أخبارروسيا أوفت بتعهداتها بخصوص تخفيض إنتاج النفط بنسبة 92 في المائة حتى يوليوز الماضي (وكالة الطاقة…

أخبار

11 أغسطس

روسيا أوفت بتعهداتها بخصوص تخفيض إنتاج النفط بنسبة 92 في المائة حتى يوليوز الماضي (وكالة الطاقة الدولية)

موسكو – أكدت وكالة الطاقة الدولية، اليوم الجمعة، أنه وفقا لبيانات أولية التزمت موسكو بتعهداتها بخصوص خفض إنتاج النفط بنسبة 92 بالمائة حتى يوليوز الماضي.

وذكرت الوكالة في تقرير لها أوردته وسائل الإعلام المحلية أن روسيا خفضت إنتاج الهيدروكربونات السائلة بمقدار 276 ألف برميل يوميا، ليصل إلى 11.321 مليون برميل يوميا، مسجلة أن نسبة وفاء موسكو بالتزاماتها بموجب اتفاقية فيينا منذ بداية السنة، تبلغ 70 في المئة في المتوسط.

وفي سياق متصل، ذكر التقرير أن دولا من خارج “أوبك” التزمت في يوليوز الماضي بتعهداتها وفقا لاتفاقية خفض إنتاج النفط بنسبة 67 بالمئة، مقارنة مع 66 بالمئة في المسجلة في يونيو الماضي، وذلك بتخفيض إنتاج النفط بمقدار 363 ألف برميل يوميا، مقارنة بشهر أكتوبر من عام 2016.

وكان إجمالي حجم إنتاج النفط للدول غير الأعضاء في أوبك الموقعة على اتفاق خفض إنتاج النفط، انخفض على أساس شهري بمقدار ألفي برميل يوميا إلى 18.452 مليون برميل في اليوم. وبلغت نسبة الوفاء بالتزامات اتفاق فيينا حوالي 60 بالمائة في المتوسط، منذ بداية العام الجاري.

ويذكر أن دول “أوبك” ودولا من خارجها توصلت في اجتماع عقد في 30 نوفمبر الماضي، إلى اتفاق يقضي بخفض حجم إنتاجها من النفط بنحو 1.8 مليون برميل يوميا، اعتبارا من مطلع عام 2017، إلى 32.5 مليون برميل يوميا، بينما اتفقت الدول من خارج المنظمة على أن يبلغ حجم التخفيض الإجمالي لإنتاجها من النفط 558 ألف برميل يوميا، منها 300 ألف برميل من جانب روسيا.

وأبرم الاتفاق حتى النصف الأول من العام الجاري مع إمكانية التمديد، وفي 25 ماي الماضي تم تمديد الاتفاق لتسعة أشهر إضافية حتى متم مارس 2018.

اقرأ أيضا