أخبارسيام 2018.. توقيع اتفاقية لمواكبة وتطوير قطاع الأركان

أخبار

29 أبريل

سيام 2018.. توقيع اتفاقية لمواكبة وتطوير قطاع الأركان

مكناس – تم التوقيع، اليوم السبت بمكناس، على اتفاقية إطار لدعم وتطوير قطاع الأركان، بين المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، والفيديرالية البيمهنية المغربية للأركان.

وتشكل هذه الاتفاقية، التي تم توقيعها على هامش الدورة ال13 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب، إطارا مرجعيا للتدخلات المشتركة بين الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، والمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية والفيديرالية البيمهنية المغربية للأركان من أجل مواكبة قطاع الأركان وتقديم التكوين اللازم، والتوعية وأي إجراء استشاري فلاحي.

كما تحدد الاتفاقية إطار تنفيذ ومراقبة هذه التدخلات التي تتمحور حول محورين، الأول يتعلق بمواكبة، وتأطير وإرشاد مهنيي القطاع من حيث تقنيات الإنتاج، والتنظيم المهني، والتسويق والإدارة من خلال وضع وتنفيذ برامج توعيوية وتقديم التكوينات حسب احتياجات المنتجين من أجل تنمية مستدامة.

ويتعلق الأمر بنقل الخبرات، والأبحاث والتكنولوجيا الحديثة لتحسين إنتاجية قطاع الأركان ومداخيل الفلاحين، وصياغة وتنفيذ حملات تواصلية وتوعوية، بالإضافة إلى أنشطة الدعم وتنفيذ أي برنامج يعتبر ذو أهمية لتنمية الفلاحة في مناطق شجرة الأركان.

وأما المحور الثاني، فيتناول دعم مهنيي قطاع الأركان للاستفادة من المساعدات والتحفيزات الفلاحية، وفي تصميم وتنفيذ مشاريع التنمية الفلاحية بمناطق شجرة الأركان.

وتعرف الدورة الـ13 من الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب مشاركة 1400 عارض ينتمون لـ70 دولة. واختار هذا الحدث البارز هذه السنة “اللوجستيك والأسواق الفلاحية” شعارا له، وهو موضوع يقع في صلب رهانات الفلاحة المستدامة والمسؤولة.

وبذلك، أبرز الملتقى الدولي للفلاحة بعده الدولي، وتطور استراتيجية مخطط (المغرب الأخضر) التي تتمحور اليوم حول تسويق المنتوج الفلاحي، ومنافذه الوطنية والدولية على حد سواء.

اقرأ أيضا