أخباردعوة إلى صياغة قانون المناخ باليونان لتنظيم انتقال البلاد إلى صفر انبعاثات بحلول سنة 2050

أخبار

10 ديسمبر

دعوة إلى صياغة قانون المناخ باليونان لتنظيم انتقال البلاد إلى صفر انبعاثات بحلول سنة 2050

أثينا – دعا الصندوق العالمي لحماية الحياة البرية وهيئة “فوليواتش” اليونانية إلى صياغة قانون المناخ باليونان في أقرب وقت، لتنظيم انتقال البلاد إلى صفر انبعاثات بحلول سنة 2050.

وحسب وسائل إعلام محلية، أخذت المنظمتان زمام المبادرة في هذا الاتجاه، من خلال إطلاق حوار عمومي، من أجل صياغة مقترح تشريعي يحظى بإجماع مجتمعي واسع.

وأضافت أن المجتمع العلمي يدق ناقوس الخطر بشأن أزمة المناخ التي تمثل تحديا كبيرا للبشرية، مسجلة أن الفيضانات الأخيرة في اليونان تؤكد أن البلاد معرضة للخطر.

وأبرزت أنه إلى جانب الظواهر الجوية المتطرفة التي تكلف بالفعل أرواحا بشرية، تتضمن سيناريوهات مستقبل اليونان زيادة تصل إلى 80 في المئة في خسارة المحاصيل الزراعية، فضلا عن معاناة 50 في المئة من السكان من ندرة المياه.

وحسب إعلان مشترك للمنظمتين، تهدف مبادرة النقاش العمومي إلى المشاركة في صياغة اقتراح طموح لقانون وطني للمناخ، والذي سيبني على أساس علمي متين ومواءمة السياسة الاقتصادية والاجتماعية والتنموية للبلد بهدف إبطاء ارتفاع درجة الحرارة إلى 1,5 درجة مئوية.

وأضاف أن الخطوة الأولى، تتمثل في منصة إلكترونية على مدار الأربعين يوما القادمة، ستمكن الزوار من ملء استبيان حول القضايا المتعلقة بأزمة المناخ، بالإضافة إلى التدابير والسياسات للتعامل معها، مبرزا أن رأي المواطنين والمؤسسات سيساهم في صياغة مشروع القانون الأولي، الذي سيطرح على الإنترنت لاحقا للتشاور العمومي في ربيع 2021.

اقرأ أيضا