أخبارسلامة نووية.. انعقاد الدورة السادسة لمجلس إدارة (أمسنور)

أخبار

10 يوليو

سلامة نووية.. انعقاد الدورة السادسة لمجلس إدارة (أمسنور)

الرباط – عقدت الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي (أمسنور)، اليوم الجمعة بالرباط، الدورة السادسة لمجلس إدارتها المخصص لعرض ومناقشة التقرير السنوي للوكالة لسنة 2020، وتقييم أنشطتها من بداية يناير إلى غاية 30 يونيو 2021.

وركزت أشغال الدورة أيضا، حسب بلاغ للوكالة، على تقييم إنجازات مخططها الاستراتيجي 2017-2021، ومشاريع التوجهات الاستراتيجية ل(أمسنور) 2022-2026، بالإضافة إلى برمجة الميزانية متعددة السنوات 2022-2024.

وخلال الاجتماع، قدم المدير العام ل(أمسنور)، الخمّار المرابط، عرضا حول تنفيذ المخطط الإستراتيجي الخمسية للوكالة 2017-2021، وتعزيز التعاون الجهوي والدولي، والبرامج التي تم وضعها لضمان مستوى عالٍ من الأمن والسلامة في جميع المنشآت والأنشطة المرتبطة بمصادر الإشعاعات المؤينة والتي تهدف إلى حماية العمال والمواطنين والبيئة من المخاطر المحتملة المرتبطة بها.

من جهتهم، أشاد أعضاء مجلس الإدارة بإنجازات (أمسنور) في ما يخص تأهيل الإطار التنظيمي، إذ قامت الوكالة بإعداد 56 مشروع نص تنظيمي ضروري لتطبيق القانون رقم 12-142.

كما نوهوا بمنح 4653 رخصة استيراد وتصدير وبيع وتحويل ونقل مصادر الإشعاعات المؤينة، فضلا عن إنجاز عمليات تفتيش شملت 2534 منشأة ونشاطا يستخدم مصادر الإشعاعات المؤينة في جميع مناطق المملكة المغربية.

وتطرقوا، كذلك، إلى القيام بست عمليات تفتيش للمفاعل الأبحاث النووي للمعمورة، وإبرام 23 اتفاقية تعاون مع شركاء على المستوى الوطني والجهوي والدولي، فضلا عن التواصل والإعلام بتنظيم ثمانية لقاءات جهوية مع مهنيي القطاعين النووي والإشعاعي.

وإثر الانتهاء من تنزيل مخططها الاستراتيجي لأمسنور 2017-2021، أفاد السيد المرابط بأن (أمسنور) صممت مخططها الاستراتيجي 2022-2026، بناءً على نهج متماسك ومنسق، يركز على ترسيخ الإنجازات وتعزيز مكانة الوكالة بصفتها هيئة تنظيمية مستقلة، وفعالة، وشفافة، وذات مصداقية.

ونتيجة لذلك، فإن توجهات الخطة الاستراتيجية للوكالة برسم الفترة 2022-2026 تدور، على الخصوص، حول محاور تشمل تكريس الاعتراف الدولي بمكانة المملكة المغربية في الأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي، والتعبئة من أجل انخراط مختلف الفاعلين الوطنيين في إصدار وتنزيل الإطار التنظيمي الذي يوجد حيز المصادقة؛ ومواصلة بناء رأسمال بشري مختص في الأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي.

كما يتعلق الأمر بتعزيز ثقافة الأمن والسلامة لدى كل الأطراف المعنية على المستوى الوطني؛ وتمتين ثقة العموم في الدور التنظيمي لأمسنور؛ وبروز (أمسنور) في إفريقيا كمركز امتياز في الأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي؛ فضلا عن مواصلة إرساء وتفعيل أنظمة الحكامة الجيدة وأدوات التدبير المندمج.

اقرأ أيضا