أخبارسكوبيي أكبر عاصمة ملوثة في أوربا (دراسة)

أخبار

22 ديسمبر

سكوبيي أكبر عاصمة ملوثة في أوربا (دراسة)

هلسنكي – أفادت دراسة حديثة للمعهد الفلندي للمناخ ومعهد الصحة العمومية في مقدونيا أن سكوبيي تعد أكبر عاصمة ملوثة في أوربا بسبب التركيز الشديد في أجوائها للجزئيات الدقيقة.
وأضافت الدراسة أن نسبة تمركز الجزئيات الدقيقة في الهواء في سكوبيي يفوق مرتين معدله ببودابيست أو بوخاريست المدينتان الأوربيتان اللتين تحتلان الرتبة الثانية كأكبر المدن تلوثا في أوربا.

وحسب معهد الصحة العمومية في مقدونيا فإن ما لا يقل عن 1300 شخص يلقون حتفهم سنويا بسبب التلوث الشديد في البلاد.

++++++++++++++
موسكو – أفادت دراسة نشرت نتائجها مؤخرا أن القارة الأوراسية ستنشطر بعد 20 مليون عام إلى نصفين عند بحيرة بايكال، مما سيؤدي إلى نشأة محيط جديد
ووفقا للدراسة التي أشرف عليها خبراء بمعهد الجيولوجيا التابع لأكاديمية العلوم الروسية وجامعة نوفوسيبيرسك الروسية، فقد تم التوصل إلى هذا الاستنتاج بعد دراسة تاريخ بحيرة بايكال والعملية التكتونية التي شهدتها المنطقة على مدى ملايين الأعوام الماضية، إضافة إلى تحليل العديد من المعطيات المتعلقة بالبحيرة.

وقال العلماء إن القارة الأوراسية تعرف حاليا تغيرا جيولوجيا كبيرا يتوسع مداه بشكل تدريجي، مشيرين إلى أنه في حال عدم وقوع أي تغيرات جذرية في الوضع الجيولوجي القائم فإن القارة الأوراسية ستنقسم إلى شطرين بعد مرور حوالي 20 مليون عام.

يذكر أن بايكال هي بحيرة عظمى تقع جنوبي سيبيريا بروسيا، وهي أعمق بحيرة مياه عذبة في العالم، حيث يبلغ عمقها 1642 مترا، وتضم أكبر مخزون من المياه العذبة السطحية في العالم.

++++++++++++++

وارسو – طالب أمين المظالم البولوني المعني بقضايا الأطفال، ماريك ميشالاك، الحكومة الجديدة بالاستعجال باتخاذ إجراءات لمكافحة الضباب الدخاني.

وأوضح ،في رسالة وجهها اليوم الخميس ، أن تلوث الهواء بسبب الدخان الكثيف ،الذي يعم معظم المدن والقرى البولونية ،يتسبب في تفشي الأمراض لدى الأطفال والوفيات المبكرة ،كما أن الاطفال معرضون بشكل خاص للضباب الدخاني، لذلك من الضروري تكثيف الجهود لتجاوز هذا الوضع الخطير الذي يؤرق بال المجتمع ويهدد أجيال المستقبل.

وأكد أمين المظالم أن الأطفال والنساء الحوامل والمسنين معرضون بشكل خاص للآثار السلبية للضباب الدخاني ،مشددا على أن الآثار السلبية المتصلة بتلوث الهواء كبيرة على صحة الأطفال ومعقدة ومتشعبة ،وتؤثر على الجهاز التنفسي، والجهاز العصبي، وتضاعف خطر الإصابة بالسرطان.

واعتبر أن نوعية الهواء وجودته ، التي يتنفسها الأطفال، لها تأثير مباشر على صحتهم في مراحل لاحقة من حياتهم ،مشيرا الى أنه  ،ووفق معطيات منظمة الصحة العالمية ،فإن 45 ألف شخص يموتون سنويا في بولونيا بسبب تلوث الهواء ،وحوالي 10 في المائة منهم يصابون بسرطان الرئة.

++++++++++++++

أفادت دراسة لمنظمة الصحة العالمية نشرت مؤخرا أن العاصمة المقدونية سكوبيه تعتبر واحدة من المدن الأوروبية العشرة التي توجد بها أكبر نسبة من الجسيمات الدقيقة.

وأشارت الدراسة إلى أن سكوبيه إلى جانب 4 مدن أخرى من البلقان توجد ضمن القائمة تتوفر على صناعة ترتكز على الفحم الحجري الذي يستعمل أيضا لتدفئة المنازل.

وأشارت اللوحات الإعلانية التي تم تثبيتها بالمدينة، يوم الجمعة الماضي، إلى وجود 500 ميكروغرام من الجسيمات الدقيقة في كل متر مكعب من الهواء، أى عشرة أضعاف المعدلات الموصى بها من قبل منظمة الصحة العالمية.

كما تعرضت المدينة خلال الأيام الأخيرة لموجة ضباب كبيرة دفعت الهيئة المكلفة بالمطارات إلى اتخاذ جملة من الإجراءات من بينها إلغاء بعض الرحلات وتوجيه أخرى إلى وجهات مختلفة.

اقرأ أيضا