أخبارروسيا تعتبر تعاونها مع “أوبك+” ناجع أمام الضغط المتزايد على الطاقة

أخبار

09 ديسمبر

روسيا تعتبر تعاونها مع “أوبك+” ناجع أمام الضغط المتزايد على الطاقة

موسكو – اعتبرت روسيا اليوم الأربعاء ،أن تعاونها مع مجموعة “أوبك+” ناجع في ظل تعرض أسواق الطاقة للضغط بسبب أزمة كورونا .
وفي هذا السياق ،رأى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن التعاون في إطار مجموعة “أوبك+” يعد أهم خيار وتوجه بالنسبة لروسيا ،خاصة وأن أسواق الطاقة تتعرض لضغوطات بسبب أزمة كورونا، والتي أدت الى تراجع الطلب على الخام.
وقال الرئيس الروسي ، خلال اجتماع حكومي انعقد اليوم الأربعاء: “بالنسبة لروسيا هذا الاتجاه هو الأهم، نحن مهتمون بكيفية تطور وضع التسعير في الأسواق العالمية “.
ومن جهته ، اعتبر نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك ،أن التوجه الحالي لروسيا “ناجع” ،كما أن قرار “أوبك+” الأخير القاضي بتنفيذ زيادة متواضعة (500 ألف برميل يوميا) في الإنتاج بدلا من زيادة 1.5 مليون برميل يوميا “إيجابي من منظور موسكو”.
واضاف نوفاك، أن اتفاق “أوبك+” يؤثر بشكل إيجابي على أسعار النفط، إذ بدأت الأسعار في الاستقرار، كما يلاحظ تعافي جزئي للطلب على النفط ،معتبرا في ذات الوقت أن استهلاك الوقود في النقل الجوي لا يزال الآن أقل من مستويات الصيف، إلا أنه أعلى مما كان عليه الحال في الربيع الماضي.
وفيما يتعلق بقرار “أوبك+” الأخير، قال إن القرار يصب بالكامل في مصلحة روسيا، ويسمح لها بزيادة الإنتاج بواقع 125 ألف برميل يوميا، ويعني ذلك أن روسيا استعادت إنتاجها بنسبة 31 في المائة عن مستواه في ماي الماضي.
وأشار وزير الطاقة الروسي السابق إلى أن الاجتماع الوزاري المقبل لدول مجموعة “أوبك+” سيعقد في 4 يناير المقبل.
وكانت مجموعة دول “أوبك+” قد اتفقت الأسبوع الماضي على تنفيذ زيادة متواضعة للإنتاج اعتبارا من يناير المقبل قدرها 500 ألف برميل يوميا. وتعني الزيادة أن المجموعة ستخفض الإنتاج 7.2 مليون برميل يوميا، مقارنة مع تخفيضات حالية قدرها 7.7 مليون برميل يوميا.

اقرأ أيضا