أخباردراسة نشرت هذا الاسبوع تظهر تأثير ظاهرة الاحترار العالمي على الاعاصير

أخبار

15 ديسمبر

دراسة نشرت هذا الاسبوع تظهر تأثير ظاهرة الاحترار العالمي على الاعاصير

++ المكسيك:

أظهرت دراسة نشرت هذا الاسبوع تأثير ظاهرة الاحترار العالمي على الاعاصير، مشيرة الى أن معدل هطول الامطار بالقرب من خليج المكسيك ارتفع بنسبة بالمائة 15 بسبب تغير المناخ.

وأفادت الدراسة أن حجم التساقطات يتزايد على امتداد خليج المكسيك، مشيرة إلى أن الاعصار “هارفي” الذي ضرب الخليج قبل أن يصل الى شواطئ الولايات المتحدة يعد الاقوى من نوعه الذي يجتاح المنطقة منذ 50 عاما.

/////////////////////////////////////////////////////////

:في مايلي نشرة الاخبار البيئية لأمريكا الشمالية
++بنما:

أنهى فرع شركة “غاز ناتورال فينوسا” الإسبانية ببنما، أمس الخميس، “المخطط السنوي لإعادة التشجير” برسم السنة الجارية، وهي المبادرة البيئية التي أطلقها فرع الشركة بالبلد الكاريبي منذ عشر سنوات، في إطار التزامه بالمسؤولية الاجتماعية للشركات، للحفاظ على البيئة.

وأعلن فرع الشركة أن المخطط مكن من غرس حوالي 13 ألف شجرة منذ مطلع العام الجاري في مناطق مختلفة من بنما، لاسيما تلك التي تنشط بها الشركة.

وتقود الشركة هذه المبادرة بتنسيق مسبق مع وزارة البيئة البنمية، وبمشاركة فعالة من متطوعين من بين مستخدمي الشركة والطلبة والنشطاء البيئيين، على الخصوص.

وتستهدف الشركة، على الخصوص، مناطق تعرضت لإزالة الغابات أو محميات طبيعية تتميز بتنوع ثروتها الحيوانية والنباتية، فضلا عن الفضاءات الخضراء المتدهورة.

وتسعى “غاز ناتورال فينوسا”، التي تطلق أيضا مبادرات في مجال إعادة تدوير واستخدام النفايات، إلى تعزيز ثقافة الحفاظ على البيئة لدى البنميين، من خلال تكريس وتشجيع الممارسات الفضلى في المجال، التي تروم تحقيق التنمية المستدامة.

/////////////////////////////////////////////////////////

++ الولايات المتحدة الأمريكية:

حذرت دراسة علمية حديثة من ارتفاع درجات الحرارة بالقطب الشمالي بوتيرة متسارعة مقارنة بباقي مناطق العالم ، وذوبان الجليد بإيقاع مثير للقلق.

ووفقا لهذه الدراسة التي تنشرها سنويا الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي في الولايات المتحدة، فإن طبقة الجليد الشتوي حول القطب الشمالي قد تقلصت إلى أصغر مستوى لها على الإطلاق في عام 2017.

وأكدت الدراسة أن الاحترار العالمي تترتب عليه عواقب وخيمة، بالنسبة لمصايد الاسماك في العديد من المناطق بالقطب الشمالي، كما يهدد الطرق والمنازل بسبب ذوبان الجليد ، ويزيد من خطر نشوب الحرائق.

//////////////////////////////////////////////////////

++ كندا:

أعلن ممثلو كندا والشيلي وكولومبيا وكوستاريكا والمكسيك، فضلا عن حاكمي ولايتي كاليفورنيا وواشنطن عن إطارا للتعاون بالأمريكتين بخصوص تسعير الكربون، وذلك على هامش القمة الدولية للمناخ التي عقدت الثلاثاء الماضي.

وإدراكا منها للتهديد الذي يشكله تغير المناخ على المستوى الكوني والوطني، أكد زعماء الأمريكتين من جديد، التزامهم باتفاق باريس بشأن المناخ، وتعهدوا بتنفيذ تسعير الكربون بوصفه الأداة الرئيسية في سياسة مكافحة تغير المناخ، وكذا تحسين التكامل الإقليمي في هذا المجال، ووضع سياسات الكربون التي توفر بيئة صحية للسكان وتمكن من خفض كبير في الانبعاثات.

كما حددوا في إعلانهم رؤيتهم المشتركة للتعاون الإقليمي بشأن تسعير الكربون في الأمريكتين وتعهدوا بالعمل على تعزيز نظم قياس انبعاثات غازات الدفيئة والإبلاغ عنها والتحقق منها.

اقرأ أيضا