أخبارروما: 2924 شجرة زيتون مصابة ببكتيريا “كزيليلا فستديوزا” في بوليا

أخبار

24 مارس

روما: 2924 شجرة زيتون مصابة ببكتيريا “كزيليلا فستديوزا” في بوليا

روما –  ذكرت وكالة الأنباء الإيطالية (أنسا) أن 2924 شجرة زيتون مصابة ببكتيريا “كزيليلا فستديوزا” في بوليا ، والتي تشكل تهديدا خطيرا لصناعة زيت الزيتون في إيطاليا.

وأضافت الوكالة استنادا إلى بينات حديثة صادرة عن مرصد الصحة النباتية بإيطاليا أن خبراء في منطقة بوليا حذروا من تنامي انتقال عدوى هذه البكتريا للعديد من أشجار الزيتون

و أشارت إلى أنه عدد الأشجار المصابة بهذه البكتريا التي تعد من “أخطر مسببات الأمراض للنباتات في العالم”  تضاعف ثلاثة مرات ، مقارنة مع الشهرين الماضيين ، مذكرة أن هذه المرض النباتي لأول مرة في منطقة برينديزي و أوريا وفرانكافيلا فونتانا، في عام 2015

وظهر مرض “كزيليلا” منذ حوالي سنتين بجنوب إيطاليا، وهو عبارة عن بكتيريا تهاجم شجرة الزيتون وتصبح أوراقها يابسة كأن الجفاف ضربها، وتتسبب في موت الأشجار، و يصعب رصد هذا المرض لأن أثاره تظهر  بعد أسابيع و في بعض الأحيان سنين .

وكانت المفوضية الأوروبية قد أعلنت في شهر نونبر الماضي أنها ستقدم سبعة ملايين أورو لتمويل أبحاث تروم القضاء على هذه الآفة.

وفي ما يلي، النشرة البيئية من أوروبا الغربية

– مدريد/  استجابة للمبادرة التي يقودها الصندوق العالمي للطبيعة ” ساعة واحدة لكوكب الأرض” ستقوم أكثر من 400 مدينة وبلدية في إسبانيا اليوم السبت بإطفاء الأنوار عن المعالم الأثرية والتاريخية الأكثر شهرة تلبية لهذا النداء العالمي .

وستتميز هذه المبادرة التي سيتم القيام بها ما بين الساعة الثامنة والنصف والتاسعة والنصف ليلا بإطفاء الأضواء عن المعالم التاريخية والرمزية مثل قصر الحمراء في غرناطة متحف ( غوغنهايم ) في بلباو بالإضافة إلى البرج الذهبي في إشبيلية أو كاتدرائية ( سالامانكا ) وغيرها من المواقع الأخرى .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أصدرت المحكمة العليا ب ( كاستيل لا مانتشا ) حكما ينص لأول مرة على مسؤولية شركات الكهرباء في الوفاة بالصعق الكهربائي للطيور التي تنزل خلال تحليقها على خطوط شبكة الكهرباء .

وارتكزت المحكمة في إصدارها لهذا الحكم على نفوق نسر ملكي إيبيري وهو نوع مهدد بالانقراض نتيجة الصعق بالكهرباء في منطقة ( لا هيريرا  ) بإقليم ألباسيتي مشيرة إلى مسؤولية الشركات الكهربائية في القيام بمختلف التدابير والإجراءات الكفيلة بحماية الطيور .

وأشادت منظمة ( سيو بريد لايف ) غير الحكومية بهذا الحكم مؤكدة أنه يشكل ” خطوة حاسمة ” بالنسبة لشركات الكهرباء لتتحمل مسؤولياتها عن هذا الخطر الذي يهدد بقاء الطيور خاصة منها النسر الملكي الإيبيري .

====================

–  لندن/ تتوفر الطاقات المتجددة على مزايا متعددة لمكافحة الاحتباس الحراري ، لكن لا يمكن ضمان استمراريتها لأنها تعتمد على موارد طبيعية  .

و لتجاوز هذه العقبة و توسيع استخدام الطاقة الكهروضوئية العالمية ، طور الباحثون لوحات شمسية تعمل تحت المطر.

و يتعلق الأمر بلوحة شمسية قادرة على إنتاج الكهرباء سواء تحت الشمس الحارقة أو التساقطة المطرية الغزيرة .

وتأتى تحقيق هذا الإنجاز العلمي بفضل استعمال تقنية تمكن من استعادة الطاقة التي تنتجها قطرات المطر عندما تسقط على سطح اللوحة الشمسية .

===============================

– لشبونة/  وافق البرلمان البرتغالي أمس الجمعة على مشاريع قرار يدعو إلى إزالة التلوث من التربة في جزيرة تيرسييرا بجزر الأزور.

ودعت جميع القوى الممثلة في الجمعية العامة الحكومة إلى تحمل مسؤولية تطهير التربة من التلوث.

و  يتعلق الأمر بتربة و مياه الجوفية لوثتها القوات الجوية الأمريكية في قاعدة لاجيس فيلد بجزر الأزور ، والتي تم تحديدها من قبل الأمريكيين أنفسهم ، وأكدت في عام 2009 من قبل المختبر الوطني للهندسة المدنية في البرتغال.

وشددت جميع الأحزاب السياسية على الحاجة “الملحة” الإزالة تلوث التربة بشكل كامل ، مشيرة إلى أن حكومة ستغطي التكاليف ومن ثم تحمل النفقات للأمريكيين المسؤولين عن هذا الوضع.

اقرأ أيضا