أخبارسيبيريا : ما يزيد عن 200 بحيرة ينبعث من قعرها الغاز

أخبار

28 مارس

سيبيريا : ما يزيد عن 200 بحيرة ينبعث من قعرها الغاز

روسيا – اكتشف العلماء الروس خلال العامين الماضيين في إقليم يامال بشمال سيبيريا، ما يزيد عن 200 بحيرة ينبعث من قعرها الغاز وتتوزع فيها منابع غاز عديدة.

ويرى عضو أكاديمية العلوم الروسية ونائب مدير معهد النفط والغاز، فاسيلي بوغويافلينسكي، أن تلك المنابع عبارة عن تجمعات للغاز في قعر البحيرة شكلت قطعة من الجليد نواتها.

وأضاف بوغويافلينسكي أن جزيرة بيليه الواقعة في بحر كارا شهدت العام الماضي اكتشاف ما يسمى بـ “فقاقيع غازية”، بصفتها ظاهرة يسببها ذوبان الجليد الأزلي وتسبب انتفاخ التربة، مشيرا إلى أن انبعاث غاز الميثان وغاز ثاني أكسيد الكربون يؤدي إلى تشكل نتوءات وانتفاخ التربة.

وقد أعد العلماء خارطة للفقاقيع تحت الأرض في شبه جزيرة يامال لأن تلك الظاهرة قد تشكل خطورة على البنية التحتية للمواصلات ومجمع الوقود والطاقة.

يذكر أن العلماء وأهالي المنطقة عثروا عامي 2014 و 2016 على بضع حفر أرضية يبلغ عمق أكبرها 35 مترا وقطرها 40 مترا، يفترض أنها نشأت نتيجة ارتفاع حرارة سطح الأرض وانبعاث مزيج من الماء وغاز الميثان من تحته.

وشهدت منطقة يامال سنة 2016 طقسا حارا في موسم الصيف حيث بلغت درجة الحرارة في بعض الأيام 35 درجة مئوية، وقال العلماء إن الحرارة المرتفعة أدت إلى ذوبان الجليد الأزلي وتغير التضاريس.

///////////////////////

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لشرق أوروبا ليوم الثلاثاء 28 مارس 2017:

بولونيا – أطلقت المؤسسة البولونية للشباب المبدعين بداية الاسبوع الجاري ، مسابقة دولية لتصميم جهاز بسيط للحد من انبعاثات الدخان بالمنازل ومواجهة خطر تلوث الهواء بعدد من المدن البولونية.

واشترطت المؤسسة على الاختراعات المشاركة في المسابقة ،التي ستختتم في نهاية شهر أبريل القادم ،أن تكون غير مكلفة وفي متناول الجميع وسهلة الاستخدام وصالحة للاستعمال في الحواضر كما في البوادي ،خاصة وأن هذه الآليات ستمنح مجانا أو بالمقابل الرمزي للأسر الفقيرة ،التي تستعمل الفحم الحجري للتدفئة والطبخ .

كما تمنح المؤسسة المشرفة على المسابقة الفرصة لطلبة الجامعات والمعاهد التقنية وغيرها للمشاركة في الفعالية وستوفر لهم كل المواد الأولية والتجهيزات الضرورية لابتكار الجهاز المطلوب و،دعم مشاركتهم في كل المحافل البولونية والدولية التي لها علاقة بمجال الاختراع والابتكار  .

وحسب رئيسة المؤسسة البولونية للشباب المبدعين أنا دوبروفولسكا ” Anna  Dobrowolska ،فإن هذا المشروع بالإضافة الى أهدافه الاجتماعية والبيئية ،فإنه يساهم في تثمين الابداع والتشجيع على الاطلاع على المعارف العلمية والخبرات التكنولوجيا الحديثة وتقاسمها بين طلاب العلم والباحثين ،وكذا تشجيع الشباب مختلف دول العالم على الاهتمام بمجال الابتكار والبحث العلمي .

//////////////////////////////////

تركيا – بلغ حجم الوقود الصلب القابل للتسويق بتركيا في دجنبر الماضي حوالي 134 ألف و 608 طن من الفحم، و 4 ملايين و 513 ألف طن من الفحم الحجري، و 370 ألف و969 طن من فحم الكوك المشتق من الفحم..

وفي الشهر ذاته، بلغ حجم الشحنات 3 ملايين و420 ألف طن بالنسبة للفحم، و4 ملايين و703 آلاف طن بالنسبة للفحم الحجري، و 439 ألف و 596 طن بالنسبة لفحم الكوك المشتق من الفحم..

وبخصوص أقل معدل بين الإنتاج القابل للتسويق والشحنات فقد بلغ 9ر3 في المائة بالنسبة للفحم، ووصل إلى 4ر84 في المائة بالنسبة لفحم الكوك، و96 في المائة بالنسبة للفحم الحجري..

وقد تم توزيع الفحم بالخصوص على المحطات الحرارية بنسبة 8ر51 في المائة، ومصانع فحم الكوك بنسبة 5ر15 في المائة، و1ر5 في المائة بالنسبة للصناعة (باستثناء الصلب)، في حين تم توجيه حوالي 7ر84 في المائة من الفحم الحجري نحو المحطات الحرارية، و4ر99 في المائة من فحم الكوك المشتق من الفحم نحو الصلب.

////////////////////

اقرأ أيضا