أخبارسيبريا .. ارتفاع درجات الحرارة يؤدي إلى ذوبان الجليد الأزلي

أخبار

01 يوليو

سيبريا .. ارتفاع درجات الحرارة يؤدي إلى ذوبان الجليد الأزلي

موسكو – أعلن عالم المناخ السويدي يوهان كيلنيشرينا ، أن ارتفاع درجات الحرارة في سيبيريا، سيؤدي إلى ذوبان الجليد الأزلي، ما قد ينتج عنه تدمير مدن وقرى المنطقة.

ونقلت وسائل اعلام محلية، الثلاثاء ،عن العالم قوله ، أن علماء المناخ حذروا من ارتفاع ملحوظ في درجة حرارة الهواء الجوي في روسيا وخصوصا في سيبيريا، حيث وفقا لبيانات خدمة مراقبة التغيرات المناخية في برنامج “كوبرنيك”، ارتفعت درجة الحرارة في بعض المناطق في شهر ماي بمقدار 10 درجات أعلى من المعدل، إضافة إلى الشتاء الدافئ في مجمل مناطق روسيا.

ويعتقد العالم السويدي، أن ارتفاع درجات الحرارة هو إحدى حلقات السلسلة الشاملة، ويدعو إلى مراقبة الاتجاه العام ، مؤكدا أن الأرقام القياسية لارتفاع درجات الحرارة تسجل في مناطق مختلفة من العالم، ومع ذلك فإن أرقام سنة واحدة لا يمكن اعتبارها مؤشرا على تغير المناخ.

ويشير العالم السويدي، إلى أن ارتفاع درجة الحرارة في سيبيريا، ستكون له عواقب عديدة، أولها اندلاع حرائق الغابات، وثانيا، ذوبان الجليد الأزلي، ما ينتج عنه تحرر كميات كبيرة من غازي الميثان وثاني أكسيد الكربون، الذي بدوره يزيد من تأثير الاحتباس الحراري.

ويقول، “إذا تسارع ذوبان الجليد الأزلي ، فسوف يوجه ضربة قوية للبنى التحتية. لأن التربة تصبح غير مستقرة، وهذا يمس المدن والسدود. وتظهر خطورة تهدم المدن والقرى ما يشكل خطورة مباشرة على البشر”.

اقرأ أيضا