أخباررئيس الوزراء البولوني يعلن عن تخصيص ما بين 25 و 30 مليار زلوتي لمكافحة الاحتباس الحراري وتلوث…

أخبار

13 أبريل

رئيس الوزراء البولوني يعلن عن تخصيص ما بين 25 و 30 مليار زلوتي لمكافحة الاحتباس الحراري وتلوث الهواء في مختلف مناطق البلاد

  وارسو  – أعلن رئيس الوزراء البولوني ماتيوس مورافيسكي ،الخميس، أن الحكومة  ستخصص خلال العشر سنوات القادمة ما بين 25 و 30 مليار زلوتي (أزيد من 5ر7 مليار أورو) ،لمكافحة الاحتباس الحراري وتلوث الهواء في مختلف مناطق البلاد .

واعترف ماتيوس مورافيسكي ،خلال اجتماع لجنة وزارية خاصة ضمت وزير  البيئة هينريك كوفالشيك  ووزير الطاقة كرزيستوف تشورجيفسكي  ومفوض برنامج “الهواء النظيف” بيوتر فوجني (أعضاء اللجنة التوجيهية للبرنامج الوطني لحماية الهواء من التلوث)، أن مشكل (الضباب الدخاني) ” يطرح إشكالية بيئية عميقة ومعقدة ويتسبب في تلوث الهواء في مختلف مناطق البلاد ،والابتعاد عن المعايير المحددة من قبل الاتحاد الأوروبي والدولية ذات الصلة”.

واعتبر أن مكافحة هذه الظاهرة “لا يمكن أن ترتبط فقط بفصل الشتاء وموسم التدفئة ،وإنما بمخطط متوسط وطويل الأمدين ،يتضمن جانب  تحديث المنشآت الحرارية وتغيير بنيات التدفئة في البلاد ،والتوعية على نطاق واسع ،تستهدف أساسا الأجيال الصاعدة”.

وشدد على أن استراتيجية محاربة تلوث الهواء يجب أن “تتصدر كل الأولويات ،كما يجب التعامل معها بمقاربات ناجعة ومضبوطة ومضمونة النتائج “،مضيفا أن استراتيجيات محاربة تلوث الهواء “لم تعالج الإشكال منذ عام 1989،ما يعني أنه على الحكومة وكل مكونات الدولة المؤسساتية أن تأخذ هذه القضية على محمل الجد أكثر” .

++++++++++++

اليونان /سيطرت محطات الطاقة الشمسية على إجمالي الاستثمارات العالمية في قطاع الكهرباء خلال العام 2017 ومكنت من توفير 98 جيغاواط إضافية على الصعيد العالمي.

ووفق تقرير لوكالة تطوير الطاقة الشمسية نشرته الصحف اليونانية ،فخلال العام 2017 جذب قطاع الطاقة الشمسية استثمارات من 8ر160 مليار دولار بنمو من 18 في المائة على أساس سنوي .

ويمثل هذا الرقم 57 في المائة من اجمالي استثمارات الطاقة المتجددة الجديدة في العالم، باستثناء السدود الكبيرة.

وعرفت الصين ازدهارا غير مسبوق في هذا القطاع بتركيب 53 جيغاوات من الطاقة الشمسية ،أي أكثر من نصف الإجمالي العالمي باستثمارات من 5ر86 مليار دولار.

اقرأ أيضا