “فيتبسك” و”سيبيزسكى”، إضافة إلى الحفاظ على الحيوانات المفترسة والنباتات الموجودة هناك لاسيما الأنواع المهددة بالانقراض.

وتنص الاتفاقية على تعزيز التعاون بين البلدين في المستقبل في مجال حماية البيئة والمحافظة عليها.

اقرأ أيضا