أخبارشركة “إيكوينور” النرويجية اكتسبت حصة بنسبة 9.7 في المئة في شركة “سكاطيك” للطاقة المتجددة

أخبار

16 نوفمبر

شركة “إيكوينور” النرويجية اكتسبت حصة بنسبة 9.7 في المئة في شركة “سكاطيك” للطاقة المتجددة

 أوسلو/ اكتسبت شركة “إيكوينور” النرويجية حصة بنسبة 9.7 في المئة في شركة “سكاطيك” للطاقة المتجددة، ما رفع حصتها إلى 10 في المئة، بحسب ما أفادت به شركة الطاقة التي تسيطر عليها الدولة أمس الخميس.

وقالت اكيوينور في بيان إن “الاستثمار في سكاتيك سولار سيزيد من تعامل اكينور مع قطاع طاقة متجددة ينمو سريعا ويستكمل محفظتها بقوة شمسية مربحة”.

وقالت الشركة “هذا جزء من استراتيجيتنا للتطور إلى شركة طاقة كبيرة”.

وبشراكة مع “سكاطيك” ، أطلقت “إيكوينور” أول مشروع لتنمية الطاقة الشمسية في عام 2017 في البرازيل، يليه مشروع مشترك ثان في الأرجنتين في يونيو 2018.

كما استثمرت “إيكوينور” بكثافة في مشاريع الرياح البحرية.

================================

— تحتوي مياه المنازل في فنلندا تحتوي على قطع جسيمات مجهرية بلاستيكية، وفقا لدراسة أولية صدرت أمس الخميس من معهد البيئة الفنلندي.

وقام الباحثون بفحص أنواع مختلفة من المياه، بما في ذلك المياه الخام والمياه المنزلية المعالجة وأنظمة توزيع المياه من ثلاثة أنواع مختلفة من مرافق معالجة المياه ومناطق توزيعها.

وقد أخذت هذه العينات من أقسام إمدادات المياه في نورميارفي وتوسولا وهلسنكي، وكلها تقع في منطقة أوسيما في جنوب فنلندا.

وتشرح الباحثة يوليا تالفيتي من معهد البيئة الفنلندي “لقد ركز البحث على أنواع مختلفة من المياه الخام المستخدمة في فنلندا وأكثر عمليات معالجة المياه شيوعا، وركزت على اللدائن الدقيقة في المياه المعبأة من زجاجات من مصنعين اثنين”.

وتضمنت جميع المواد التي تمت دراستها بعض الجسيمات البلاستيكية التي يزيد وزنها عن 10 ميكرومتر لكل لتر.

ويشدد المعهد على أنه من غير الممكن تعميم تأثير اللدائن الدقيقة في إمدادات المياه بناء على هذه النتائج الأولية وبناء على عدد صغير نسبيا من العينات.

وأنجزت هذه الدراسة بمشاركة المعهد الوطني للصحة والرعاية الاجتماعية، ووزارة الشؤون الاجتماعية والصحة، والاتحاد الفنلندي لخدمات المياه العامة.

===============================

كوبنهاغن – قام فريق من الباحثين الدوليين بجامعة كوبنهاغن باكتشاف مذهل لحفرة نيزك ضخمة في الغطاء الجليدي في غرينلاند.

ويبلغ قطر الحفرة 31 كلم، وقد أحدثت بفعل نيزك ضرب الأرض منذ آلاف السنين.

وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها اكتشاف فوهة بركانية بهذا الحجم تحت جليد الأرض؛ حيث إنها واحدة من أكبر 25 حفرة على الإطلاق في العالم.

وقال عباس خان، الباحث في الجامعة التقنية في الدنمارك، أحد المشاركين في الاكتشاف، “نعرف أن درجة حرارة الكوكب انخفضت فجأة منذ 12 ألف و900 سنة مضت واستمرت هذه الفترة الباردة حوالي 1300 سنة. أحد التفسيرات المحتملة هو أن الأرض قد تعرضت لنيازك “.

ولم يتم إجراء التعرف بدقة أكبر على النيزك بعد، ولكن الباحثين يعتقدون أن الحفرة عمرها أقل من 3 مليون سنة، وربما نتيجة للنيزك الذي ضرب الأرض هناك 12000 عاما .

وقال الباحث نفسه إن هذا الاكتشاف جاء نتيجة عدة حملات مسح جوي لرسم خريطة الطوبوغرافيا تحت الجليد.

================================

— كشف استطلاع جديد أن مواطني كوبنهاغن أكثر وعيا بيئيا من بقية مواطنيهم الدنماركيين.

ويشبر التقرير إلى أن “نتائج 11 مسحا تهم مواطني بلديات جوتلاند، وبلدية واحدة فقط من يوتلاند تنتمي للمراكز العشرة الأولى، وهي سيلكيبورج”.

ويضيف المصدر ذاته أن سكان البلديات الأقل أخضرارا يقرون بأن 4 إلى 7 في المئة فقط من منتجاتهم عضوية ولا يملكون إمكانية الوصول إلى السماد العضوي.

===========================

—  سيفتتح ولي العهد الأمير فريدريك، في 28 من نونبر الجاري، رسميا، اثنين من المختبرات الجديدة في الجامعة التقنية في الدنمارك. وسيتم استخدام المختبرات للبحث في الجيولوجيا التقنية، وتطوير مواد البناء المستدامة.

وقال مدير الجامعة نيلز يورجن آغار “بفضل المرافق الجديدة، سنتمكن من الحصول على المعرفة القائمة على الأبحاث التي ستكون مفيدة للغاية لمشاريع البناء الكبرى الجديدة أو لصيانة البنية التحتية الحالية”.

==========================

— قال المصنع الدنماركي للتوربينات الريحية “فيستاس”، أمس الخميس، إنه تم الحصول على طلبية من شركة الطاقة الفنلندية “جيرمانيا” بقدرة 50 ميغاواط، وتقع في ايزويوكي، في المنطقة الجنوبية من فنلندا.

ووقعت “سي بي سي جيرمانيا” اتفاقا لشراء الطاقة على المدى الطويل مع طرف ثالث لتمويل مزرعة الرياح دون أي دعم من الدولة.

وقال إريك تراست، المدير التنفيذي للشركة، “نحن سعداء للغاية لمواصلة شراكتنا مع فيستاس في فنلندا. والنموذج المختار هي واحدة من أحدث توربينات الرياح والأكثر فعالية في السوق اليوم، مما يتيح لنا الاستفادة من مزرعة الرياح ازويوكي كليا على السوق مع عدم وجود الدعم الدولة “.

ويشمل العقد توريد وتركيب وتشغيل توربينات الرياح، فضلا عن عقد خدمة لمدة 20 عاما. ومن المقرر تسليم التوربينات في النصف الأول من عام 2019.

— وقعت وزيرة الصحة الدنماركية، إلين ترين نوربي، أمس الخميس، اتفاقية لإنشاء مركز أبحاث دولي جديد حول مقاومة المضادات الحيوية في الدنمارك.

وسيخلق المركز الدولي للحلول متعددة التخصصات حول مقاومة مضادات الميكروبات في نهاية المطاف أكثر من 500 وظيفة في الدنمارك.و يعتبر خطوة حاسمة في مواجهة التحدي العالمي لمقاومة المضادات الحيوية.

وأوضحت الوزيرة أن “مقاومة المضادات الحيوية هي واحدة من أكبر التهديدات للصحة العامة. واليوم ، يموت نحو 33 ألف أوروبي كل عام بسبب العدوى التي تسببها البكتيريا التي طورت مقاومة للمضادات الحيوية “.

وتأتي الاتفاقية في أعقاب سلسلة من المفاوضات طويلة الأمد مع عدد من الشركاء، بما في ذلك البنك الدولي، بشأن الموقع المحتمل للمركز.

وسيقدم المركز نظرة عامة لمقاومة المضادات الحيوية، ويقدم المشورة للبلدان الراغبة في تنفيذ مبادرات لمكافحة هذه المشكلة.

=======================

— أصبحت النسخة الجينية التي تدفع في وقت ما إلى نمو السلمون تزداد شيوعا، وفقا لدراسة قام بها علماء من جامعة هلسنكي بالتعاون مع معهد الموارد الطبيعية الفنلندي وجامعة توركو.

وتنمو أسماك السلمون الذكور في وقت باكر ثم تصبح أصغر حجما لاحقا، وينعكس ذلك في جيناته ، وفقا لهذه الدراسة، التي همت عينات من أسماك السلمون المأخوذة من نهر تينو في شمال فنلندا.

وتظهر نتائج هذا البحث ، الذي فحص المظهر الوراثي الذي يحدد عمر وحجم السلمون، أن “النسخة الجينية للسلمون الكبير” أصبحت نادرة بشكل متزايد، واستبدلت مع مرور الوقت ب “نسخة جينات من السلمون اصغر حجما”.

وقد أظهرت الأبحاث السابقة أن عمر النضج في سلمون يجري تجديده، ونتيجة لذلك، فإن حجم سمك السلمون يتناقص أيضا.

وقال البروفيسور كريغ بريمر من كلية العلوم البيولوجية بجامعة هلسنكي “لقد علمتنا أبحاثنا السابقة أن العمر عند النضج قد انخفض خلال هذه الفترة”.

اقرأ أيضا