أخبارسيام 2018.. إجماع المهنيين على أهمية إنجازات مخطط المغرب الأخضر والنتائج المحصل عليها على مستوى…

أخبار

27 أبريل

سيام 2018.. إجماع المهنيين على أهمية إنجازات مخطط المغرب الأخضر والنتائج المحصل عليها على مستوى سلاسل الإنتاج

              مكناس – أجمع المهنيون، أمس الخميس بمكناس، على أهمية إنجازات مخطط المغرب الأخضر، والنتائج المحصل عليها على مستوى سلاسل الإنتاج التي حققت الأهداف المسطرة وفاقت في عدة سلاسل توقعات سنة 2020.

وذكر بلاغ لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، حول لقاء ترأسه وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد عزيز أخنوش، أمس الخميس، مع الغرف الفلاحية الجهوية والفدراليات البيمهنية للقطاع الفلاحي ،أن المشاركين ثمنوا جهود الوزارة للتركيز في السنوات المقبلة على إعطاء أهمية خاصة للرفع من القيمة المضافة للمنتوجات الفلاحية.

وأضاف البلاغ أن الفلاحين وممثليهم دعوا إلى ضمان استمرارية المخطط بعد الأفق المحدد لضمان استمرارية الدينامية التي أحدثها المخطط منذ إطلاقه سنة 2008 والحفاظ عليه، مشيرا إلى أن هذا اللقاء شكل مناسبة لتدارس وتقييم الوضعية الحالية للقطاع الفلاحي وكذا آفاق تطويرها بعد 2020.

وجاء هذا اللقاء بحضور مسؤولي الوزارة، في إطار التشاور الدائم بين الوزارة والغرف الفلاحية والتنظيمات المهنية الفلاحية في ظرف متقدم من تنزيل مخطط المغرب الأخضر، والذي يعرف نجاحا متزايدا بفضل نموذج الحكامة الذي تم تبنيه والذي يرتكز على التعبئة الشاملة لجميع المتدخلين في القطاع على مختلف الأصعدة كما عبر عن ذلك جميع الرؤساء الذين تدخلوا في النقاش.

وأبرز المصدر ذاته أن هذا اللقاء التواصلي تميز ”بنقاش صريح ومسؤول حول إنجازات ونتائج مخطط المغرب الأخضر وكذا انتظارات المهنيين”، مضيفا أنه انطلاقا من هذه النتائج المحصل عليها وأخذا بعين الاعتبار انتظارات المهنيين والفلاحين في مجال تثمين وتسويق المنتوجات الفلاحية، تم الاتفاق على إنجاز تقييم مكتسبات مخطط المغرب الأخضر من طرف المهنيين في أفق تقديم هذا التقييم خلال الدورة المقبلة للمناظرة الفلاحية.

وخلص البلاغ إلى أن  هذا التقييم سيوظف أساسا كأرضية لتحضير نسخة ثانية لمخطط المغرب الأخضر من جيل جديد بعد أفق 2020.

اقرأ أيضا