أخباررئيس الوزراء الإثيوبي يؤكد الحفاظ على حصة مصر من مياه النيل

أخبار

10 يونيو

رئيس الوزراء الإثيوبي يؤكد الحفاظ على حصة مصر من مياه النيل

القاهرة – قال رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، اليوم الأحد بالقاهرة، إن بلاده ستحافظ على حصة مصر من مياه النيل، وستعمل على زيادة حصتها من النهر.

وأكد أبي أحمد، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، عقب مباحثات بينهما، “حرص بلاده على عدم الإضرار بمصالح مصر وشعبها وتطلع إثيوبيا نحو دعم وتعزيز التعاون بين البلدين على كل المستويات”.

وقال بهذا الخصوص، “ليست لدينا رغبة أو فكرة في إلحاق الضرر بالشعب المصري، وإن كنا نؤمن بأننا يجب أن نستفيد من نهر النيل، لكن عندما نستفيد لا يجب أن نقوم بما يضر بالشعب المصري، ونؤيد أن تكون الثقة سائدة بيننا في هذا الشأن”.

وأشار إلى أن مصر وإثيوبيا تعملان على تقوية العلاقات على أساس التعاون فيما بينهما من أجل مصلحة البلدين والشعبين، مؤكدا تطلع بلاده للعمل مع مصر لتحقيق المصالح المشتركة خلال الفترة القادمة، وتعزيز فرص التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وكان وزراء الخارجية والري ورؤساء أجهزة المخابرات في كل من مصر والسودان وإثيوبيا، قد وقعوا ، منتصف ماي الماضي، على وثيقة مخرجات اجتماع حول سد النهضة عقد في أديس ابابا، تتضمن عدة نقاط تروم كسر الجمود الذي يعتري المفاوضات ذات الصلة.

وكانت مصر على لسان وزير خارجيتها، قد طالبت أواخر مارس الماضي، بالإسراع بمفاوضات سد النهضة بعد مرور أكثر من ثلاث سنوات على توقيع الدول الثلاث على إعلان المبادئ الخاص باستخدام مياه النيل الأزرق الذي يقام عليه السد.

ونص الإعلان، على ألا تعمل أي من الدول الثلاث على إلحاق ضرر كبير بإحداها أو اثنتين منها وأن تخفف هذا الضرر أو تنهيه إذا وقع بالفعل.

وتتشبث إثيوبيا ببناء سد النهضة وتقول إنه لن يضر دول الجوار، وسيجعلها مركزا لتوليد الكهرباء في المنطقة، في حين تؤكد مصر أن بناء هذه المنشأة المائية سيقلص من حصتها المائية من مياه نهر النيل.

اقرأ أيضا