أخبارروسيا…وزارة الموارد الطبيعية والبيئة الروسية تنظم حفلا بالعاصمة الروسية موسكو وذلك بمناسبة يوم الماء

أخبار

23 مارس

روسيا…وزارة الموارد الطبيعية والبيئة الروسية تنظم حفلا بالعاصمة الروسية موسكو وذلك بمناسبة يوم الماء

روسيا/ نظمت وزارة الموارد الطبيعية والبيئة الروسية بتعاون مع معهد الاستشارات للمشاريع البيئية في إطار البرنامج الاتحادي “المياه الروسية” ،حفلا الخميس بالعاصمة الروسية موسكو وذلك بمناسبة يوم الماء .

وقال وزير الموارد الطبيعية والبيئة الروسي سيرغي دونسكوي ، أن قضايا الحفاظ على المسطحات المائية في البلاد تعتبر واحدة من أولويات الحكومة مشيرا الى القيام  خلال السنوات الأخيرة  ببناء  العديد من المنشآت المائية في ثمانية مناطق لضمان إمدادات المواطنين والشركات بالمياه.

وأضاف أنه تم العمل على الحفاظ وتحسين الوضع البيئي للكتل المائية وتحسين جودة الموارد المائية (المعالجة البيئية) في 42 مسطحة مائية ، بما في ذلك 7 خزانات . كما تم الانتهاء من إعادة تأهيل المسطحات المائية على مساحة إجمالية تزيد على 1900 هكتار. وبالإضافة إلى ذلك ، ومن أجل تحويد الكتل المائية للفترة 2013-2017 ، تم تنظيف حوالي 400 كيلومتر من مجاري الأنهار.

***************************************
نشرة أخبار البيئة من شرق أوروبا

وارسو – ذكر بيان للحكومة البولونية يوم الخميس، أن حوالي 3500 حافلة جديدة صديقة للبيئة ستعزز النقل العمومي الحضري خلال السنوات العشر القادمة.

وحسب البيان فإن عدد الحافلات الصديقة للبيئة ،التي تستعمل في النقل العمومي حاليا ،لا يتجاوز  90 حافلة كهربائية و 350 حافلة تعمل بالغاز الطبيعي المضغوط ،وذلك على مستوى جميع أنحاء بولونيا .

وأشار المصدر الى أن بولونيا ستطلق خلال ما تبقى من العام الجاري صندوقا خاصا لتمويل مشاريع تجديد وسائل النقل العمومي منخفضة الانبعاثات ،سترصد له خمسة ملايير زلوتي (أزيد من 2ر1  مليار أورو ) ،ومن المتوقع أن ترتفع قيمة الدعم تدريجيا بنحو 10 في المائة سنويا الى غاية عام 2027.

وسبق أن أعلن رئيس الوزراء البولوني ماتيوس مورافيسكي في دجنبر الماضي أن معالجة مشكلة تلوث الهواء ،ستكون إحدى أولويات حكومته ،وسيتم التركيز على تجويد وسائل النقل العمومي من حيث الكم والكيف .

++++++++++

ضربت عاصفة من الرمال والغبار الأصفر قادمة من ليبيا ومصر ،يوم الخميس ،جزيرة كريت والجزر اليونانية في جنوب بحر إيجة وبشكل أقل العاصمة أثينا ،متسببة في كثافة شديدة للغبار وانعدام الرؤية في جزيرة كريت.

ونقل التلفزيون اليوناني صورا تظهر توقفا كاملا لحركة السير في عدد من المحاور في جزيرة كريت بسبب انعدام الرؤية ،فيما نصح السكان بعدم الخروج من المنازل إلا للضرورة.

ونقلت عن مصادر بوكالة الأرصاد الجوية اليونانية أنه لأول منذ عدة سنوات تسجل هبوب زوابع من الغبار الأصفر القادم من إفريقيا بهذه الكثافة الحادة ،حيث حجبت الرؤية بشكل كامل.

++++++++++

تركيا /قال رئيس الوزراء بنعلي يلدريم ، بمناسبة إطلاق مشروع أنقرة ” لنبني معا تركيا أكثر خضرة ” الذي يتزامن مع اليوم العالمي للغابات، أنه تم زرع أكثر من أربعة مليون شجرة منذ سنة 2002 في تركيا.

ويهدف هذا المشروع إلى خلق دينامية للاهتمام بالغابة وتعبئة أكبر للمواطنين حول المواضيع التي تهم البيئة.

كما يرمي المشروع توسيع المساحات الإجمالية للغابات ، التي تغطي حاليا 28.6  بالمائة من التراب التركي ، إلى 30  في المائة بحلول سنة 2023.

اقرأ أيضا