أخبارسلوك الحيوانات يمكن أن يؤثر على النظم الإيكولوجية والمحيط البيئي العام

أخبار

31 أغسطس

سلوك الحيوانات يمكن أن يؤثر على النظم الإيكولوجية والمحيط البيئي العام

وارسو – اعتبرت دراسة علمية أصدرها الخبير البولوني في المجال البيئي رافال زفولاك أن سلوك الحيوانات يمكن أن يؤثر على النظم الإيكولوجية والمحيط البيئي العام .

وأوضحت الدراسة ،التي نشرت نتائجها الأربعاء ، أن التصرفات والسلوك الفردي للحيوانات الأليفة أو البرية ،أو ما يعرف ب”شخصية الحيوان” ،من الممكن أن تؤثر إيجابا أو سلبا على النظم الإيكولوجية العامة وعلى التطور العادي للمحيط البيئي .

وأشارت الدراسة الى أن هناك تباين كبير في سلوك الحيوانات ،من نوع لآخر وحتى داخل النوع الواحد ،ويظهر ذلك من خلال درجة الجرأة لدى الحيوان وعدوانيته و رغبته في استكشاف البيئة ، بل والمحافظة عليها ،مبرزا أن سلوك الحيوان يشابه الى حد ما سلوك الإنسان في تعاطيه مع محيطه البيئي.

واعتبرت الدراسة أنه ليس هناك سلوك فطري قار في تعامل الحيوان مع محيطه البيئي أو توجهات ثابتة في سلوك الحيوانات ،وهي تتغير بتغير “شخصية الحيوان “و”خصائص شخصية الحيوان ” ،موضحا أن عدوانية الحيوان تجاه البيئة ومحيطه الطبيعي يمكن أن تكون مرتبطة بميله لاستكشاف المناطق المحيطة بمكان عيشه أو تواجده بشكل عام.

———————————————————-

فيما يلي نشرة الأخبار البيئة من شرق أوروبا:

أفاد تقرير للوكالة النمساوية للبيئة أنه خلال العام 2015 أصدرت النمسا انبعاثات من 9ر78 مليون طن من ثاني اكسيد الكاربون بزيادة نسبتها 2ر3 في المائة عن 2014 لكن دون تجاوز السقف الذي حددته المفوضية الاوربية

———————————————————–

قامت وزارة البيئة الروسية بإنشاء حديقة “جزر شانتار” الوطنية في الشرق الأقصى الروسي في 31 دجنبر 2013.

وتقع الحديقة الجديدة على جزر شانتار وفي الجزء الشرقي من بحر أوخوتسك، وتنتمي إلى إقليم خاباروفسك . وتبلغ مساحتها 515.5 ألف هكتار، منها 241.2 ألف هكتار على البر و274.3 آلاف هكتار من المياه المتاخمة.

وقد تم إنشاء الحديقة الوطنية بهدف الحفاظ على النظام البيئي الفريد من نوعه للجزر، التي تشكل مزيجا من المجمعات الطبيعية لغابات الصنوبر الشمالية والتندرا الجبلية، إلى جانب العديد من النباتات المميزة.

كما تضم الحديقة أنواعا نادرة من الحيوانات والنباتات، إضافة إلى العديد من الثدييات كالدب البني والثعلب والسمور والقاقم والقضاعة، فضلا عن عدد كبير من الطيور المهاجرة والأسماك النادرة التي تحتاج الكثير من الحماية والرعاية.

اقرأ أيضا