أخبارشركة النفط التابعة للدولة “إيكوبيترول” تتوفر على تكنولوجيا جديدة للتخفيف من آثار الصناعات النفطية…

أخبار

22 ديسمبر

شركة النفط التابعة للدولة “إيكوبيترول” تتوفر على تكنولوجيا جديدة للتخفيف من آثار الصناعات النفطية على البيئة بكولومبيا

-كولومبيا:

-صارت شركة النفط التابعة للدولة “إيكوبيترول” تتوفر على تكنولوجيا جديدة للتخفيف من آثار الصناعات النفطية على البيئة، بحسب ما ذكرته اليوميات المحلية.

وأضافت أن هذه التكنولوجيا الجديدة ستخفض انبعاثات ثاني اكسيد الكربون وتحسن من جودة المياه المستخدمة في الانتاج في حقل لا سيرا انفانتاس النفطي بجهة سانتاندر (شمال).

و بحسب الشركة الكولومبية فإن هذه التكنولوجيا ستسمح بتخفيض 500 ألف طن سنويا من الكربون الناتج عن عمليات الصيانة المباشرة وغير المباشرة لآبار النفط.

*******************

-الأرجنتين:

-تعتبر الكتلة الجليدية “بيريتو مورينو”، الواقعة بإقليم باتاغونيا (جنوب) ، من بين أكبر الكتل الجليدية بأمريكا الجنوبية والعالم.

وتبلغ مساحة الجبل الجليدي “بيريتو مورينو”، أهم عوامل الجذب السياحية بالأرجنتين، 250 كلم مربع، ويبلغ عمق الثلج في هذه الكتلة 170 مترا.

وسجل أول انهيار ثلجي بهذه الكتلة قبل أزيد من قرن (1917) ويعود أحدث انهيار الى 11 مارس الماضي.

وتتميز هذه الكتلة بخاصية جذب الثلوج اليها على خلاف باقي الجبال الجليدية التي تذوب ثلوجها بفعل التغيرات المناخية والاحتباس الحراري.

********************

-البيرو:

-رجحت وزيرة البيئة فابيولا مونيوث أن تتم خلال السنة المقبلة المصادقة على إحداث المحمية الوطنية مار تروبكال دي غراو، التي ستضم أجزاء من جهتي بيورا وتومبيس و ستمكن من حماية النظم البيئية البحرية.

وأضافت الوزيرة، خلال لقاء بليما أمس الجمعة، أنه يمكن من خلال هذا الفضاء التوفيق بين حماية البيئة و صيد الأسماك التقليدي والسياحة و قطاع الهيدروكربونات، الحاضر بقوة في هذه المنطقة.

و قالت مونيوث “إن هذه المحمية الوطنية يمكن أن تشكل نموذجا استثنائيا للتدبير المتكامل للمنطقة لأن العدو الحقيقي في هذا المجال هو الصيد غير القانوني (…).  نحن بحاجة لمواجهة جميع الأنشطة الاقتصادية غير القانونية”.

و أبرزت أيضا التقدم المحرز على مستوى إحداث ثلاث محميات بمنطقة الأمازون و كوسكو، مشيرة إلى أنه من شأن هذه الفضاءات تثمين قيمة رأس المال الطبيعي ومكافحة إزالة الغابات.

********************

-البرازيل:

-أعلنت حديقة الحيوانات “باورو” بولاية ساو باولو أنها تمكنت من أن تكون موطنا لتكاثر طائر كاسوري، وهو نوع من الطيور الأوقيانوسية المهددة بالانقراض.

و ذكرت الحديقة، و هي ثاني مؤسسة تحقق هذا الإنجاز، أن وزن طائر كاسوري، الذي يوجد موطنه الأصلي  بأستراليا وغينيا الجديدة، يمكن أن يصل إلى 50 كيلوغراما.

ووصل عدد من طيور كاسوري حينما كانت في شهرها الثامن إلى حديقة “باورو” سنة 2000.

********************

-الشيلي:

-وقعت وزيرة البيئة، كارولينا شميدت، والسفير الفرنسي بالشيلي، رولاند دوبيرتران، أمس الجمعة بسانتياغو، اتفاقية للتعاون في مجال المناطق البحرية المحمية.

وينص الاتفاق، الذي تم الإعلان عنه خلال المؤتمر الدولي الرابع للمناطق البحرية المحمية، على تقاسم التجارب في مجال تدبير المناطق المحمية البحرية والساحلية ليس في الشيلي فقط بل أيضا في دول أخرى بالمنطقة.

و شددت الوزيرة الشيلية على أهمية التعاون بين الدول للحفاظ على البيئة، مشيرة إلى إحداث المحمية البحرية خوان فرنانديز وتوسيع المنطقة البحرية المحمية حول ارخبيل خوان فرنانديز، التي ستنتقل مساحتها من 12 ألف الى 24 ألف كلم مربع.

اقرأ أيضا