أخبارارتفاع عدد النمور في المكسيك بنسبة 20 بالمائة خلال السنوات الثماني الماضية

أخبار

19 يونيو

ارتفاع عدد النمور في المكسيك بنسبة 20 بالمائة خلال السنوات الثماني الماضية

المكسيك – ارتفع عدد النمور في المكسيك بنسبة 20 بالمائة خلال السنوات الثماني الماضية، ليصل إلى 4.800، وذلك بفضل الجهود المبذولة لإنقاذ هذه القطط، الأكبر في القارة الأمريكية.

وكشف خيراردو سيبايوس، الخبير بمعهد البيئة في جامعة مكسيكو المستقلة، أن “هذا الارتفاع يرجع، من بين عوامل أخرى، إلى برنامج الحفاظ على هذه النمور الذي أطلق في سنة 2005”.

وأضاف أن ارتفاع المساحات الغابوية، التي تشكل الموطن المفضل لهذا الصنف الحيواني، ساهم أيضا في هذه النتيجة. وتعيش حوالي 90 بالمائة من النمور في غابات الأمازون المطيرة
==================================
في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الشمالية :
*الولايات المتحدة :
– تلقت شركة صناعة السيارات الكهربائية الراقية “تيسلا” ضربة جديدة بعد اشتعال النيران في أحد موديلاتها في شوارع لوس أنجلوس خلال نهاية الأسبوع المنصرم.

ونشرت الممثلة الأمريكية، ماري ماكورماك مقطع فيديو لاشتعال النيران في سيارة زوجها من نوع تسلا.

وقالت ماكورماك، في تغريدة بتويتر مرفقة بفيديو، إن اشتعال السيارة لم يكن نتيجة وقوع حادث ما، مشيرة إلى أن الواقعة حدثت فجأة، وإلى أن نظام القيادة الذاتية في السيارة الكهربائية لم يكن في وضع التشغيل لحظة وقوع الحادث.

وتؤكد “تسلا” أن سياراتها الكهربائية أقل احتمالا لاندلاع النياران بعشرة أضعاف من السيارات العادية التي تعمل بالوقود، اعتمادا على اختباراتها الخاصة.
==================================
* بنما:
– قدمت شركة “بنما إن جي باور” شكوى لدى محكمة العدل العليا بالبلد الكاريبي ضد قرار للهيئة الوطنية للخدمات العمومية ألغت بموجبه هذه الأخيرة ترخيصا للشركة بمواصلة مشروعها لبناء وتشغيل محطة لتوليد الطاقة الحرارية في منطقة كولون، باستثمارات بقيمة 900 مليون دولار.

وتؤكد الهيئة الوطنية للخدمات العمومية أنها قامت بإلغاء مواصلة المشروع بعد تأخر الشركة في إتمام الإجراءات الخاصة بهذا الأخير، رغم تمديد الآجال النهائية التي وضعت أمامها للقيام بذلك لأكثر من مرة، لاسيما تقديم تقريرها المالي الخاص بجدوى المشروع، حيث أن الموعد النهائي الأخير لتقديم هذا التقرير كان هو 13 أكتوبر الفائت، وتم تمديده ولم تلتزم به الشركة.

بالمقابل، تؤكد الشركة أنها قدمت تقريرها المالي الخاص بجدوى المشروع في الوقت المناسب، بعدما قضت محكمة العدل العليا بتمديد أجل تقديم التقرير من قبل الشركة لـ150 يوما إضافية، أي قبل 8 مارس الماضي.

واتهمت الشركة الهيئة الوطنية للخدمات العمومية بعدم الامتثال لعدد من قرارات محكمة العدل العليا التي تسمح بواصلة المشروع، الذي فازت به سنة 2011، ويتعلق ببناء محطة لتوليد الطاقة الحرارية بقدرة إنتاجية تبلغ 670 ميغاواط.
==================================
* كندا:
– أعلنت حكومتا أوتاوا ومقاطعة برنس إدوارد أيلاند الكندية عن استثمار فدرالي بقيمة 8ر23 مليون دولار لمساعدة سكان المقاطعة على تعزيز نجاعة استخدام الطاقة في المنازل والشركات والمصانع في كافة أنحاء المقاطعة والحد من تلوث الكربون في قطاع الأخشاب.

وسيدعم صندوق القيادة من اجل اقتصاد منخفض الكربون، الذي أطلقته الحكومة الكندية، ثلاثة برامج أطلقتها المقاطعة لمواجهة آثار التغيرات المناخية.

ويوفر الصندوق نحو 4ر1 مليار دولار للمقاطعات والأقاليم التي وقعت على خطة النمو النظيف والتغيير المناخي في كندا، حتى تتمكن من الوفاء بالتزاماتها المتعلقة بالحد من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري.

اقرأ أيضا