أخبارذوبان 80 بالمئة من الجليد العالمي يمكن أن يحدث بحلول عام 2100

أخبار

الجليد
03 أكتوبر

ذوبان 80 بالمئة من الجليد العالمي يمكن أن يحدث بحلول عام 2100

موسكو – أعلن عضو لجنة الخبراء الدولية المعنية بالتغيرات المناخية ، ستانيسلاف كوتوزوف ، الأربعاء ، أن ذوبان 80 بالمئة من الجليد العالمي يمكن أن يحدث بحلول عام 2100 ، لكن ذلك لن يشكل أي كارثة للأنهار في روسيا.

وأوضح كوتوزوف ، في تصريح لوكالة الأنباء الروسية “نوفوستي” ، أنه “إذا تحدثنا عن تدفق المياه السطحية، فإن وضع روسيا أفضل من البلدان الاستوائية ، مثل منطقة جبال الأنديز التي يوجد بها موسم للجفاف وموسم للرطوبة ، حيث يمثل الجليد ، في موسم الجفاف ، المصدر الوحيد لتزويد الأنهار بالماء ، في حين أن توزيع هطول الأمطار في روسيا متساو تقريبا على كافة فصول السنة، ما يعني أن ذوبان الجليد لن يغير كثيرا في التدفق السطحي”.

وكانت لجنة الخبراء الدولية المعنية بالمناخ قد نشرت تقريرا بشأن حالة المحيطات والغلاف الجليدي ، تضمن تنبؤ الخبراء بحدوث سيناريوهين.

يعني الأول ، أنه ستبدأ البشرية بتقليص حجم غازات الاحتباس الحراري ، وتحافظ على معدل ارتفاع درجة الحرارة بحدود 1.5-2 درجة مئوية.

أما الثاني ، فيتوقع الخبراء بقاء وتائر انبعاث غازات الاحتباس الحراري على نفس المستوى الحالي ، وهو ما يعني ارتفاع درجة الحرارة إلى أكثر من 4 درجات مئوية، وهو السيناريو الذي يفترض تقلص مساحة طبقة الجليد في المناطق الجبلية بنسبة 80 بالمئة بحلول عام 2100.

اقرأ أيضا