أخبارشراكة قطرية سويسرية تروم الاسهام في إنتاج طاقة منخفضة التكاليف في المستقبل القريب

أخبار

28 مارس

شراكة قطرية سويسرية تروم الاسهام في إنتاج طاقة منخفضة التكاليف في المستقبل القريب

 الدوحة/ أعلن معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة، التابع لجامعة حمد بن خليفة، عن دخوله مؤخرا في شراكة مع كلية الفنون التطبيقية الاتحادية في لوزان بسويسرا، من أجل تطوير تقنيات أكثر كفاءة في مجال الطاقة الشمسية، ومعالجة القضايا التقنية المتعلقة بربطها بشبكة الكهرباء على نطاق واسع.

وأوضح المعهد، في بيان بهذا الخصوص، أن هذه الشراكة تروم  الاسهام في إنتاج طاقة منخفضة التكاليف في المستقبل القريب، ودعم التحول العالمي نحو مجتمع منخفض الانبعاثات الكربونية، مضيفا أنه سعيا لتحقيق هذه الأهداف يعمل فريقا البحث السويسري والقطري على تطوير تقنيات مبتكرة، واستخدام أحدث الطرق المعتمدة في المناطق الحارة والمشمسة، كما هو حال المناخ في دولة قطر.

وخلص بيان المعهد الى أن من شأن هذا التعاون أن يتيح اكتساب معارف وخبرات قيمة من أبرز الخبراء في هذا المجال، خاصة وأن التقنيات الجاري العمل على   تطويرها بشكل مشترك تحظى بأهمية بالغة في المجتمع العلمي العالمي.

//////////////////////

وفي مايلي أخبار بيئية من العالم العربي ليوم 28 مارس 2017 ..

القاهرة / صرح خالد فهمي وزير البيئة المصري، أن مصر تتمسك بثوابتها في قضية تغير المناخ ,والمتمثلة في التنسيق مع الموقف العربي والإفريقي.

وأوضح فهمي، في تصريحات صحفية، أمس ، أن قضية التكيف مع الآثار السلبية للتغيرات  المناخية هي أولوية قصوى، يجب أن تقف كل الدول أمامها وأن تعمل الدول المتقدمة على توفير التمويل والدعم اللازم بأشكاله المختلفة لهذه القضية.

وأكد وزير البيئة ، أن التوجه نحو تطوير الصناعة في الأعوام الـ150 المنصرمة أدى إلى استخراج وحرق مليارات الأطنان من الوقود الأحفوري لتوليد الطاقة ، موضحا أن هذه الأنواع من الموارد الأحفورية أطلقت غازات تحبس الحرارة كثاني أوكسيد الكربون وهي من أهم أسباب تغير المناخ، مشيرا إلى أن كميات هذه الغازات أدت إلى رفع درجة حرارة الأرض إلى 1.2 درجة مئوية مقارنة بمستويات ما قبل الثورة الصناعية.

///////////////////

المنامة/تنظم جامعة المملكة بالبحرين يومي 15 و16 أبريل المقبل، ندوة حول موضوع “المباني المستدامة والطاقات المتجددة”.

وستشتمل الندوة على مجموعة من أوراش العمل والمحاضرات يؤطرها عدد من الخبراء وأساتذة الجامعات من بريطانيا وايطاليا ورومانيا والعراق وماليزيا، تتمحور حول آخر المستجدات والأبحاث في مجال الطاقة المتجددة وتصميم المباني المستدامة والخضراء.
وأطلع رئيس جامعة المملكة، يوسف عبد الغفار، ونائبه للشؤون الأكاديمية والبحث العلمي، نادر البستكي، وزير شؤون الكهرباء والماء، عبد الحسين ميرزا، على التحضيرات الجارية لعقد هذه الندوة الدولية بالتعاون مع الشبكة الدولية للطاقة المتجددة.

وأشارت الوزارة، في بيان، إلى أن الوزير أشاد بمبادرة جامعة المملكة التي “تعود بالنفع على مملكة البحرين ودول المنطقة”، مؤكدا دعم الوزارة لها لتحقيق أهدافها المنشودة.

///////////////////

عمان / وقع وزير المياه والري الأردني حازم الناصر، ووزير البيئة والبنية التحتية والنقل الكوري كانغ هوين، مؤخرا، مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجال إدارة المياه وتوزيعها وتحليتها وكذا إدارة الشبكات والحد من الهدر المائي وتبادل التقنيات المعنية بالمياه وزيادة قدرة العاملين في هذا المجال.

وأبرز الناصر بالمناسبة حجم التحديات التي يواجهها الأردن خاصة ما يعانيه الواقع المائي من صعوبات وتزايدها بعد أزمة اللجوء السوري، داعيا إلى تركيز الدعم للدول ذات الشح المائي والمستضيفة للاجئين.
وأشار الوزير إلى نجاح تجربة الأردن في إدارة المياه المتكاملة لمصادر المياه بالرغم من محدوديتها والخطوات الواجب اتباعها وكذلك التجربة الأردنية في مجال إعادة استخدام المياه المعالجة كمصدر جديد للأغراض الاقتصادية.

اقرأ أيضا