أخبارسويسرا : المنظمة العالمية للأرصاد الجوية تكشف عن مؤلف أطلس السحب

أخبار

29 مارس

سويسرا : المنظمة العالمية للأرصاد الجوية تكشف عن مؤلف أطلس السحب

سويسرا – كشفت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أمس الثلاثاء، عن مؤلف ” أطلس السحب “، الذي يستعمل لتكوين مهنيي القطاع وكذا قطاعات أخرى كالطيران والنقل البحري.

وقال الأمين العام للمنظمة بيتري تالاس إنه يرى من المفيد الاستمرار في نشر أطلس للسحب مضيفا أننا نلاحظ السحب لجماليتها أكثر من فوائدها.

وأضاف أن العلماء يدركون أن السحب تقوم بدور حاسم في التوازن الطاقي، والمناخ والأحوال الجوية لكوكب الأرض.

////////////

بروكسيل- في ما يلي نشرة الاخبار البيئية من اروبا الغربية:

اسبانيا – قالت مديرة “مؤسسة المناخ الأوروبية”، لورانس توبيانا، خلال ندوة نظمت الاثنين الماضي بمدريد حول “الشركات واستدامة الطاقة: التزام للمستقبل”، إن القطاع المقاولاتي يضطلع بدور أساسي في إزالة الكربون من قطاع الطاقة.

وأوضحت توبيانا أن الكوكب يحتاج ل”تغيير جذري” خلال النصف الثاني من هذا القرن، لاسيما إزالة تامة للكربون بحلول سنة 2050، مبرزة أنها من النقاط المهمة التي شملها اتفاق مؤتمر باريس حول المناخ في سنة 2015.

//////////////////

– دعت السلطات بجهة أستورياس (شمال إسبانيا) لتظافر جهود المعنيين بحماية المنتزه الطبيعي لاس أوبيناس لا ميسا، الواقع بالمنطقة الوسطى لسلسلة كانتابريا، بين بلدات تيفيرغا وكيروس ولينا، لاسيما من آثار النشاط البشري.

يشار إلى أنه تم إعلان هذا المنتزه الطبيعي، الممتد على 45 ألف و161 هكتار، منطقة طبيعية محمية، لاسيما بالنسبة للطيور، إلى جانب المجموعة المتنوعة من النباتات والحيوانات الموجودة بها، خاصة الذئاب والثعالب والوشق، والطبيعة الجبلية التي تضفي سحرا على المكان.

//////////////

– يشكل تلوث الهواء واحدا من المشاكل الكبرى التي تعاني منها مدينة برشلونة وإسبانيا عموما .

وقد حذرت المفوضية الأوروبية في تقريرها السنوي إسبانيا بخصوص سياستها البيئية ، حيث توصلت السلطات المختصة مؤخرا بإنذار من قبل الاتحاد الاوروبي خاصة بالنسبة لمدريد، وبرشلونة محور(فاليس- يوبريغات). وبحسب القياسات التي تم إجراؤها حديثا فإن مستويات الجسيمات الملوثة تتجاوز بشكل كبير النسب التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية.

كما تم تسجيل مستويات عالية لانتشار ثاني أكسيد النيتروجين في الهواء بسبب العدد الكبير للسيارات والمعامل .

بلجيكا – أيدت لجنة الممثلين الدائمين بمجلس أوروبا، اليوم الأربعاء، اقتراحا يهدف إلى تعزيز دعم الاتحاد الأوروبي للجهات التي تضررت بالزلازل، والفيضانات وباقي الكوارث الطبيعية.

وارتفعت حصة الاتحاد الأوروبي في كلفة إعادة البناء إلى 90 في المائة.

وستبقى حصة الصندوق الأوروبي للتنمية الجهوية، الذي يموله الاتحاد الأوروبي في مستوى 4ر196 مليار أورو بالنسبة للفترة 2014 – 2020، ثابتة.

///////////////////////

البرتغال – من المنتظر أن تحدث الحكومة البرتغالية يوما وطنيا للأغذية البيولوجية، وكذا تطبيقا على الهاتف يمكن البرتغاليين من تحديد مكان وحدات إنتاج وتسويق المنتوجات البيولوجية.

وأوضحت جريدة (دي نوتيسياس) أن الحكومة البرتغالية تروم من وراء الاحتفال بهذا اليوم النهوض بحضور المنتجات البيولوجية في التظاهرات الوطنية والدولية، وصياغة مخطط للتواصل في هذا المجال موجه للعموم والنهوض بالمنتوجات البيولوجية على المستوى المحلي والوطني.

/////////////

بريطانيا – اكد باحثون بريطانيون ان الفلاحة البيولوجية ، تعد اداة هامة لمواجهة الاحتباس الحراري لكوكب الارض.

واوضحوا ان الزراعة البيولوجية تعيد تدوير المواد العضوية وتحويلها الى مخصبات ، مبرزين ان الازوط الضروري لنمو النباتات تنتجه الخضراوات بدلا من الاسمدة.

اقرأ أيضا