أخباردونالد ترامب يعتزم التوقيع هذا الأسبوع على عدد من الأوامر التنفيذية في مجال الطاقة والبيئة

أخبار

masques N95
24 أبريل

دونالد ترامب يعتزم التوقيع هذا الأسبوع على عدد من الأوامر التنفيذية في مجال الطاقة والبيئة

ذكرت وسائل الإعلام الأمريكية، نقلا عن مسؤول بالبيت الأبيض، أن الرئيس دونالد ترامب يعتزم التوقيع هذا الأسبوع على عدد من الأوامر التنفيذية في مجال الطاقة والبيئة.

وقال المسؤول إن “هذا الأمر سيعتمد على أوامر تنفيذية سابقة مكنت من الابتكار في مجال إنتاج الطاقة، وتقليص الأعباء غير الضرورية على منتجي الطاقة”.

وبهذا سيكون الرئيس الأمريكي قد وقع بنهاية الأسبوع الجاري ما لا يقل عن 32 أومرا تنفيذيا، وهو أعلى رقم في 100 يوم الأولى لإدارة جديدة، منذ الحرب العالمية الثانية.

وأصدر الرئيس الأمريكي، خلال الشهر الماضي، سلسلة من الأوامر التنفيذية تروم تفكيك الإجراءات التي اعتمدها سلفه باراك أوباما في مجال التغيرات المناخية.

0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لقطب أمريكا الشمالية ليومه 24 أبريل:

الولايات المتحدة:

وافقت محكمة أمريكية على اتفاق مبرم مع مصنع السيارات (فولكس فاغن) والسلطات الأمريكية، يقضي بدفع غرامة جنائية قدرها 2.8 مليار دولار من قبل المجموعة الألمانية بعد فضيحة محركات الديزل المغشوشة.

وأمر القاضي سين كوكس عملاق السيارات الألماني بدفع هذا المبلغ، بناء على توصيات وزارة العدل.

وأكد القاضي، قبل النطق بحكمه بديترويت، أن “الأمر يتعلق بعملية غش مكثفة”.

وأعربت (فولكس فاغن) عن الأسف الشديد إزاء هذا السلوك الذي أدى إلى وقوع هذا المشكل في محركات الديزل، مؤكدة عزمها إصلاح الأضرار لدى العملاء المتضررين.

وقد وافقت (فولكس فاغن) على دفع 23 مليار دولار بالولايات المتحدة، لاسيما من أجل تعويض 600 ألف من مستعملي السيارات، وجبر الأضرار التي لحقت بالبيئة جراء محركات الديزل.

0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-

أكد نائب الرئيس الأمريكي سابقا، آل غور، أن هناك “فرصا قوية” لكي لا تنسحب الولايات المتحدة من اتفاق باريس حول المناخ، رغم تهديدات الرئيس دونالد ترامب.

وقال المسؤول السابق، في مؤتمر عقد بواشنطن على هامش الاجتماعات الربيعية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي، .. “أعتقد أن هناك فرصا قوية تفوق 50 في المئة لكي تقرر الولايات المتحدة البقاء” في اتفاق باريس.

وانتقد الرئيس ترامب، في مرات عديدة، اتفاق باريس حول تقليص الغازات المسببة للاحتباس الحراري، مؤكدا عزمه إنعاش صناعة الفحم في الولايات المتحدة.

0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-

كندا:

من المتوقع أن يتم إحداث موقع ضخم لتخزين النفايات المشعة على ضفاف نهر أوتاوا، بأونتاريو، يضم 5 طوابق ويمتد على مساحة 16 هكتارا، ويمكن أن يستوعب مليون متر مكعب من النفايات المشعة بحلول سنة 2070.

وفي الوقت الذي أعربت فيه شركة (المختبرات النووية الكندية) عن ارتياحها إزاء الجانب المتعلق بسلامة المواطنين المنددين بخطر وقوع تسريبات من هذا الموقع، أكدت جماعات مدافعة عن البيئة خشيتها من أن تؤدي تسريبات إلى تلوث مياه شرب بالعشرات من البلديات الواقعة قرب النهر، لاسيما أوتاوا وغاتينو.

0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-

أكد النائب البرلماني خابيير توريس بينتو، عن حزب التحالف الجديد، أنه من الضروري تعزيز ثقافة إعادة التدوير وفرز النفايات الصلبة، على اعتبار أنه في المكسيك يتم جمع أزيد من 86 ألف طن من القمامة يوميا.

وأبرز خابيير توريس، الذي يتولى رئاسة اللجنة الخاصة للتنمية المستدامة بمجلس النواب، أنه وفقا للإحصاءات، فإن 46 فقط من كل 100 أسرة تقوم بعملية فرز النفايات، لذلك بات من الضروري رفع مستوى الوعي بشأن هذه المسألة .

وأضاف أنه “على الرغم من الجهود التي تبذلها السلطات البيئية لتعزيز جمع وفرز النفايات، لا يزال هناك الكثير الذي يتعين القيام به في هذا الشأن”.

وأشار النائب الفدرالي إلى أنه هناك “حاجة للإجراءات والبرامج التي تشجع على هذا النشاط، وكذا تعزيز نمو صناعة إعادة التدوير التي تولد فرصا للشغل، والتي من شأنها أن تجلب عائدات اقتصادية لمختلف قطاعات المجتمع”.

وذكر أنه قبل بضعة أشهر قدم الحزب مقترحا لتعديل القانون العام للتدبير المندمح للنفايات، بهدف جعل فرز النفايات واجبا والتزاما مدنيا.

0-0-0-0-0-0-0-0-0-0

قدمت السناتورة سيلفيا غارسا غالفان مقترحا من أجل الدعوة لاعتماد ممارسات أكثر استدامة من خلال الحد من استخدام الورق في كافات الوزارات والوكالات التابعة للإدارة العمومية الفدرالية المركزية وغيرها.

وقالت سيلفيا غارسا، التي تتولى رئاسة اللجنة الخاصة بشأن تغير المناخ في مجلس الشيوخ، إن مثل هذه الإجراءات من شأنها أن تساهم في حماية البيئة، نظرا لأن الغابات تغطي ثلث مساحة الأرض وتلعب دورا حاسما في الحياة على كوكب الأرض.

وذكرت، في بيان بمناسبة اليوم العالمي للأرض، بأنه تم إطلاق حملة “محو الأمية البيئية والمناخية” خلال السنة الماضية، على اعتبار أن التربية تشكل أساس التقدم، لذلك فمن الضروري تعزيز معرفة المواطنين بالمفاهيم المتعلقة بتغير المناخ والوعي بالخطر الذي يتهدد كوكب الأرض.

0-0-0-0-0-0-0-0-0-0

هندوراس :

أفاد تقرير بأن 44 في المئة من الطاقة بهندوراس متأتية من موارد متجددة، مقابل 56 في المئة من موارد أحفورية، ما يضع البلد في المرتبة السابعة من حيث تغطية الطاقة النظيفة من بين البلدان الثمانية المكونة لنظام التكامل بأمريكا الوسطى (سيكا).

وأضاف التقرير ذاته، الذي نشرت مضامينه الصحف المحلية، أن الطاقة الكهرومائية شكلت عام 2015 حوالي 67,6 في المئة من الطاقة المنتجة بكامل بلدان أمريكا الوسطى، مشيرا إلى أن هندوراس مدعوة إلى بذل مزيد من الجهود لبلوغ المعدل الإقليمي.

0-0-0-0-0-0-0-0-0-0

سالفادور :

أعلنت وزارة الزراعة بسالفادور أن التغيرات المناخية تسببت في خسائر بقيمة تصل إلى 186 مليون دولار خلال الفترة الممتدة بين 2012 و 2015.

وأوضح نائب مدير تهيئة الغابات والفرشات المائية والري بوزارة الزراعة بسالفادور، مانويل سوزا، أن الخسائر همت أساسا مجموعة من زراعات الحبوب الأساسية (البن، الذرة …)، موضحا أن هذه الظاهرة ستستمر خلال السنوات المقبلة ما يقتضي وضع مخطط لمواجهة آثارها.

وفي هذا السياق، أعلنت سالفادور مؤخرا عن مخطط وطني لمواجهة التغيرات المناخية، وتدبير المخاطر المتعقلة بالمناخ والحد من آثارها على الزراعة والصيد والغابات.

اقرأ أيضا