أخبارساحة “لا كونسيتيتيسيون” بالعاصمة سانتياغو تحتضن فعالية “ساعة من أجل الكوكب”

أخبار

21 مارس

ساحة “لا كونسيتيتيسيون” بالعاصمة سانتياغو تحتضن فعالية “ساعة من أجل الكوكب”

سانتياغو – تحتضن ساحة “لا كونسيتيتيسيون” بالعاصمة سانتياغو، ما بين الثامنة والنصف والتاسعة والنصف من يوم 24 مارس الجاري، فعالية “ساعة من أجل الكوكب” وفقا لما أعلنته وزارة البيئة.

ويشارك سائقو الدراجات والراجلون في هذه التظاهرة بهدف تسليط الضوء على أهمية التنقل المستدام بالمدن التي يعتقد أنها تقف وراء أزيد من 70 في المائة من انبعاثات الغازات الدفيئة المضرة بالبيئة.

وتنظم  “ساعة من أجل الكوكب” في آخر سبت من شهر مارس من كل سنة بمبادرة من هيئة “وورلد وايد فاوند فور نيتشر” وصحيفة “سيدني مورنينغ هيرالد” الأسترالية.

وتشمل هذه الفعالية إطفاء الأضواء والإحجام عن شحن الأجهزة الإلكترونية بالكهرباء لمدة ستين دقيقة من أجل المساهمة في اقتصاد الطاقة وبالتالي التقليص من انبعاثات الغازات الدفيئة ومكافحة التغيرات المناخية.

**************************

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الأربعاء 21 مارس 2018:

-الأرجنتين:

-شارك وزير البيئة والتنمية المستدامة، سيرخيو بيرغمان، في المنتدى العالمي الثامن للماء، الذي تتواصل أشغاله ببرازيليا إلى غاية 23 مارس الجاري.

وتستقطب هذه التظاهرة الدولية، الرامية إلى إذكاء الوعي بأهمية الاستخدام الناجع لهذا المورد الحيوي، مشاركة العديد من صناع القرار على مستوى العالم.

و قال بيرغمان، في كلمة بالمناسبة، إن بلاده جعلت من “البيئة والتنمية المستدامة سياسة للدولة”، مذكرا بإطلاق المخطط الوطني للماء الذي يتسق مع الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.

و ذكر أيضا بمجموعة من التدابير الأخرى التي اتخذتها الأرجنتين في مجال البيئة مثل جرد الأنهار الجليدية و الأراضي الرطبة، و  إنشاء منطقتين محميتين بحريتين تمتدان على مساحة  100 كلم مربع.

**************************

– البيرو:

-قال نائب وزيرة البيئة المكلف بالتنمية الاستراتيجية للموارد الطبيعية، فرناندو ليون، إن البيرو تسير في الطريق الصحيح لبلوغ هدف إنتاج 5 بالمائة من مجموع إنتاجها الطاقي من مصادر الطاقة المتجددة، عوض 3 بالمائة حاليا .

و أضاف ليون، الذي شارك في حفل افتتاح محطة الطاقة الشمسية “روبي” بإقليم ماريسكال نييتو بجهة موكيغوا (جنوب)، أن الوضع الحالي يمثل فرصا مهمة للاستثمار في قطاع الطاقات المتجددة، لأن البلاد لديها القدرة على انتاج ثلاثة آلاف ميغاواط من الطاقة الشمسية.

ودعا إلى تطوير الاستثمار الخاص في هذا النوع من الطاقات، لأنه يمكن من الوفاء بالتزامات البيرو الدولية المتعلقة بالحد من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري بنسبة 20 بالمائة بحلول عام 2030.

و أوضح أن محطة الطاقة الشمسية “روبي” تعد الأكبر في البلاد وستولد 440 جيغاوات ساعة من الكهرباء سنويا.

**************************

-البرازيل:

-أعلن وزير البيئة، سارني فيلهو، أول أمس الاثنين بمناسبة المنتدى العالمي الثامن للماء الذي تحتضنه العاصمة برازيليا، عن إنشاء البلد الجنوب أمريكي محميات بحرية جديدة.

وتقع هذه الفضاءات المائية، التي وقع الرئيس ميشال تامر على المرسوم المتعلق بإنشائها قبل نشره بالجريدة الرسمية، بعدد من المناطق تشمل أرخبيلات ساو بيدرو وساو باولو (ولاية بيرنامبوكو)، وترينيداد دي مارتيم فاس (ولاية إيسبيريتو سانتو).

وذكر سيلهو، خلال افتتاح المنتدى العالمي للماء، أن إحداث هذه المحميات المائية مكن البرازيل من الرفع من مساحتها الشاطئية والمائية المحمية لتصل إلى 25 في المائة مقابل 5ر1 في المائة سابقا .

**************************

-كولومبيا:

– أصدرت المحكمة الدستورية قرارا اعتبرت فيه أن أنشطة استخراج مادة النيكل من قبل مقاولة “سيرو ماتوزو” بجهة قرطبة شمال البلاد، يضر بصحة السكان والبيئة.

ويعاني سكان المنطقة على الخصوص من انتشار الأمراض التنفسية والجلدية وأمراض القلب والشرايين وفقا لما جاء في قرار المحكمة الذي أوردت مضامينه وسائل الإعلام المحلية.

وأكد القرار، الذي صدر عقب محاكمة استمرت طيلة أربع سنوات، دور هذه المقاولة، التي تنشط بالعديد من المناجم بقرطبة منذ 1982، في تلويث العديد من الأنهار بالمنطقة.

ودعت المحكمة وزارة الداخلية الى تنظيم استشارة مع الساكنة المحلية للاتفاق على اتخاذ اجراءات لحماية البيئة والتكفل بالمصابين بالأمراض التي تسببت فيها أنشطة “سيرو ماتوزو”.

اقرأ أيضا