أخباردراسة علمية تثبت أن مردود النحل يكون أفضل في الحقول البرية أكثر منه في الحقول المستعملة في المجال…

أخبار

28 مارس

دراسة علمية تثبت أن مردود النحل يكون أفضل في الحقول البرية أكثر منه في الحقول المستعملة في المجال الزراعي

   وارسو – أثبتت دراسة علمية ساهم فيها علماء بولونيون من جامعة بوزنان أن مردود النحل يكون أفضل في الحقول البرية أكثر منه في الحقول المستعملة في المجال الزراعي .

وأوضحت الدراسة العلمية ،التي نشرت فصولا منها وكالة الأنباء البولونية ، أن مختلف فصائل النحل تتغذى أفضل في  المناطق البرية المغطاة بالنباتات الموسمية بثلاث مرات أكثر من الحقول الصالحة للزراعة .

وأشار المصدر الى أن الفترة الممتدة من شهر ماي إلى شهر أكتوبر من السنة هي أفضل فترة زمنية تتغذى فيها النحل وتعطي مردودا متميزا لأسباب طبيعية ،مع العلم أن الفترة الزمنية المذكورة تتميز بنقاء الجو حيث تتمكن الأشجار ومكونات الغطاء النباتي بشكل عام من تنقية الهواء من المجسمات والمواد الضارة  بفعالية عالية ونجاعة كبيرة ،وهو ما يمكن أيضا النحل من إفراز مواد دقيقة تساهم في تلقيح الأزهار وتحصينها من مواد دخيلة خطيرة .

وأبرزت الدراسة أن الهواء النقي يساهم في إطالة عمر النحل أيضا ، ويساهم في ضبط السلوك العملي والمهني للنحل ويمنحهم مناعة خاصة لمواجهة تقلبات الجو والرفع من مردودية إفراز العسل و اللقاح الذي يؤمن النباتات .

وأشارت الدراسة الى أن الفترة الممتدة من نوفمبر الى مارس من السنة هي فترة عصيبة بالنسبة للنحل لارتفاع كمية المواد الضارة في الهواء ،مضيفة أن الحقول الزراعية قليلا ما تنفع النحل في الحفاظ على توازنها الحياتي عكس الحقول البرية المكونة من مختلف النباتات ،التي تستخلص منها النحل ما ينفعها من مواد طبيعية مختلفة .

ولاحظت الدراسة أن مساحة الحقول البرية في تراجع خطير على مستوى كل دول العالم ،مشيرة الى أن نسبة تراجع الحقوق البرية في بولونيا خلال العشرية الأخيرة بلغت نحو 34 في المائة .

اقرأ أيضا