أخبارروسيا .. الاحتفال بالذكرى المئوية لتأسيس معهد أبحاث القطب الشمالي والقطب الجنوبي

أخبار

06 مارس

روسيا .. الاحتفال بالذكرى المئوية لتأسيس معهد أبحاث القطب الشمالي والقطب الجنوبي

موسكو – ذكرت وزارة الموارد الطبيعية و البيئة ،الخميس ،أن مدينة سان بطرسبروغ تحتفل بالذكرى المئوية لتأسيس معهد أبحاث القطب الشمالي والقطب الجنوبي.

وقال المصدر إن الاحتفال الرسمي المكرس للذكرى المائة لتأسيس معهد بحوث القطب الشمالي والقطب الجنوبي في سان بطرسبرغ، عرف مشاركة العديد من الشخصيات التي ساهمت في تطور البحث العلمي للمعهد  .

وفي هذا الصدد ،أكد  وزير الموارد الطبيعية و البيئة في روسيا ، ديمتري كوبيلكين ،أن أنشطة المعهد قد وفرت مهام جيوسياسية واقتصادية ودفاعية حيوية لروسيا ،مذكرا أنه لأزيد من قرن ، تم تنظيم محطات بحثية من القطب الشمالي ، وتم إجراء مجمع بحثي متنوع في خطوط العرض العليا في القطب الشمالي وبدأ تطوير طريق البحر الشمالي.

وشدد الوزير على أن أهم مهمة للمعهد اليوم هي تحسين جودة وكفاءة ودعم الأرصاد الجوية الهيدرولوجية للملاحة في مياه طريق بحر الشمال ،موضحا أنه أضحى “من الضروري تطوير وسائل حديثة لمراقبة جميع العمليات الطبيعية التي تحدث في القطب الشمالي ، والتي تعتبر مهمة بشكل خاص في المناخ المتغير” .

وقال إنه من الأهمية بمكان أن تصادف الذكرى المئوية للمعهد مع تاريخ مهم آخر في تاريخ روسيا – الذكرى المائتين لاكتشاف القارة القطبية الجنوبية من قبل الملاحين الروسيين فادي فاديفيتش بيلنغسهاوزن وميخائيل بتروفيتش لازاريف.

وأنشأت قوات المعهد في أنتاركتيكا البنية التحتية للمحطات الموسمية والقواعد الميدانية ، والتي تم إطلاق العمل على نطاق واسع فيها مما أعطى الاتحاد السوفياتي ثم روسيا قيادة عالمية في دراسة القارة الجنوبية.

 

اقرأ أيضا