أخباررصد 19.4 مليار جنيه لتطوير شبكات الجهد المتوسط والمنخفض في مصر لتحسين مستوى الخدمة (وزير الكهرباء…

أخبار

14 سبتمبر

رصد 19.4 مليار جنيه لتطوير شبكات الجهد المتوسط والمنخفض في مصر لتحسين مستوى الخدمة (وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصر ي)

القاهرة – كشف وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، محمد شاكر، أنه تم رصد 19.4 مليار جنيه لتطوير شبكات الجهد المتوسط والمنخفض في مصر، وذلك بهدف تحسين مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين وتلبية متطلبات التنمية.

وأضاف، خلال لقاء صحفي، أمس، أن إدخال قدرات أكبر من الطاقة المتجددة يحتاج إلى مراكز تحكم ذكية، مشيرا إلى أنه تم وضع خطة على مدار ثلاث سنوات لتحسين شبكات الجهد المنخفض .

وأكد أن الوزارة قامت بدراسة لتطوير شبكات النقل سواء كانت خطوطا أو مراكز تحكم في أفق 2025 لتغطية كافة الاحتياجات، وإطلاق استراتيجية لقطاع الكهرباء والطاقة بصفة عامة تمتد إلى سنة 2035، لتقوية إدخال الطاقات المتجددة في الشبكة الكهربائية من أجل بلوغ نسبة 20 بالمائة من الطاقة المتجددة داخل الشبكة بحلول عام 2022، و37 بالمائة من الطاقة المتجددة في عام 2035

وفي ما يلي، نشرة أخبار البيئية من العالم العربي

— نظم قطاع حماية الطبيعة التابع لوزارة البيئة المصرية، مؤخرأ ، دورة تكوينية بالمحميات الطبيعية بجنوب سيناء (شرق) لفائدة مجموعة من التلاميذ بمدارس مدينة شرم الشيخ .

وتهدف هذه الدورة التكوينية إلى إعداد الباحث البيئي من التلاميذ وتحسيسهم بأهمية الحفاظ على البيئة أثناء الرحلات البرية ، وكذا طرق المحافظة على البقاء في حالة التيه والفقدان وسط صحراء سيناء، إضافة إلى التعرف على قواعد ومبادئ السلامة وعلامات الاستغاثة الصوتية والمرئية.

كما تم تعريف التلاميذ بالمحميات وطبيعتها وكيفية تحقيق التواصل مع الطبيعة للتعرف على ما يحيط بالإنسان من أجل الحفاظ على سلامته، وكيفية رصد آثار الحيوانات والزواحف ، فضلا عن تحديد أنواع النباتات وعلاقتها بأماكن تواجد المياه وأساليب المشي في الوديان عبر طرق مختلفة صخرية ورملية وساحلية وكيفية تجاوز المرتفعات والتعامل في حالة هجوم حيوان.

وتتميز سيناء بمجموعة من المحميات الطبيعية كأبو جالوم ونبق وسانت كاترين وراس محمد.

*********************

الرياض/ تنظم الهيئة السعودية للأرصاد وحماية البيئة، في الثامن من أكتوبر المقبل الملتقى الثاني للمهتمين بالطقس والمناخ، في إطار جهودها الرامية إلى تقاسم المعلومات حول الأرصاد والمناخ وتعريف المهتمين بالطقس والمناخ بالأنظمة العالمية المعنية بالأرصاد والمناخ.

وذكرت الهيئة في بيان أن الملتقى يهدف إلى التوعية بأهمية المعلومة حول الطقس والمناخ وإبراز الأدوار المناطة بالهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، في إطار أنظمة الدولة في هذا المجال، والوصول إلى تفعيل آلية عمل مشتركة بين الهيئة والمهتمين بالطقس، والخروج بميثاق يؤطر العمل المشترك في هذا المجال.

كما يهدف الملتقى إلى التعريف بدور الهيئة وآلية الاستفادة من خدماتها، لتحقيق رؤية الهيئة في مراقبة الظواهر الجوية لسلامة الأرواح وحماية الممتلكات وإدارة الأزمات والكوارث.

وتطمح الجهة المنظمة إلى أن يكون هذا الملتقى بوابة للمهتمين بالطقس والمناخ، للتعرف على خطوات وتقنيات الهيئة في مجال الأرصاد، والإسهام في نشر الوعي لدى المجتمع في مجال الأرصاد والظواهر الجوية، والحد من الإشاعات.

**********************

الدوحة/ أفادت وزارة البلدية والبيئة القطرية بأن مكاتب الحجر الزراعي قامت، خلال غشت الماضي، بالكشف، عند المنافذ الجمركية للدولة، عن (6386) إرسالية زراعية زنتها حوالي 118 ألفا و239 طنا من مختلف أنواع الإرساليات الزراعية المستوردة؛ نباتية ومنتجات ومدخلات الإنتاج.

وأوضحت الوزارة، في بيان عممته بهذا الخصوص، أن مكاتب الحجر الزراعي، المكلفة بحماية الزراعة المحلية من الآفات والأمراض التي قد تصيبها جراء ما قد تحمله بعض الإرساليات، لجأت الى إتلاف (64) إرسالية زنتها أكثر من 172 طنا لمخالفتها قانون الحجر الزراعي وثبوت إصابتها.

يذكر أن الحجر الزراعي يعتبر خط الدفاع الأول لحماية ووقاية الغطاء النباتي للبلاد من خطر الإصابة بالآفات الزراعية التي قد تكون ضمن الواردات. ويقضي هذا الاجراء الوقائي بإخضاع جميع النباتات والمنتجات الزراعية ومدخلات الإنتاج أو أي مواد أخرى خاضعة للوائح الصحة النباتية للرقابة والكشف للتأكد من مدى مطابقتها للشروط والمواصفات المعمول بها.

**********************

بيروت/ قال وزير البيئة اللبناني طارق الخطيب إن الوزارة أصدرت سنة 2017 قرارا يقضي بفتح موسم الصيد البري لهذا العام في 15 شتنبر الجاري وإلى غاية آخر يناير 2018.

ويحدد هذا القرار أنواع طرائد معينة يجوز صيدها خلال الموسم، استنادا إلى المعايير البيئية التي تمنع اصطياد أنواع الطيور والحيوانات النادرة والمهددة بالانقراض والمفيدة للبيئة وللزراعة.

وأضاف الخطيب في كلمة بمناسبة اختتام الدورة التدريبية حول تطبيق نظام الصيد البري استعدادا لافتتاح موسم الصيد، أمس الأربعاء، أن هذا القرار حدد أيضا أعدادا معينة لهذه الطرائد يجوز صيدها في الرحلة الواحدة مراعاة لمبدأ الاستدامة الذي يمنع الصيد بشكل كثيف وجائر من أجل الحفاظ على هذه الأنواع ومنع اندثارها.

وأشار إلى أن وزارة البيئة توصلت، منذ منتصف ماي 2017، بأكثر من ستة آلاف طلب رخصة صيد، أي بمعدل ألف و500 طلب في الشهر، وتم إصدار أزيد من ثلاث آلاف رخصة، والباقي قيد الانجاز.

وذكر في هذا الصدد بما جاء به قانون الصيد البري لمواجهة مخالفات الصيد البري وملاحقة المخالفين وتنظيم محاضر ضبط بحقهم وإحالتهم على المراجع المختصة.

اقرأ أيضا